تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
إحياء عاشوراء في مبنى الجمعيات 2017م دعوة للمشاركة في إحياء عاشوراء في مبنى الجمعيات 2017م سلسلة دروس ثقافية بعنوان: "الدور النموذجي للمرأة في الدفاع المقدّس من وجهة نظر السيد القائد الخامنئي (دام ظله) برنامج يوم السبت للأطفال للعام2017 دعاء لعدم نسيان القرآن الكريمآيات تُقرأ لعدم نسيان القرآن الكريمجمعية الأمومة والطفولة تقيم دورة للسايكودرام للسيدات للعام2017 افتتاح البرنامج الصيفي في جمعية الأمومة والطفولة بتاريخ 3 تموز 2017 في مبنى الجمعيات أقامت جمعية الأمومة والطفولة في شهر نيسان 2017م نهار كل سبت برنامجاً للأطفال الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي تقيم حفل تكريم للمحجبات في بلدة الحفير الفوقا
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أمومة وطفولة
تدخين الحامل يغير تقاسيم وجه الطفل!
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

أظهرت دراسة جديدة عبر صور بتقنية الموجات فوق الصوتية 4-D أن الجنين يبدأ بحركة انفعالية ويغير تقاسيم وجهه حينما تدخن الأم.
ودرس الباحثون في جامعتي دورهام ولانكستر ببريطانيا الصور بالموجات فوق الصوتية العالية الوضوح ولاحظوا أن أجنة الأمهات المدخنات أكثر حركية مما هو متوقع خلال الحمل، على مستوى الفم.
وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، بريان فرانسيس، وهو أستاذ في جامعة لانكستر، إن " التكنولوجيا الآن تمكن من رؤية ما كان مخبأ في السابق، وتكشف كيف يؤثر التدخين على تطور الجنين بطرق لم نكن ندركها". وأضاف أن ذلك دليل على الآثار السلبية للتدخين أثناء الحمل.

وافترض معدوا الدراسة أن زيادة حركة الجنين الانفعالية وتغير تقاسيم وجهه قد تكون مرتبطة بوظيفة الجهاز العصبي الذي يسيطر على الحركة.
وتشير الأبحاث أيضا إلى أن التعرض لدخان السجائر في الرحم له علاقة بتأخر النطق لدى الأطفال فيما بعد، إذ لا تحصل أجنة الأمهات المدخنات على نمو طبيعي مقارنة بأجنة الأمهات غير المدخنات.

وتمثلت الدراسة في تحليل نتائج 80 صورة بالموجات فوق الصوتية 4-D لـ 20 جنينا سليما، 4 منهم لأمهات تدخن ما يعادل 14 سيجارة باليوم، فيما البقية لأمهات غير مدخنات. واعتمد الباحثون مسحا بأربعة أوقات مختلفة ما بين 24 و 36 أسبوعا من الحمل، ولاحظوا أن تدخين الأم كان أكثر ارتباطا بحركة فم الجنين والحركات التي تعمل باللمس.
وقالت صاحبة الدراسة الدكتورة نادجا ريسلاند ، أستاذة علم النفس في جامعة دورهام، أن نتائج الدراسة تتفق مع الدراسات السابقة بأن الإجهاد والإكتئاب لهما تأثير كبير على حركات الجنين، ولكن " التعرض للنيكوتين في حد ذاته له تأثير كبير على نمو الجنين"

وأضافت أن هناك حاجة إلى دراسة أكبر لتأكيد هذه النتائج والتحقق من الآثار المحددة للتدخين".

المصدر: جريدة البلد.

28-03-2015 | 13-54 د | 358 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=10
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 



 
 
 
موقع ممهدات- متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2017-10-19

انت الزائر رقم: 3756853