تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
أقامت جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة محاضرة بعنوان: (قبس من حياة السيدة خديجة(ع)) التوصيات كلمة فضيلة الشيخ الدكتور علي كريميان: إعلامنا وضرورات التخطيط الواعي تحقيقاً للتحصين والسعادة الأسريّة كلمة الأستاذة جنان واسطي بور: أزمة التواصل بين أفراد الأسرة: وقاية أطفالنا وعلاقاتنا الأسريّة في العصر الرقمي كلمة سماحة السيد سامي خضرة: البرامج التلفزيونيّة ولاأخلاقيّة المضمون: كيف نحصن أسرنا ونرقى بالذوق الاجتماعي كلمة الحاج عبدالله قصير: دور مراكز الدراسات الأسرية في تقديم حلول واقعية لمعضلات الأسرة كلمة سماحة السيد علي الموسوي: مسألة تنظيم النسل في الرؤيّة الإسلاميّة كلمة الدكتورة حنان المصري زعيتر: الاهتمام المتزايد للمنظمات الدوليّة بتنظيم النسل وخلفيات الطرح كلمة الدكتور محسن صالح: تكامل الأدوار في المنظور الإسلامي للأسرة كبديل حضاري عن طروحات التفكيك والفردانيّة الدكتورة طوبى كرماني: المكانة القيميّة للأمومة ودورها في تحقيق الكمال والاستقرار الفردي والاجتماعي
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة في حياة النبي وآله » المرأة في حياة الأئمة(ع) » المرأة في حياة العسكري(ع)
كرامات أم الإمام الحسن العسكري(ع)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
وردت عدّة روايات تشير إلى تألّق نجم هذه السيدة وعلوّ شأنها.
ومنها: لمّا أُدخلت السيدة أُم العسكري على الإمام الهادي قال في حقّها: «سليل، مسلولة من الآفات والعاهات والأرجاس والأنجاس». ثمّ بشّرها بولادة حفيدها الحجّة المنتظر عجل اللّه تعالى فرجه الشريف قائلاً لها: «سيهب اللّه حجّته على خلقه يملأ الأرض عدلاً كما مُلئت جورا»(1).
وفي الخبر الوارد عن أحمد بن إبراهيم حينما سأل السيدة حكيمة خاتون بنت الإمام الجواد عليه‌السلام قال: قلت لها: أين الولد؟ فقالت: مستور. قلت: إلى من تفزع الشيعة؟ قالت: إلى الجَدَّة أُم أبي محمّد(2).
وجاء في رواية أحمد بن عبيداللّه بن يحيى بن خاقان، وهو من رجال البلاط: أنّ أمّ العسكري عليه‌السلام ادّعت وصيته، فقسم ميراثه بينها وبين أخيه جعفر، وثبت ذلك عند القاضي(3).
وأخبر الإمام العسكري عليه‌السلام والدته بوقت وفاته، وقد أوصاها بوصايا عدّة، وقد بقيت هذه المرأة حيّة بعد وفاته عليه‌السلام تدير شؤون شيعة أهل البيت عليهم‌السلام ثمّ ماتت بعده ودفنت بجنب ولدها العسكري عليه‌السلام(4).
عن محمّد بن صالح قال: لمّا ماتت الجدَّة -أم الحسن العسكري- أمرت أن تُدفن في الدار؟ فنازعهم جعفر وقال: لي الدار لا تُدفن فيها! فخرج الحجّة المنتظر عليه‌السلام فقال: «يا جعفر أدارك هي؟»(5) ثمّ غاب عنه ولم يره بعد ذلك.
تلك إذن كرامات تدلُّ على عظمة تلك السيدة الجليلة بما تمتاز به من غاية الشرف ومنتهى الفضل، وهي إحدى الأبواب الواسطة بين الإمام الحجّة المنتظر عليه‌السلام وقواعده الشعبية.
__________________
(1) إثبات الوصية/ المسعودي: ٢٠٧، تراجم أعلام النساء/ الأعلمي ٢: ٢١٤.
(2) تواريخ النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله والآل/ محمد تقي التستري: ٩٤.
(3) إكمال الدين وإتمام النعمة/ الصدوق ١: ٤٣ المقدّمة.
(4) إثبات الوصية: ٢١٧ بتصرّف.
(5) إكمال الدين وإتمام النعمة/ الصدوق ٢: ٤٤٢/ ١٥.




المصدر: من كتاب أمّهات المعصومين عليهم السلام سيرة وتاريخ: عبد العزيز كاظم البهادلي، مركز الرسالة.
22-02-2014 | 10-17 د | 395 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=39
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 



 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2018-06-21

انت الزائر رقم: 4662516