تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
إحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق(ع) ومرور أربعين يوما على وفاة المرحومة الحاجة مريم علوية بصمت.. رحلت بتاريخ 22 حزيران 2018 أقام مركز التكافل الخيري محاضرة أخلاقيّة مع الحاجة كوثر عمرو توزيع حصص غذائيّة وتموينيّة في شهر رمضان المبارك 2018م إحياء ذكرى شهادة أمير المؤمنين عليه السلام في مبنى الجمعيات 2018 أقامت جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة محاضرة بعنوان: (قبس من حياة السيدة خديجة(ع)) التوصيات كلمة فضيلة الشيخ الدكتور علي كريميان: إعلامنا وضرورات التخطيط الواعي تحقيقاً للتحصين والسعادة الأسريّة كلمة الأستاذة جنان واسطي بور: أزمة التواصل بين أفراد الأسرة: وقاية أطفالنا وعلاقاتنا الأسريّة في العصر الرقمي كلمة سماحة السيد سامي خضرة: البرامج التلفزيونيّة ولاأخلاقيّة المضمون: كيف نحصن أسرنا ونرقى بالذوق الاجتماعي
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » السيدة فاطمة الزهراء(ع) » مقالات حول الزهراء ع
فاطمة الزهراء عليها السلام.. أوقافها وصدقاتها
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
كان لها سبعة بساتين وقفتها على بني هاشم وبني المطلب وجعلت النظر فيها والولاية لعلي عليه‏ السلام مدة حياته وبعده للحسن وبعده للحسين وبعده للأكبر من ولدها. روى الكليني في الكافي بسنده عن الصادق عليه‏ السلام أن فاطمة عليها السلام جعلت صدقتها لبني هاشم وبني المطلب وبسنده عن الباقر عليه‏ السلام أنه أخرج حقا أو سفطا فأخرج منه كتابا فقرأ:
بسم الله الرحمن الرحيم. هذا ما أوصت به فاطمة بنت محمد رسول الله صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله أوصت بحوائطها السبعة العواف والذلال. والبرقة. والمبيت. والحسني. والصافية. وما لأم إبراهيم إلى علي بن أبي طالب فإن مضى علي فإلى الحسن فإن مضى الحسن فإلى الحسين فإن مضى الحسين فإلى الأكبر من ولدي شهد الله على ذلك والمقداد بن الأسود والزبير بن العوام وكتب علي بن أبي طالب.
بسنده عن الصادق عليه‏ السلام نحوه إلا أنه قال إلى الأكبر من ولدي دون ولدك وبسنده عن أبي الحسن الثاني عليه‏ السلام أنه سئل عن الحيطان السبعة التي كانت ميراث رسول الله صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله لفاطمة فقال: إنما كانت وقفا فكان رسول الله صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله يأخذ إليه منها ما ينفق على أضيافه والتابعة تلزمه فيها فلما قبض جاء العباس يخاصم فاطمة فيها فشهد علي وغيره أنها وقف على فاطمة وعدها كما تقدم (وفي رواية) عن الصادق عليه‏ السلام أن المبيت هو الذي كاتب عليه سلمان فأفاءه الله على رسوله فهو في صدقتها.
(أقول) ربما يتوهم التنافي بين هذه الأخبار فبعضها يدل على أنها تصدقت بها على بني هاشم وبني المطلب أي وقفتها عليها ولازم ذلك أنها كانت ملكا لها إذ لا وقف إلا في ملك وبعضها دال على أن النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله كان قد وقفها عليها وحينئذ فكيف تقفها على بني هاشم وبني المطلب فإن الوقف لا يوقف ويمكن الجمع بأن النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله وقفها عليها في حياتها وبعدها على بني هاشم وبني المطلب وجعل النظر فيها على الترتيب الذي جعلته.أو إنه وقفها عليها ثم على من تختاره بعدها فهي بوصيتها حاكية لا منشئة.


WWW.AL-ANWAR.NET
06-07-2017 | 13-28 د | 268 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 



 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2018-07-12

انت الزائر رقم: 4727245