تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أعلام النساء المسلمات » أعلام النساء العالمات
اسم المجتهدة خانم أمين ونسبها وأسرتها
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

  اسمها ونسبها:

الاسم الصحيح لهذه العلويّة هو «نُصرت»، كما سمّاها بذلك والدها، وذكرتهُ هي في عدّة مواضع، منها في إجازتها لتلميذتها السيّدة همايوني(1).

وذكرها بهذا الاسم أيضاً عدد من الأعلام الذين مدحوها وأثنوا عليها، منهم سماحة آية الله العظمى المرحوم المغفور له السيّد المرعشي النجفي(2)، وغيره(3).

إلاّ أنّها لم تُعرف بهذا الاسم، بل عُرفت بأسماء وألقاب وكُنى متعدّدة، أشهرها «أمينة»(4)، «الأمينيّة»(5)، «بانو إيراني»(6) -أي سيّدة إيرانيّة-، «اُم الفضل» أو «أم الفضائل»(7).

والدها:

السيّد محمّد علي المعروف بـ «أمين التجّار» ابن السيّد حسن ابن السيّد محمّد ابن العلاّمة الزاهد السيّد معصوم الحسني الخاتون آبادي ابن السيّد عبدالحسين الخاتون آبادي مؤلّف الكتاب التأريخي المعروف والمعتمد عليه «وقائع السنين والأعوام».

عُرف والدها بتديّنه وتقواه وحبّه لرجال العلم، وهو من أكبر تجّار أصفهان في ذلك الوقت، وله مشاريع خيريّة كثيرة.

والدتها:

بنت الحاج السيّد مهدي المُلقّب بـ «جناب»، والتي كانت على مكانته عالية من النزاهة والعفّة وحبّ الخير.

زوجها:

ابن عمّها السيّد ميرزا أقا أمين التجّار، والمُلقّب بـ «معين التجّار».

اُسرتها:

تنحدر هذه العلويّة من اُسرة السّادة الخاتون آباديّة، وهي من أشهر الاُسر في إيران، حيث جَمعتْ بين العلم والسياسة والثروة. فقد لمع منها العشرات من العلماء والفقهاء والاُصوليين والمفسّرين والنسّابة وذوي المناصب السياسيّة العالية. فلا يكاد يخلو من ذِكرهم كتاب يضمّ تراجم العلماء والمؤلّفين، خصوصاً في القرنين الأخيرين.

____________
1 ـ انظر إجازتها لها المدرجة في هذا الكتاب.
2 ـ الإجازة الكبيرة: 245.
3 ـ انظر كتاب «بانوى مجتهد إيرانى»، ويادنامه بانو مجتهد: 9.
4 ـ المسلسلات في الاجازات 2: 451.
5 ـ انظر إجازتها للسيّد المرعشي النجفي المدرجة في هذا الكتاب.
6 ـ انظر إجازتها للسيّدة همايوني
المدرجة في هذا الكتاب، ويادنامه بانو مجتهد: 9.
7 ـ انظر إجازة الشيخ محمّد رضا النجفي الأصفهاني لها المدرجة في هذا الكتاب، وطبقات أعلام الشيعة (نقباء البشر في القرن الرابع عشر) 1: 183، ورياحين الشريعة 3: 431.

13-06-2014 | 14-35 د | 1162 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-07-25

انت الزائر رقم: 6180429