تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أمومة وطفولة
آداب الولادة والتهنئة بالمولود
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

التهنية بالولد:
عن الحسين عن مرازم، عن أخيه قال: قال رجل لأبي عبد الله(ع): ولد لي غلام فقال: رزقك الله شكر الواهب وبارك لك في الموهب وبلغ أشده ورزقك الله بره.
عن أبي برزة الأسلمي قال: ولد للحسن بن علي(ع) مولود فأتته قريش فقالوا: يهنئك الفارس فقال: وما هذا من الكلام؟ قولوا: شكرت الواهب وبورك لك في الموهب وبلغ الله به أشده ورزقك بره.
عن أبي عبد الله(ع) قال: هنا رجل رجلا أصاب ابنا فقال: يهنئك الفارس فقال له الحسن(ع): ما علمك يكون فارسا أو راجلا؟ قال: جعلت فداك فما أقول؟ قال: تقول: شكرت الواهب وبورك لك في الموهوب وبلغ أشده ورزقك بره.
استحباب التهنئة بالولد، وتتأكد يوم السابع:
عن الحسين، عن رزام أخيه(1) قال: قال رجل لأبي عبد الله(ع): ولد لي غلام فقال: رزقك الله شكر الواهب، وبارك لك في الموهوب، وبلغ أشده، ورزقك الله بره.
عن أبي عبد الله(ع) قال: هنأ رجل رجلا أصاب ابنا فقال له: يهنئك الفارس، فقال له الحسن(ع): ما علمك أن يكون فارسا أو راجلا؟! قال: فما أقول؟ قال: تقول: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب، وبلغ أشده، ورزقك بره. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب(2)، وكذا الذي قبله. ورواه الصدوق مرسلا.
عن أبي برزة الأسلمي قال: ولد للحسن بن علي(ع) مولود فأتته قريش فقالوا: يهنئك الفارس، فقال: وما هذا من الكلام؟ قولوا: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب، وبلغ الله به أشده، ورزقك بره. أقول: ويأتي ما يدل على ذلك في أحاديث ثقب الأذن وغيرها.
الحسن بن علي بن شعبة في تحف العقول: عن الحسن بن علي(ع)، أنه رزق غلاما فأتته قريش تهنئه فقالوا: يهنيك الفارس، فقال: "أي شئ هذا من القول؟ ولعله يكون راجلا" فقال له جابر: كيف نقول يا بن رسول الله؟ فقال: "إذا ولد لأحدكم غلام فأتيتموه فقولوا له: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب، وبلغ الله به أشده (3)، ورزقك بره".
الصدوق في الخصال: عن أبي عبد الله(ع) -في حديث- قال : "قال أمير المؤمنين(ع): إذا هنأتم الرجل عن مولود ذكر، فقولوا: بارك الله لك في هبته، وبلغه أشده، ورزقك بره".
نهج البلاغة: هنأ بحضرة أمير المؤمنين(ع) رجل رجلا بغلام ولد له، فقال: ليهنئك الفارس، فقال: "لا تقل ذلك، ولكن قل: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب، وبلغ أشده، ورزقت بره".


الهوامش:
1- عن محمد بن سنان، عمن حدثه قال: كان علي بن الحسين عليهما السلام إذا بشر بالولد لم يسأل أذكر هو أم أنثى حتى يقول: أسوي فإن كان سويا قال: الحمد لله الذي لم يخلق مني شيئا مشوها. في المصدر: عن مرازم، عن أخيه. 2 - الكافي 6: 17/ 3.
2- التهذيب 7: 437/ 1744.
3- في نسخة: رشده.


المصادر:
1- وسائل الشيعة (آل البيت)- الحر العاملي- ج 21- ص 373 - 374.
2- مستدرك الوسائل- الميرزا النوري- ج 15- ص 126 – 127.
3- الكافي- الشيخ الكليني- ج 6- ص 17 - 18.

27-05-2013 | 06-36 د | 1923 قراءة
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=13
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-10-15

انت الزائر رقم: 6559450