تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » قضايا المرأة- مقالات » المرأة والعاطفة
النساء يتذكرن أكثر
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

يقول الفلكلور المتعلق بالحياة الزوجية إن الأزواج لا يتذكرون أبدا الخلافات الزوجية، وأن الزوجات لا ينسونها أبدا. وقد اكتشفت دراسة حديثة سبب ذلك وهو أن دماغ المرأة عهد ليشعر ويتذكر الأحاسيس بدقة أكثر من دماغ الرجل.
وقد أجرى فريق من علماء النفس اختبار على مجموعات من النساء والرجال؛ لتحديد القدرة على التذكر والتعرف على صور مؤثرة بعد ثلاثة أسابيع من مشاهدتها لأول مرة، فاكتشفوا أنّ ما تتذكره النساء أكثر دقة مما يتذكره الرجال بنسبة تتراوح بين العشرة والخمسة عشر بالمائة.
واستخدمت الدراسة التي نشرت في محاضر الأكاديمية الوطنية للعلوم في شهر يونيو الماضي (٢٠٠٣م) صورا بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين في الدراسة فيما كانوا يشاهدون الصور. وتبين أن الاستجابة العصبية النسائية للمشاهد العاطفية أكثر نشاطا من الاستجابة الرجالية.
وقال تورهات جانلي أستاذ علم نفس في جامعة ستوني بروكس -نيويورك- وكبير محرري الدراسة: "إن الدراسة تظهر أن دماغ المرأة أكثر تنظيمًا للإدراك وتذكرًا للأحاسيس".
وأضاف جانلي: "أن تسليك التجربة العاطفية وترميز تلك التجربة في الذاكرة مدمج بصورة أدق عند النساء مما هو لدى الرجال. لقد تذكرت النساء نسبة مئوية من الاستشارة العاطفية أكبر مما تذكره الرجال".
وشارك في الدراسة علماء آخرون هم "جون ديزموند"، و"دزو جاو"، و"جون غابرييلي"، وكلهم من "جامعة ستامفورد". وقالت ديان هالبرين مديرة معهد برغر للعمل والعائلة والأطفال في نيويورك وأستاذ علم النفس في كلية "كليرمونت ماكينا" في كاليفورنيا: "أن الاستنتاجات تتطابق مع أبحاث سابقة اكتشفت وجود فوارق في طريقة عمل أدمغة النساء والرجال".
وأضافت هالبرين: "أن الدراسة تربط بقوة بين السلوك المعرفي والهيكليّة الدماغيّة التي تنشط عندما تتعرض للاستشارة العاطفيّة، وهي تزيد من فهمنا للمعرفة والتكوين الدماغي المسؤول تحت تأثير التجارب التي يمر بها الإنسان".
وأشارت هالبرين إلى أنّ الدراسة تدعم أيضاً استنتاجات سابقة بأنّ النساء بصورة عامة لديهن ذاكرة سيرة ذاتيّة أفضل عن أي شيء، وليس عن الأحداث العاطفيّة فقط.
وقال جانلي: "إنّ الدراسة قد تساعد على تقريب العالم أكثر من العثور على أساس بيولوجي لسبب انتشار الاكتئاب السريري بين النساء أكثر من انتشاره بين الرجال". وأضاف: "إن عنصر الخطر، الاكتئاب هو الاجترار، أو التركيز على الذكريات واسترجاعها المرة تلو المرة"، وقال: "إنّ الدراسة تلقي الضوء على أساس بيولوجي للاجترار".

المصدر: فن احتواء الخلافات الزوجية: الدكتور ميثم السلمان، دار الولاء، بيروت - لبنان، ١٤٢٦ - ٢٠٠٥م.

04-01-2014 | 06-39 د | 1750 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-07-25

انت الزائر رقم: 6192690