تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » بيتك أجمل » النباتات المنزلية
الأشجار المذكورة في القرآن الكريم(1): أصناف أشجار الزيتون
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

أصناف الزيتون:
هناك أصناف كثيرة من الزيتون تختلف في شكل الثمرة ولونها عند النضج، فمنها ما هو أخضر وأسود وبنفسجي غامق (قريب للأسود) والزيتون الرومي وغيرها من الأنواع الهجينة. كما يوجد منه ما يطلق عليه الزيتون الصري و الـ K18 وهي أنواع من ضمن الكثير من أنواع الزيتون.
وتقسم الأصناف طبقا للغرض من استخدامها إلى أصناف مائدة، أصناف لاستخراج الزيت، أصناف مزدوجة الغرض.
يجب أن يتوفر في أصناف المائدة الصفات الآتية:
- الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم.
- سميكة اللب.
- جميلة المنظر.
- ملساء القشرة.
- مقدرتها على تحمل التداول مرتفعة.
- سهلة التصنيع ذات نواة صغيرة ملساء غير ملتصقة باللحم.
- طعمها جيد بعد التصنيع وتتحمل الحفظ.
ويُفضل الأصناف التي بها نسبة مرتفعة من الزيت 12-15% حيث يكسب الزيت الثمار طعما جيدا ويزيد مدة الحفظ وأهم هذه الأصناف:
- العجيزي الشامىي.
- المنزانيللو.
- الحامض.
- الكلاماتا.
- البيكوال.
ويجب أن يتوفر في الأصناف المخصصة لاستخـراج الزيت محتواهـا العالـي منـه (أكبر من 15%) بالإضافة إلى المواصفـات الطبيعيـة والكيماوية الجيدة.
ومـن أهـم الأصناف (كورونيكي – كوراتينا – المراقى- أربيكوين).
وبخصوص الأصناف المزدوجة الغرض يجب أن تجمع في مواصفاتها بين كلا الغرضين وأهمها: البيكوال – المنزانيللو – الوطيقن. وفى جميع الأغراض يجب أن تكون الأشجار حملها غزير والمعاومة معتدلة ولها مقدرة على تحمل الإصابة بالآفات والأمراض.

من أشهر الأصناف في الوطن العربي:
الأصناف السورية:
ينتشر في سوريا العديد من الأصناف المحلية مثل:
1. الصوراني: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، شجرته متوسطة الحجم تأخذ الشكل الكروي. يكون ثمره عند النضج أسود اللون متوسط الحجم متطاول الشكل. وتنتشر زراعته في المناطق البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-600 مم/سنوياً ويشكل نسبة 29.4٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.
2. الزيتي (أو الكردي): هو صنف من أصناف الزيتون السوري، وشجرته كبيرة الحجم تأخذ الشكل المتدلي. يكون ثمره عند النضج أسود اللون صغير الحجم مستدير الشكل. من الأصناف ذات الانتشار الواسع ينتشر في مناطق الزراعة البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-600 مم/سنوياً، حيث يشكل ما نسبته 33.1٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سوريا، وينتشر بشكل كبير في محافظة حلب.
3. القيسي: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج اخضر اللون كبير الحجم مستدير الشكل. يعتبر من الأصناف المنتشرة في مناطق الزراعة البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-500 مم/سنوياً، ويشكل نحوة 4.8٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.
4. الخضيري: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثموه عند النضج أسود اللون متوسط الحجم متطاول الشكل. يشكل هذا الصنف ما نسبته 10.3٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.
5. الدعيبلي (التمراني): هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون متوسط الحجم مستدير الشكل. يعتبر من الأصناف ذات الانتشار الواسع في الساحل السوري حيث ينتشر مناطق الزراعة البعلية الساحلية ذات معدل أمطار ما بين 450-800 مم/سنوياً وخاصة في محافظة طرطوس. ويشكل نحو 11.7٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية. شجرته متوسطة الحجم تأخذ الشكل الكروي.
6. الدان: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، وشجرته كبيرة الحجم تأخذ الشكل الكروي، اما ثماره فذات حجم متوسط ومتطاول.
7. المصعبي: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
8. محزم أبو سطل: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
9. جلط تدمري: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
10. المهاطي: هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم مستدير الشكل تزن الثمرة من 8-16 غم، النواة خشنة ملتصقة قليلا باللحم وتشكل 13% من وزن الثمرة.. وتنضج مبكرا في أواخر آب حتى نهاية أيلول.
11. العجيزي: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أخضر اللون كبير الحجم مستطيل الشكل.
12. الجلط: هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.
13. التفاحي
14. عبادي أبو غبرة
وبالإضافة لما سبق فانه يمكن ذكر بعض الأصناف الأخرى الأقل انتشاراً في سوريا مثل الحمصي، الخلخالي، أبو شوكة، قرماني، صفراوي، صيفي- تفاحي، عيروني، إسطنبولي، ادغم، عبادي.
كما يوجد بعض الأصناف العربية والأجنبية المدخلة منها مثل النيبالي المحسن، الجبع، المانزنيلا، التريليا، الكورانينا، الإيطالي وغيرها. وتشكل هذه الأصناف مجتمعة ما نسبته نحو 5.8٪ من إجمالي المساحة المزروعة بالزيتون في سوريا.

