تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية » مركز الدراسات
مكتبة ممهدات (مقابلة مع مسؤولة المكتبة)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

حول مكتبة ممهدات المتخصصة في قضايا المرأة والأسرة والطفل
مقابلة مع مسؤولة المكتبة الأخت منى حجازي- آب 2014م

1- متى تأسست مكتبة "ممهدات" العامة؟
في العام 1993 انطلقت جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية وكانت المكتبة تشكّل قسماُ أساسيا ومهما من الجمعية ومن مركز دراسات المرأة والأسرة والطفل، لذا ومنذ اليوم الأول لتأسيس الجمعية بدأ معها مشروع المكتبة.
لكن المكتبة تم تأسيسها على مرحلتين المرحلة الأولى ما قبل حرب تموز 2006م، بحيث انطلقت من العام (1993 حتى العام 2006) أي ما يزيد على ثلاثة عشر سنة تم خلالها تجهيز المكتبة بالكتب والسلاسل والموسوعات، وتم إدخال جميع هذه الكتب على برنامج خاص بالمكتبة. ثمّ حدثت حرب تموز في العام 2006م، فدمرت طائرات العدو الإسرائيلي المبنى بالكامل وأحرقت الكتب والوثائق والأجهزة وكل ما تحتويه المكتبة.
لكن إرادة البقاء والإستمرار كانت أقوى؛ فكانت المرحلة الثانية حيث قامت جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية من جديد ببناء وتجهيز المكتبة بزخم وعزم شديدين وأطلقت تسمية "ممهدات" على المكتبة، وأعطتها –أي المكتبة- حيزاً أكبر ومكاناً أوسع للمستفيدات وللمطالعة لما لهذه المكتبة من أهمية في العمل التثقيفي.
   

2-  بماذا تتميز مكتبة ممهدات؟
إن أهم ما يميز مكتبة ممهدات أنها متخصصة بموضوع "المرأة والأسرة والطفل"، وهذا التخصص يعطيها نكهة فريدة ويميزها عن المكتبات العامة كما أن المكان أيضا المخصص للمطالعة هو "للمرأة فقط"؛ فهو يتيح للمرأة أن تقرأ، في جو خاص، مواضيع متخصصة ومحددة بحيث تكون أكثر دقة من المواضيع العامة رغم تنوعها، مما يحقّق الأهداف المرجوَة مباشرة؛ إذن مكتبة "ممهدات" متميزة شكلاً وموضوعاً.
  

3- ما أهمية التخصص في قضايا المرأة والأسرة والطفل؟
المرأة هي نصف المجتمع، والأسرة هي النواة للمجتمع، والطفل هو أمل المستقبل والاستمرار والديمومة للمجتمع؛ لذا نحن نتناول ونتوجه للمجتمع ككل، فما من شيء أهم من هذه القضايا والموضوعات التي تصب في الهدف الأساسي الذي قامت من أجله جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية ألا وهو تثقيف وتطوير الأسرة حتى نبني مجتمعاً سليماً.
  

4- أهم المواضيع التخصصية التي تحويها المكتبة؟
تختلف العناوين الموجودة في المكتبة من حيث الأهمية بحسب دراستنا للموضوع، ولا يوجد كتب غير مهمة في المكتبة فكل الكتب الموجودة جديرة بالقراءة والمطالعة ولو اختلفت مع توجهات القارئ. فإذا تناولنا موضوع المرأة فإن "شخصية المرأة وقضاياها" تحتل الصدارة في العناوين وكذلك موضوع "الجندر" و "الفلسفة النسوية" ،"المرأة والجنوسة" و"هوية المرأة الثقافية والدينية" ،" المرأة المسلمة وقضايا العصر" "فقه الحجاب"، "المرأة والحقوق"، "المرأة في التاريخ الاسلامي"... وكتب تتناول حياة وسيرة السيدة الزهراء (ع) والسيدة زينب(ع) ومواقفهما التاريخية العظيمة.. أما إذا تحدثنا عن الطفل فإن "تربية الطفل وحقوقه" وكيفية الاهتمام به ،  حتى مرحلة المراهقة وإضطرابات النمو الشامل كلها عناوين مهمة تتوزع على موسوعات وسلاسل وكتب متنوعة في الحجم والشكل تنقل صورة وافية عن مشاكل الأطفال وحاجاتهم، تهم القارئ بشكل عام والمرأة الأم بشكل خاص، بالإضافة إلى قصص عالمية  خاصة بالأطفال مصورة وملونة وجذابة تشجع الأطفال على القراءة ويمكن للأم اصطحاب ولدها للقراءة معها في مكتبة ممهدات في مواضيع تشغلهما معاً...  كما وتتصدر الأسرة مكاناً خاصاً ومميزا لا سيما وأنها تحوي الأم والأب والطفل بين دفتيها والعناوين تتناول "ميثاق الأسرة"، "وأحكام الأسرة في الإسلام" ونظريات "الإرشاد الأسري"، "العنف الأسري" "الأسرة وأطفال المدارس".. الخ هذه العناوين وغيرها من الكتب الإسلامية والثقافية والتاريخية تتوفر في المكتبة ويمكن الحصول عليها وقراءتها في جو هادئ ومريح.

