تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
إحياء ذكرى عاشوراء في مبنى الجمعيات 2018 مشروع رداء النور في قرية نبحا (البقاعيّة) في 02 أيلول 2018 تدعوكن جمعية الأمومة والطفولة ضمن برنامجها ثقافة الحياة الزوجية إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر والجواد عليهما السلام الدروس الثقافية مع الدكتورة مريم مجتهد زاده وذلك في 6 و7 و8 و13 آب 2018م جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية تدعوكن لحضور محاضرات بعنوان "تزكية النفس" مع السيدة مريم مجتهد زاده إحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق(ع) ومرور أربعين يوما على وفاة المرحومة الحاجة مريم علوية بصمت.. رحلت بتاريخ 22 حزيران 2018 أقام مركز التكافل الخيري محاضرة أخلاقيّة مع الحاجة كوثر عمرو توزيع حصص غذائيّة وتموينيّة في شهر رمضان المبارك 2018م
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » مرايا الأسرة » صحة الأسرة
فوائد اليانسون الصحية
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
يعد اليانسون عشب مفيد للغاية بالنسبة لنا. وله العديد من الخصائص الطبية مثل أنه طارد للغازات والتشنجات وأحياناً يستخدم في الطهي ويستخدم في مختلف الأطباق علي نطاق واسع.
والإسم العلمي لليانسون هو أنيسون وهو رمادي اللون والبذور البيضاء وله رائحة رائعة. ومن الأسماء الشائعة التي تطلق علي اليانسون هو الكراوية الحلوة وعادة ما يتم زراعته في المناطق الساحلية. ويحتوي اليانسون علي العديد من الفيتامينات مثل C و B والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والكبريت والروائح العطرية.
اليانسون هو واحد من أقدم التوابل المعروفة للإنسان. عرفه القدماء المصريين، ويتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية المختلفة وتم إستخدامه في اليونان وروما ويتم زراعته في أوربا وغيرها من البلدان ذات المناخ الإستوائي.
وتم زراعته أيضاً في دول حوض البحر المتوسط (مصر وتركيا وسوريا وأسبانيا والمكسيك وتشيلي)
ينمو نبات اليانسون حتي يصل طوله نصف متر ويحمل باقة زهور بيضاء ويبدو شكله مثل الإستيفا. وأحياناً يتم الخلط بين بذور اليانسون و بذور الشمر حيث أن بذور الشمر واليانسون لهم نفس الحجم ونفس الرائحة.

إستخدامات اليانسون:
يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة ويرجع ذلك إلي وجود الزيت العطري  في البذور وهو الأثينول ويستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء والسلطات والخبز و الكعك والبسكوت والحلويات والكاري.
وتستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي، وذلك لأنه يحتوي علي نكهة عالية. ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي ولا تتفأجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون غسل الأسنان وبعض أنواع الصابون والكريمات والعطور.

قيمة اليانسون الغذائية:
يحتوي اليانسون علي العديد من الفوائد الصحية وترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور والتي تشكل 5-3 ملجرام. وعموماً يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف 
تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم. وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم والنحاس وحوالي 7% من المنجنيز. وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية.
يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية والطبية المختلفة. الأثينول هو المكون الأساسي لزيت اليانسون. ويشمل المكونات الأخري مثل الكومارين وأمبيليفيرون والسكوبوليتين) والدهون مثل الأحماض الدهنية والبيتا والسيتغماستيرول  والفلافونولايد والكروبوهيدرات.