الأصناف المصرية
وينتشر في مصر العديد من الأصناف المحلية والمستوردة، وأهم الأصناف المحلية:
• التفاحي:
من الأصناف المحلية المنتشر زراعتها بالفيوم. الثمرة كبيرة الحجم مستديرة تزن من 8-16 غم، النواة خشنة ملتصقة قليلا باللحم وتشكل 13% من وزن الثمرة، نسبة الزيت 5-7% تستخدم الثمار في التخليل الأخضر فقط. وتنضج مبكرا في أواخر أغسطس حتى نهاية سبتمبر. حساس للإصابة بحفار الساق ودودة أوراق الزيتون الخضراء، لا تتحمل الثمار الحفظ لمدة كبيرة.
• العجيزي الشامي:
من الأصناف المحلية المنتشرة في الفيوم والجيزة. الثمرة كبيرة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 7-10 جم، تستخدم الثمار للتخليل الأخضر فقط وتتحمل الحفظ لمدة كبيرة تنضج الثمار من سبتمبر إلى أكتوبر.
• العجيزي العقصي:
صنف محلى منتشر بالفيوم مختلطا مع العجيزي الشامي ويشبهه إلى حد كبير إلا أن الثمرة أصغر حجما تزن من 6-8 جم عريضة القاعدة مدببة الرأس مع انحناء خفيف. تستخدم الثمار في التخليل الأخضر وتنضج من أكتوبر إلى ديسمبر.
• الحامض:
صنف محلي مصري منتشر بواحة سيوة والعريش- الثمرة متوسطة الحجم إلى كبيرة تميل إلى الاستطالة ومنتفخة من أسفل، تزن من 5-8 غم، النواة خشنة نـوعا وملتصقة قليلا باللحم وتشكـل 11% مـن وزن الثمرة، نسبة الزيت من 16-19% تستخدم الثمار في التخليل الأخضر والأسود وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر.
• الوطيقن:
من أصناف واحة سيوة الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من 4-6 جم. تستخدم للتخليل واستخراج الزيـت الذي تتـراوح نسبته مـن 18-20% وتنضج الثمار من سبتمبر حتى نوفمبر. لا ينصح بزراعة خارج واحة سيوة.
• المراقي:
من الأصناف المحلية الموجودة في منطقة مراقيا الواقعة بين واحة سيوة والحدود الليبية. يتفوق في محتواه من الزيت عن معظم الأصناف المنتشرة في مصر. الثمرة متوسطة الحجم تميل الاستطالة تزن من 3-6 غم. جاري حاليا التقييم النهائى للبدء في التوسع في زراعته كصنف زيت رئيسى في مناطق الاستصلاح الجديدة حيث تصل نسبة الزيت إلى أكثر من 25%. يبدأ موسم جمع الثمار لاستخراج الزيت ابتدأ من شهر نوفمبر حتى ديسمبر.

الأصناف التونسية
• شملالي ساحلي
صنف تونسي- الثمرة صغيرة مستطيلة تزن 1 غم تقريبا، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمرة، ونسبة الزيت من 15-20 % وتنضج الثمار من أكتوبر حتى نوفمبر وتستخدم لاستخراج الزيت.
 شتوي صنف منتشر في شمال تونس.

الأصناف الجزائرية

تشتهر الجزائر بإنتاجها لصنف سقواز، ويتميز هذا الصنف بكبر حجم الثمرة وغناها بالزيت.
وتغطي زراعة الزيتون في هذا البلد حوالي 310.000 هكتار 2/3 هذه المساحة توجد في 5 ولايات هي بجاية التي تضم لوحدها 30.8% منها، تيزي وزو، البويرة، جيجل، سطيف يقدر العدد الكلي للأشجار المزروعة ب24.6 مليون شجرة، 88% من الإنتاج موجه لإنتاج الزيت.

