تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أعلام النساء المسلمات » نساء القرآن
نسب السيدة مريم(ع)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

هي مريم بنت عمران بن مأتان بن العازر بن إيليود بن صادق ابن عازريون بن إيليا بن ابيود بن زربابيل(1) بن شلثاثيل بن يوحينا بن ياشيابن راحبعم بن سليمان بن داود بن ايشى بن عوبذ.
قال محمد بن إسحاق وهو عمران بن باشم بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن أحريق بن موثم بن عزازيا بن أمصيا بن ياوش بن اخريهو بن يازم بن يهفاشاط بن ايشا بن ايان بن رحبعام بن سليمان بن داود.
وقال أبو القاسم بن عساكر مريم بنت عمران بن ما ثان بن العازر بن اليود بن أخبر بن صادوق بن عيازوز بن الياقيم بن ايبود بن زريابيل بن شالتال بن يوحينا بن برشا بن أمون بن ميشا بن حزقا بن آحاز بن موثام بن عزريا بن يورام بن يوشافاط بن ايشا بن ايبا بن رحبعام بن سليمان بن داود عليه السلام.
وفيه مخالفة كما ذكره محمد بن إسحاق ولا خلاف أنها من سلالة داود(ع) وكان أبوها عمران صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه وكانت أمها وهي حنة بنت فاقود بن قبيل من العابدات وكان زكريا نبي ذلك الزمان زوج أخت مريم أشياع وقيل زوج خالتها أشياع فالله أعلم.
وقال السيد الطباطبائي رحمه الله في قوله تعالى: "إذ قالت امرأة عمران" اسمها حنة جدة عيسى، وكانتا أختين: إحداهما عند عمران بن أشهم من ولد سليمان بن داود(ع) وقيل: هو عمران بن ما ثان، عن ابن عباس ومقاتل، وليس عمران أبا موسى وبينهما ألف وثمان مائة سنة، وكان بنو ما ثان رؤوس بني إسرائيل، والأخرى كانت عند زكريا ايشاع واسم أبيها فاقود بن فتيل، فيحيى ومريم ابنا خالة.

هل كان والد السيدة مريم نبياً؟
عن أبي بصير قال: سألت أبا جعفر(ع)، عن عمران أكان نبيا؟
فقال: نعم كان نبيا مرسلا إلى قومه، وكانت حنة امرأة عمران وحنانة امرأة زكريا أختين، فولد لعمران من حنة مريم، وولد لزكريا من حنانة يحيى(ع) وولدت مريم عيسى عل(ع) وكان عيسى(ع) ابن بنت خالته، وكان يحيى(ع) ابن خالة مريم، وخالة الأم بمنزلة الخالة.
بيان: أي فلذا كان يقال: إن يحيى ابن خالة عيسى. ثم اعلم أن هذا مخالف لما مر، ومنهم من قال أن مريم كانت أخت أم يحيى، ولعل أحدهما محمول على التقية، ويمكن حمل الأخت الوارد في تلك الأخبار على المجاز أيضا، ويمكن إرجاع ضمير أختها في خبر إسماعيل إلى أم مريم.


الهامش:
(1) في الأصل بيائين "زرباييل".

المصادر:

1- العلامة المجلسي: بحار الأنوار. الطبعة الثانية المصححة، مؤسسة الوفاء، بيروت، لبنان، 1403 - 1983 م، ج14.
2- البغدادي، محمد بن حبيب: كتاب المحبر. مطبعة الدائرة، ذي القعدة 1361.
3- ابن كثير: البداية والنهاية، تحقيق وتدقيق وتعليق: علي شيري. ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1408 - 1988 م. ج2.


 

13-12-2013 | 07-38 د | 1089 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-07-25

انت الزائر رقم: 6169129