تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
إحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق(ع) ومرور أربعين يوما على وفاة المرحومة الحاجة مريم علوية بصمت.. رحلت بتاريخ 22 حزيران 2018 أقام مركز التكافل الخيري محاضرة أخلاقيّة مع الحاجة كوثر عمرو توزيع حصص غذائيّة وتموينيّة في شهر رمضان المبارك 2018م إحياء ذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلام في مبنى الجمعيات 2018 أقامت جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة محاضرة بعنوان: (قبس من حياة السيدة خديجة(ع)) التوصيات كلمة فضيلة الشيخ الدكتور علي كريميان: إعلامنا وضرورات التخطيط الواعي تحقيقاً للتحصين والسعادة الأسريّة كلمة الأستاذة جنان واسطي بور: أزمة التواصل بين أفراد الأسرة: وقاية أطفالنا وعلاقاتنا الأسريّة في العصر الرقمي كلمة سماحة السيد سامي خضرة: البرامج التلفزيونيّة ولاأخلاقيّة المضمون: كيف نحصن أسرنا ونرقى بالذوق الاجتماعي
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » مرايا الأسرة » صحة الأسرة
حلول للتعامل مع الجهاز الهضمي في فترة الصوم
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
يُنصح من يُعاني من عُسر الهضم بتقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين:
قد يُصاب جهاز الهضم بمشكلات عدّة، بسبب تناول الطعام بطريقة غير سليمة، أو بسبب اختيار بعض صنوف الطعام التي لا تلائم الوضع الصحّي للمرء، ولا سيما خلال شهر رمضان. ولعلّ أبرز هذه المشكلات هي: عسر الهضم والقرحة المعويّة.
نقدّم لك حلولاً للتعامل مع هاتين الحالتين، بهدف التخفيف من مضاعفاتهما، ولا سيّما في فترة الصوم:
1- علاج عسر الهضم:
- يُنصح من يُعاني من عُسر الهضم بتقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين، على أن يفصل بين الوجبتين ساعتان أو ثلاث ساعات، مع عدم إغفال وجبة السحور.
- يجب إدخال الألياف (الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة) في كلّ وجبة من هذه الوجبات الثلاث، مع تناول الأناناس الطازج لدوره في تسهيل الهضم، نظراً إلى احتوائه على "الأنزيمات" الطبيعية.
- يُفضّل التخفيف من تناول المعجنات والمقالي والأطعمة الغنيّة بالملح والتوابل والدهون والسكريّات والبندورة واللحوم الحمراء والكافيين.
- يوصى بالامتناع عن استهلاك الحليب والوجبات الجاهزة والمعلّبة، لأنّها ترفع من إفرازات المادة المخاطيّة، التي تؤخّر عمليّة هضم البروتين.
- يُفضّل مضغ الطعام جيّداً، مع الامتناع عن شرب الماء والسوائل في أثناء الوجبات، لأنّها تحدّ من فاعليّة "الأنزيمات" المسؤولة عن الهضم.
2- علاج القرحة
- يُنصح من يعاني من القرحة ويصوم، بعد استشارة الطبيب، بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين أو وجبات ثلاث صغيرة، يفصل بينها نحو ساعة أو أكثر.
- يجب الإكثار من شرب الماء للتخفيف من الألم.
- يُفضّل استبدال حليب البقر بحليب الأرز أو الصويا، لأنّ الكالسيوم والبروتين الموجودان في حليب البقر يزيدان من إفرازات الحموضة.
- يُوصى بتناول الخضر الورقية، لأنّها غنيّة بالفيتامين "كاي" K الذي يُساعد في الشفاء من هذه الحالة.
- يجدر بمريض القرحة أن يتجنّب التوابل والدهون الحيوانية والمشروبات الغازية والمقالي والحلويات والموالح، لأنّها تزيد من حموضة المعدة، وأن يعمد إلى مضغ الطعام جيّداً لتسهيل عمليّة الهضم.


المصدر: وكالة أخبار الآن.
13-07-2014 | 12-44 د | 582 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 



 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2018-07-12

انت الزائر رقم: 4726869