الأصناف العربية الأخرى

• فلسطين (و الأردن): نبالي، نبالي محسن (أو K18)، صري.
• لبنان: أنواع الزيتون المزروعة في لبنان محلية وغالباً ما نجد نوعيات عديدة مزروعة في بستان واحد مثل السوري والبلدي والشامي والميروني وغيرها، ومعظمها يحتوي على نسبة 20 - 21٪ من الزيوت. كما أن 30٪ من الزيتون اللبناني يستهلك للمائدة و70٪ يتحول إلى زيت في المعاصر التي ما يزال 80٪ منها يعتمد على التقنيات التقليدية في عصر الزيتون.
• المغرب: بيشولين مغربي
• ليبيا: الراصلي، الفرقوطي، الرهط، القرقاشي، القرطومي، الرومي، الزنباعي، العنبي، البسري، الزرازي، الجبوجي، القداوي.

الأصناف الأوروبية
• منزانيللو:
من أهم الأصناف الأسبانية المنتشر زراعتها في معظم بلاد العالم، الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة وتزن من 4-6 جم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 11% من وزن الثمرة ونسبة الزيت من 16-20%، تستخدم الثمار في التخليل الأخضر والأسود، والثمار حساسة للإصابة بذبابة ال.
• مشن:
من الأصناف الأمريكية – الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة منتفخة من الوسط تزن من 3-6 غم. النواة ملساء سائبة عن اللحم، نسبة الزيت من 15-20% وتستخدم الثمار للتخليل بنوعيه وتنضج من سبتمبر حتى نوفمبر ولا تتحمل النقل والتداول.
• بيكوال:
من الأصناف الأسبانية – الثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تـزن مـن 3-7 غم النـواة ملتصقـة باللحـم وتشكـل 12% مـن وزن الثـمرة، نسبـة الزيـت من 15-22% تستخدم الثمار في التخليل بنوعيه وفى استخراج الزيت ويبدأ النضج من أكتوبر حتى يناير. والثمار حساسة للإصابة بذبابة ال.
• كلاماتا:
من الأصناف اليونانية ويعتبر من أجود الأصناف للتخليل الأسود، الثمرة متوسطة الحجم طويلة عريضة من القاعدة مدببة الرأس مع انحناء خفيف وتشبه الكلية، تزن من 3-7 جرام، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 10% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 15-20 % وتنضج الثمار من سبتمبر حتى أكتوبر. ويعتبر من ضمن الأصناف صعبة الإكثار بالعقلة ويتم إكثاره بالتطعيم. ثبت نجاح زراعته بمناطق الاستصلاح الجديدة.
• دولسى:
من الأصناف الفرنسية – الثمرة متوسطة الحجم طويلة تزن من 3-6 غم النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمـرة، نسبـة الزيـت مـن 15-18% تستخدم للتخليل الأسود وتنضج من أكتوبر حتى نوفمبر.
• كوراتينا:
من الأصناف الإيطالية التي ثبت نجاحها في مصر من حيث الإنتاج وجودة الزيت كما ونوعا. الثمـرة صغيرة الحجـم تميـل على الاستطالة تـزن من 3-4 جم تتراوح نسبه الزيت مـن 18-22% يبدأ موسم الجمع للثمار لاستخراج الزيت اعتبارا من نوفمبر حتى يناير.
• فرانتويو:
من الأصناف الإيطالية. الثمرة صغيرة مستطيلة تزن من 2-3 غم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 20% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 18-23% تنضج الثمار من سبتمبر حتى نوفمبر وتستخدم لاستخراج الزيت. يتأخر في مرحلة بدء الإثمار عن باقى الأصناف.
• أربيكوينا:
من الأصناف الإسبانية – الثمرة صغيرة مستديرة تزن من 1-2 غم، النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 16% من وزن الثمرة. نسبـة الزيـت من 17-20% وتنـضج الثمـار مـن نوفمبر إلى ديسمبر وتستخدم في استخراج الزيت.
• كورونيكي:
من الأصناف اليونانية – الثمرة صغيرة طويلة منتفخة من الوسط تزن من 1-1.5 جم. النواة ملساء سائبة عن اللحم تشكل 18% من وزن الثمرة، نسبة الزيت من 16-24% من أفضل الأصناف العالمية لاستخراج الزيت تنضج الثمار من نوفمبر إلى ديسمبر.

الأصناف الأوروبية حسب الدولة

• إسبانيا: أربكوينا، هوخيبلانكو، بيكوال، مانزانييا
• إيطاليا: فرانتويو، ليتشينو
• اليونان: كالاماتا
• تركيا: ميميتشيك

