تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة في حياة النبي وآله » المرأة في حياة الأئمة(ع) » المرأة في حياة المهدي(عج)
قصتين لامرأتين والحسين بن روح وكيل الإمام عج
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

قصة المرأة -التي رمت الحقة في نهر دجلة- والحسين بن روح وكيل الإمام:
[عن] ثاقب المناقب: عن الحسين بن علي بن محمد المعروف بابن البغدادي؛ قال: سألتني امرأة عن وكيل مولانا عليه السلام –[أي الإمام المهدي (عج)]- من هو؟
فقال لها بعض القميين إنّه أبو القاسم بن روح أشار لها إليه، فدخلت عليه وأنا عنده.
فقالت: أيها الشيخ أيّ شيء معي؟
فقال: ما معك فألقيه في الدجلة.
 فألقته، ثمّ رجعت ودخلت إلى أبي القاسم الروحي وأنا عنده.
فقال أبو القاسم لمملوكه له: أخرجي إليّ الحقّة، فأخرجت إليه حقة.
فقال للمرأة: هذه الحقة التي كانت معك، ورميت بها في الدجلة؟
قالت: نعم.
قال: أخبرك بما فيها أم تخبريني؟
فقالت: بل أخبرني أنت.
فقال: في هذه الحقة؛ زوج سوار من ذهب وحلقة كبيرة فيها جوهر، وحلقتين صغيرتين؛ فيهما جوهر، وخاتمان أحدهما فيروزج، والآخر عقيق.
وكان الأمر كما ذكر لم يغادر منه شيئاً، وفتح الحقّة، فعرض عليّ ما فيها ونظرت المرأة إليه فقالت: هذا الذي حملت بعينه، ورميت به في الدجلة، فغشي عليّ وعلى المرأة فرحاً بما شاهدنا من أصناف الدلالة.

مصدر: الزبيدي، الشيخ ماجد: موسوعة قصص أهل البيت (ع)؛ قصص الإمام المهدي (عج)، ج4، منشورات الفجر، ط1، بيروت- لبنان، 2006 م- 1427 هـ.


المرأة الآبية وأبو القاسم بن روح:
عن محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه، قال أخبرنا محمد بن عليّ بن متيل، (قال): كانت امرأة يقال لها زينب من أهل آبة، وكانت امرأة محمد بن عبديل الآبي؛ معها ثلاثمئة دينار، فصارت إلى عمّي جعفر بن أحمد بن متيل، وقالت: أحبّ أن يسلّم هذا المال من يدي إلى يد أبي القاسم بن روح (رضي الله عنه) (قال) فأنفذني [أرسلني] معها أترجم عنها.
فلمّا دخلت على أبي القاسم بن روح (رضي الله عنه)، أقبل عليها بلسان آبي(1) فصيح، فقال لها: (زينب چونا چون بدا كوليه چونسته)، ومعناه: كيف أنت وكيف كنت وما خبر صبيانك، فاستغنت عن الترجمة، وسلّمت المال ورجعت.
(1) آبي نسبة إلى آبة بلدة المرأة المذكورة.

مصدر: الطوسي، أبي جعفر محمد بن الحسن: الغيبة، دار الكتاب الإسلامي، بيروت- لبنان، 1991 م، 1412 هـ.

04-07-2012 | 11-13 د | 1340 قراءة
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=12
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-10-15

انت الزائر رقم: 6423868