تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية » مؤتمرات وندوات » مؤتمرات وندوات عامة
ماهية وأهمية العمل التطوعي: السيدة جمال هرمز غبريل (رئيسة المجلس النسائي اللبناني)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
ماهية وأهمية العمل التطوعي:
السيدة جمال هرمز غبريل (رئيسة المجلس النسائي اللبناني)

التطوع هو أن يقوم المرء بتقديم وقت وجهداً دون أن ينتظر مردوداً مادياً لنفسه، وبما أن المتطوع هو ذلك الشخص الذي يعطي من نفسه، فلا بد أن يتحلى بصفات معينة، وإلا فإن ما يسعى إليه هو شيء آخر غير العطاء.
(لقد ثبت بالدراسات أن الجمعيات الأهلية في بعض أحيان تكون جاذباً لبعض السلطويين والمرضى النفسيين)
فالتطوع يجب أن يُنظر إليه من حيث الأداء كالعمل المأجور تماماً، أي أن يكون الالتزام به كاملاً من حيث الوقت الذي وعد المتطوع بإعطائه ومن حيث نوعية العمل الذي تعهد به لأن المسألة الأخلاقية هي أولى الصفات التي يجب أن يتحلى بها المتطوع. فالالتزام بالعمل وقيم المؤسسة أو الجهة المتطوع لديها هي من الأولويات.

كذلك على المتطوع أن يمتلك القدرة على ما يلي:
1. الالتزام.
2. العمل مع أشخاص متنوعي الانتماء.
3. العمل مع أشخاص متنوعي الطباع.
4. العمل ضمن فريق.
5. احترام الآخر.
6. احترام المستفيد.
7. التواضع.
8. النضوج.
9. حسن خدمة الآخرين.
10. حسن الاستماع.

وهذا يعني أن المتطوع يجب أن يكون صاحب قضية.
وفي الغرب يفرض على أي متطوع في أي مجال أن يخضع لتدريب لمدة 3 أشهر في المجال الذي يريد التطوع به.
فعلى سبيل المثال لا يجوز أن يعمل المتطوع مع السجناء، دون الخضوع لدورة تدريبية وامتحان يؤهله للقيام بهذا العمل. صحيح أن المتطوع مستعد لتقديم الخدمة، لكن نوعية الخدمة هي الأهم. وفي غالب الأحيان يطلب إلى المتطوع أن يقدم خدمة من اختصاصه. 
ومع أن التطوع هو لخدمة الآخر، لكن ثبت أن التطوع يؤدي إلى فوائد كثيرة على المتطوع منها:
- توسيع شبكة العلاقات.
- تعلم وتعليم مهارات جديدة.
- كسب الخبرات.
- الشعور بالفائدة للآخرين.
- التأثير بالآخرين.

وقد أثبتت الدراسات أن التطوع يؤدي إلى:
- السعادة 
- تحسن الصحة والعيش لمدة أطول.
- الثقة بالنفس.

ففي دراسة جرت على المتطوعين لوقت طويل و لوقت أقل والغير متطوعين. ثبت أن المتطوعين بوقت طويل هم الأطول حياة ممن هم أقل نشاطاً أو الغير ناشطين.
كذلك 8 من أصل 10 أشخاص، وخاصة كبار السن، تحسنت لديهم الصحة العقلية بسبب حسن استغلال الفراغ وبناء الصداقات. والشعور بالفائدة حسّن لديهم مستوى السعادة والصحة النفسية، لكن النتائج الأفضل كانت لمن قدّم 500 ساعة في السنة، أما من قدم أقل من 40 ساعة في السنة فالنتائج كانت أقل.
كذلك ثبت أن النتائج الافضل كانت لمن تطوع في الأمكنة التي تسمح ببناء العلاقات الاجتماعية وفي هذه الدراسة المتطوعين الأكثر سعادة هم من عمل لدى المؤسسات الدينية.
أما الشباب، فقد ثبت أن تطوع الشباب في المؤسسات التي تسعى إلى التغيير وبناء مستقبل أفضل رفع لديهم حس المسؤولية المدنية والسياسية وخفف من السلوكيات المعادية للمجتمع.
فالشباب الذين قاموا بعمل تطوعي تدنّى لديهم مستوى التسرّب المدرسي، الهرب من الصفوف والإدمان على المخدرات بنسبة 93 %. لكن تطوعهم في المؤسسات التي تحاول تطويعهم أو تشكيل أفكارهم فقد جاءت النتائج مخيبة. كذلك حسّن تطوع الشباب علاقاتهم بالعائلة المباشرة والممتدة بشكل لافت للنظر.
وأثبتت الدراسات أن تحسّن السلوك المجتمعي لدى الشباب استمر حتى بعد 10 سنوات من التوقف عن التطوع. 
وأخير أُثبت أن التطوع هو ضروري لبناء المجتمع المدني لأن من يتطوع يصبح أكثر قدرة على تحمل المسؤولية المدنية والسياسية، فالتطوع هو تعلم قيم وسلوكيات ومواقف متطورة.


18-07-2017 | 13-39 د | 1037 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-07-25

انت الزائر رقم: 6193517