إنتاج الزيتون
إنتاج الزيتون هو واحد من أبرز المحاصيل المزروعة على نطاق واسع في العالم.[8] في عام 2010 كان هناك حوالي 9.4 مليون هكتار مزروعة بأشجار الزيتون، وهي أقل من ضعف مساحة الأراضي المخصصة للموز والتفاح أو المانجو. فقط أشجار جوز الهند وزيت النخيل تحتل فضاءا أوسع.[9] تضاعفت المساحة المزروعة ثلاث مرات 2،600،000 إلى 7،950،000 هكتار بين عامي 1960 و 1998 وبلغ ذروته هكتار 10 مليون هكتار في عام 2008. وتقع جميع أكبر عشر دول المنتجة، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتنتج 95٪ من الزيتون في العالم.
الإنتاج العالمي من الزيتون
يعتبر الزيتون الأسرع أنتشاراً من حيث المساحة المزروعة في العالم، حيث تضاعفت المساحة المزروعة بأشجار الزيتون ثلاث مرات في السنوات الأربع والأربعين الأخيرة. من 2.6 إلى 5.5 مليون هكتار.
ويتركز إنتاج الزيتون في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط حيث تقع أكبر عشر بلدان منتجة لل على سواحل البحر الأبيض المتوسط ويشكل أنتاجها مجتمعة 95% من الإنتاج العالمي للزيتون.

إنتاجية الزيتون اللبناني
يختلف إنتاج الزيتون في لبنان من عام إلى آخر، فقد بلغ 30 ألف طن العام 1998 وتجاوز 190 ألف طن العام 2000، هذا التفاوت الكبير في الإنتاج يعود إلى أسباب عديدة أهمها:

• عدم توافر الري:
إن 98٪ من المساحات المزروعة بالزيتون في لبنان غير مروية، الأمر الذي يزيد من حدة تأثير التقلبات المناخية والأمراض والحشرات والأعشاب البرية على كمية الإنتاج ونوعيته، وهذا من أهم أسباب إخفاق الزيتون في الإنتاج كل عام.

• التفاوت في أعمار الأشجار:
تقدر نسبة بساتين الزيتون التي لا يتعدّى عمرها العشر سنوات بـ16٪، والتي لا يقل عمرها عن خمسين سنة بـ36٪، علماً بأن القدرة الإنتاجية لشجرة الزيتون تبدأ بالتدني بعد عمر السبعين، غير أن إثمارها يستمر حتى عمر المئتي سنة.

• الظروف المناخية غير الملائمة:
إن الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة ودرجات الحرارة العالية في مرحلة الازهار تؤدي حتماً الى خفض الإنتاج.

• عدم توافر الأعمال الزراعية الضرورية:
إن أعمال الفلاحة و«النكش» حول الأشجار والتسميد والتقليم ينبغي أن تتم بشكل صحيح، فالبراعم الزهرية تتكوّن عند الزيتون على طرود ثمرية بعمر السنة ولا تثمر هذه الطرود سوى مرة واحدة في أثناء حياتها، الأمر الذي يتطلّب معرفة وثيقة وخبرة طويلة بشجرة الزيتون وأجزائها لتوفير عنصر التقليم الصحيح.

• تفشّي الحشرات والأمراض الزراعية:
تفشّت خلال السنوات الأخيرة الحشرات التي تفتك بالزيتون وتقضي على نسبة عالية من الإنتاج ونذكر بشكل خاص: البسيلا والتربس وسوسة الأوراق وذبابة ثمار الزيتون. كما انتشر بشكل واسع مرض عين الطاووس وأمراض فطرية أخرى غزت بشكل خاص بساتين زيتون الكورة وحاصبيا والأكثر عرضة للإصابة هي الأشجار المعمّرة والمتوسطة العمر. ولا بدّ من الإشارة في هذا الصدد الى أن ظاهرة التغيّر المناخي التي بدأت تظهر بوضوح في لبنان وارتفاع متوسط الحرارة في الخريف والربيع ساهمت كثيراً في إعادة ظهور هذه الأمراض، والتي، إن لم تتحرك الدولة عاجلاً لمكافحتها، ستقضي على هذه الثروة الوطنية بشكل نهائي.

الجفت
الجفت هو عبارة عن بقايا الزيتون بعد عصره واستخراج زيت الزيتون منه.. يقومون بتجفيف ذلك المستخلص من البقايا واستخدامه بدلا من الفحم أو الحطب في المدفئه أو (صوبة الحطب) كما يطلق عليها البعض. ويستخدمونه كما تستخدم الفحم بالضبط.. وحقيقة الأمر أنه أفضل من الفحم الأسود بكثير لأنه مستخلص طبيعي.

يتبع...

المصادر:

1-مجلة الجيش، العدد 299، أيار 2010 
2- مجلة البحوث الإسلامية، العدد: الخامس والسبعون.
3-
www.hispanoarabe.org 
4-
www.jihadbinaa.org.lb
5-www.alifta.net  
6-
http://kenanaonline.com
7-http://new.elfagr.org
8-  http://ar.wikipedia.org
9- www.al-sehha.com   
 

03-06-2014 | 11-00 د | 15275 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=12
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-10-15

انت الزائر رقم: 6443561