فوائد اليانسون الصحية:
الإستخدام التقليدي لليانسون أنه يقلل من إنتفاخ البطن والتخلص من البلغم ويكون بمثابة مدر للبول ومنشط للجسم. ويستخدم اليانسون في الطب القديك كفاتح للشهية. ومن المعروف أن اليانسون له العديد من الفوائد في مختلف الحضارات وفيما يلي نعرض فوائد اليانسون الصحية:
اليانسون طارد للغازات:
اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات. وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل والكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات.
وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر. ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي وإنتفاخ البطن. وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين. إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي.
يعالج اليانسون الإضطرابات المعوية:
واحدة  من أهم فوائد اليانسون هو علاج الإضطرابات المعوية بما في ذلك عسر الهضم والحرقان. وعند خلط اليانسون مع الكراوية والشمر فهو وسيلة صحية للحد من إنتفاخ البطن.
يعد اليانسون فاتح للشهية:
يستخدم اليانسون كمنبه للشهية ويساعد علي تحفيز الإنزيمات ويساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية.
يستخدم الياسون كطارد للبلغم:
يقلل اليانسون من سيلان الأنف، ويعالج البرد والسعال. كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج نزلات البرد والربو وإلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية. ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم. وعند غرغرة الفم بالشاي واليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم.
يساعد اليانسون علي تحسين الصحة الجنسية:
اليانسون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية والتي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية. ويعتقد أن تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون يعالج الضعف الجنسي.
يعمل اليانسون علي تحسين الرضاعة:
يوصي الأطباء بالأعشاب الطبيعية مثل بذور اليانسون لإفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات وقد أكدت الدراسات العلمية أن اليانسون يحتوي علي المركبات الطبية مثل  dianethole,, photoanethole وهي تشبه في تركيبها الكميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي في حالة عدم كفاية لبن الأم. يجب علي الأمهات المرضعات تناول كوب واحد من اليانسون 3 مرات يومياً لزيادة حليب الثدي.
يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية:
يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ومفيد لمجال صحة الإنجاب. تأثير الإستروجين هو المسئول عن هذه الفوائد. وفي حالة تأخير الدورة الشهرية ينصح بتناول الشاي مع اليانسون. يساعد اليانسون علي تخفيف تشنجات الحيض وتسهيل عملية الولادة وعلاج فعال لإضطرابات الدورة الشهرية.
يعالج اليانسون النوبات:
يتحكم اليانسون في التشنجات، وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت علي الفئران  أثار زيت الينسون في التحكم في التشنجات.
يعالج اليانسون إعتام عدسة العين:
يستخدم اليانسون في علاج المياه البيضاء. عند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يومياً مفيدة في علاج إعتام عدسة العين وعند خلط اليانسون مع بذور الكزبرة مع السكر وتطبيقه يعالج إعتام عدسة العين.
يساعد اليانسون في علاج الأرق أو قلة النوم:
اليانسون بمثابة مهدئ ومرخي للأعصاب.عند تناول عشب اليانسون قبل النوم يساعد علي تهدئة الأعصاب والحصول علي ليلة نوم هادئة. وبالتالي يساعد الأفراد الذين يعانوا من الأرق.وعند تطبيق أوراق اليانسون علي الجبهة والرقبة  يساعد علي تخفيف الصداع النصفي والصداع.
يساعد اليانسون في القضاء علي الإلتهابات الجرثومية:
وجدت الأبحاث أن بذور اليانسون تعمل علي منع نمو سلالات مختلفة من البكتريا والفطريات والفيروسات. ويعد مفيد في الوقاية من الإلتهابات الميكروبية وأثبت الأبحاث أنه عند إستخلاص المواد الكميائية من اليانسون للأغراض الطبية.
وأظهرت الدراسة أن الزيوت العطرية تساعد على قتل الجراثيم ويحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للفطريات.
يستخدم اليانسون في قتل الحشرات:
يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث. كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب. ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات.
يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل. وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب.
يعد اليانسون من مضادات الأكسدة:
يحتوي اليانسون علي بعض المواد الكميائية تحمل خصائص مضادات الأكسدة والتي تعتمد عليها العديد من الفوائد الصحية.
تحسين الهضم.
فهو علاج جيد لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وفعال في علاج القئ والإسهال وألام البطن وإنتفاخ البطن وإلتهابات الأمعاء ويمكن أن يحسن من الشهية.
يحسن اليانسون التنفس:
يخفف اليانسون من المخاط في الرئتين والحنجرة. كما أنه فعال في علاج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهابات الرئة.
01-04-2017 | 13-24 د | 325 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=11
 
 
 



 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2018-09-21

انت الزائر رقم: 5034877