5- ماذا عن تطوير المكتبة..؟
المكتبة في تطور دائم ومستمر وتتابع آخر الإصدارات والمنشورات ولتفعيل هذا الدور ومواكبة أحدث التقنيات في البرامج المكتبية كان الانضمام إلى "جمعية المكتبات" في لبنان والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل التي تقيمها هذه الجمعية وكان آخرها حضور مؤتمر " مستخدم تكنولوجيا المعلومات"(ثورة المعلومات) الذي أقامته جمعية المكتبات اللبنانية في فندق "كراون بلازا" بتاريخ (20-22 أيار 2014)، كذلك شاركت مكتبة ممهدات بتأسيس ملتقى المكتبات الذي يضم العديد من المكتبات العامة ويجتمع هذا الملتقى لتبادل الخبرات والمعلومات.

6- ما هو النظام أو البرنامج الذي تعتمده المكتبة لتصنيف وتنظيم الكتب؟
لدى مكتبة ممهدات برنامج خاص لحفظ الكتب والمعلومات سهل الاستخدام. وتعتمد المكتبة تصنيف ديوي العشري في التصنيف والترميز (الأقسام الرفوف والكتب مرمزة على هذا الأساس) وتستخدم نظام Cutter Sanborn كما تعتمد المكتبة نظام الإعارة الذي يسهل للقرَاء اصطحاب الكتب إلى المنزل ضمن شروط محددة أضف إلى ذلك أجهزة الكومبيوتر الموجودة في المكتبة الموصولة على الإنترنت والتي تساعد المستفيد من المكتبة إما الحصول على المعلومات التي يريدها من الكتب الموجودة في المكتبة مباشرة أو الحصول عليها عبر الإنترنت.

7- هل يوجد في مكتبة ممهدات قسم خاص للأطفال؟
القراءة والمطالعة عادة مستحبة يجب أن يألفها الطفل منذ الصغر حتى تصبح القراءة جزء من حياته اليومية، لذا فإن مكتبة ممهدات خصصت قسماً للأطفال من القصص العالمية الملونة والمصورة التي تجذب الأطفال للقراءة، ويمكن للطفل أيضاً أن يقوم بالرسم والتلوين في المكتبة بحيث تكون المكتبة بالنسبة إليه مكاناً جميلاً ومسلياً وممتع كي يرغب في الحضور إلى المكتبة ويعتاد الجلوس على الطاولة والكرسي بهدوء ويتعلم بالتالي آداب المكتبة وآداب المطالعة.
  
        
8-  تحوي المكتبة أرشيف صحفي حدثينا عنه؟
الأرشيف الموجود في المكتبة قسم مستقل بذاته يتضمن مقالات من الصحف والمجلات والدوريات والانترنت متخصصة بقضايا المرأة والأسرة والطفل، ويحوي هذا الأرشيف على عناوين مهمة، لكنه بحاجة للتطوير والمكننة وإن شاء الله سيكون من المشاريع المستقبلية التي يسعى مركز دراسات المرأة والأسرة والطفل في جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية لتطويرها وتحسينها، ولكن يمكن للمستفيدات اللواتي يرتدن المكتبة الاستفادة منه أيضاً.
  

كلمة أخيرة 
تسعى مكتبة ممهدات وبكل جهد لتصبح مكاناً مميزاً للمطالعة والقراءة لذلك نحن في سعي مستمر للحصول على أهم الكتب والدراسات التي صدرت حديثاً ونقوم باقتناء الكتب المتخصصة والقيّمة لإغناء المكتبة وجذب النساء للمطالعة والقراءة حتى تصبح هذه المكتبة المكان الأمثل للمعرفة والعلم.


محرر الموقع

25-08-2014 | 14-46 د | 3202 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=12
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-10-15

انت الزائر رقم: 6422873