تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تدعوكن جمعية الأمومة والطفولة ضمن برنامجها ثقافة الحياة الزوجية إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر والجواد عليهما السلام الدروس الثقافية مع الدكتورة مريم مجتهد زاده وذلك في 6 و7 و8 و13 آب 2018م جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية تدعوكن لحضور محاضرات بعنوان "تزكية النفس" مع السيدة مريم مجتهد زاده إحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق(ع) ومرور أربعين يوما على وفاة المرحومة الحاجة مريم علوية بصمت.. رحلت بتاريخ 22 حزيران 2018 أقام مركز التكافل الخيري محاضرة أخلاقيّة مع الحاجة كوثر عمرو توزيع حصص غذائيّة وتموينيّة في شهر رمضان المبارك 2018م إحياء ذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلام في مبنى الجمعيات 2018 أقامت جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة محاضرة بعنوان: (قبس من حياة السيدة خديجة(ع))
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » من نحن
من نحن
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

"مُمَهِدَاتْ"... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق. 
هي المرأة... ذلك العنصر اللطيف الفاعل الذي لطالما أُهمل دورها، وأُسيء فهم موقعها الرسالي، وتقدير جهدها العظيم في صنع الأجيال. وكان أن استسلمت المرأة لهذا الفهم، مما أدى إلى ضعضعة ثقتها بنفسها وامكاناتها، وإغفال ذاكرةٍ ملأى ببطولات نساء سطّرن وجه التاريخ.
وهنا نجد أنفسنا أمام أسئلة عديدة:
ما هي الرؤية الإسلامية لشخصية المرأة وموقعها ودورها في حركة الحياة؟ وما هو موقف الاسلام من قضايا التحرّر، المساواة، القيادة... وغيرها، والتي ما تزال تثير جدلاً في الأوساط العلمية؟ أين نموذج المرأة الآخذة بزمام المسؤولية والمشاركة في صنع الحضارة؟  ما هو حقيقة دورها المركزي؛ في الأسرة، في المجتمع...؟
أسئلة برسم الإجابة سنحاول جاهدين أن نجد لها جواباً في عرضنا لقضايا المرأة وتسليط الضوء على جمعيات ثلاث، يعمل فيهنَّ كادر من النساء المثقفات الملتزمات اللواتي يسعين جاهدات لإحتضان المرأة، والتخفيف من معاناتها وتثقيفها بالمعرفة الصحيحة التي تصونها وتفتح أمامها الآفاق الرحبة لتنطلق من جديد إلى حيث عزتها وسلام روحها، آخذات من معين الإسلام الأصيل مناراً وهدى، حتى حقَّ علينا أن نسميهنَّ  "مُمَهِّدَاتْ"!
 
الأهداف:
1-  عرض مجمل نشاطات الجمعيات الثلاث: جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية، الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي، جمعية الأمومة والطفولة.. وفتح طرقٍ جديدة  للتواصل مع المرأة في كل مكان لإطلاعها على نموذج حضاري، انفتاحي، يحقق النجاح والإبداع الهادف.
2-  تحديد  مكانة المرأة ودورها وحقوقها  في الاسلام.
3-  إلقاء الضوء على نموذج المرأة القادرة على تحمل المسؤوليات الرسالية، والتمهيد لدولة العدل الالهي.
4-  عرض واقع المرأة عبر التاريخ، ومساهمتها في المراحل المفصلية منه (أمهات الانبياء، نساء عصر الرسالة، المرأة في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي..). 
5-  المقاربة بين الآراء المعاصرة الموضوعية والمستندة في دراستها على الواقع المعاش والتجربة الانسانية، وبين الدراسات الدينية المستندة إلى القرآن والسنة، من أجل المساهمة في ترشيد الخطاب المعاصر الموجه للمرأة.
6-  المساهمة في تهيئة الارضية للباحثين والمهتمين لدراسة أوضاع وقضايا المرأة والأسرة وبلورة رؤية شاملة وسليمة من خلال عرض الوثائق والمعلومات حول هذا الموضوع، مما يساهم في تحقيق الاصلاح والتغيير في أوضاع المرأة والأسرة المسلمة والعربية.
7-  التعرف على عمل المرأة الاجتماعي والأسري وفعاليتها في مختلف المجالات.
8- إعطاء الأولوية لطرح قضايا الأسرة.


من أجل ذلك فإن موقع ممهدات يقوم بـ:
أ-  رصد وتوثيق وإعداد أهم المقالات والدراسات المعاصرة الموضوعية المتعلقة بشؤون المرأة والأسرة والتي تتعرض لقضاياها الاجتماعية والسياسية والمعرفية والتنموية...
كذلك الأبحاث والمقالات الدينية الموضوعية والمستندة إلى الدين الاسلامي.
ب-  إجراء المقابلات والتحقيقات واستقصاء الاخبار بهدف تسليط الضوء على دور  المرأة وفاعليتها في التنمية والمجتمع.

ج-  إضافة إلى تحرير وإعداد أبواب تهم المرأة والأسرة والمجتمع وتقدم حلولاً ونصائح متنوعة.


إدارة الموقع

16-11-2009 | 03-50 د | 4364 قراءة
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=11
 
 
 



 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2018-09-17

انت الزائر رقم: 5021536