تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » من تراث جداتنا
القاورما: مؤونة دافئة لشتاء قارس
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
القاورما لحم مقلي، مملّح، غني بالتوابل، يحفظ لفترات طويلة في دهن الغنم المذوب، أطلق عليه العرب البدو اسم «القديد» أي اللحم المجفف، وسمّاه العثمانيون الأتراك «القاورما».
تحضّر القاورما في أواخر فصل الصيف، وتصنع من لحم الماعز أو الغنم. يمثّل الدهن المستخرج من ذيل الأغنام المحلية التي تنتمي إلى صنف العواسي أهم عناصر القاورما، مما يدفع الكثيرين إلى تفضيل استعمال لحم الغنم لأنه يحتوي كمية أكبر من الدهون.
يجري اختيار الخراف التي سوف تصبح قاورما في فصل الربيع، وتُعلف حتى الصيف. يقوم الرعاة بالحدّ من حركتها لكي تسمن ويتراكم دهنها. تذبح الخراف وتنظف ويفصل الدهن عن اللحم. ثم يمزج اللحم في الملح الخشن بنسبة 5% ويترك أحياناً 12 ساعة قبل الطهو حتى يصبح رمادي اللون.
يذوّب الدهن في وعاء خاص بينما تُقلى اللحمة في وعاء مختلف وتضاف إليها التوابل، ثم توضع في أوان فخارية أو زجاجية ويسكب عليها الدهن الذائب إلى أن يغطيها تماماً مانعاً عنها الهواء والرطوبة. تختصّ قرى بلاد بعلبك والهرمل بتصنيع القاورما، كما أنها تُنتج في المناطق الجبلية وخاصة في قرى الشوف.
تُستخدم القاورما بكميات قليلة لصنع الحساء، أو ممزوجة في البرغل في تحضير أطباق الخضروات المحشوة، كما أنها تُضاف إلى الكشك.
القاورما غنية جداً بالسعرات الحرارية وبالشحوم المشبّعة، لذا ينصح بتناولها بكميات محدودة، كما كانت تجري العادة، فالعائلات الريفية المتواضعة كانت تصنع جرة من القاورما خلال الصيف لتستهلكها خلال سنة كاملة، إذ تكون مصدرها الأساسي للّحم الأحمر.


المصدر: جريدة الأخبار، العدد ٤١٣ 
رامي زريق
30-12-2017 | 11-44 د | 342 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-07-25

انت الزائر رقم: 6192575