تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات إحياء ذكرى عاشوراء في مبنى الجمعيات 2018 مشروع رداء النور في قرية نبحا (البقاعيّة) في 02 أيلول 2018 تدعوكن جمعية الأمومة والطفولة ضمن برنامجها ثقافة الحياة الزوجية إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر والجواد عليهما السلام الدروس الثقافية مع الدكتورة مريم مجتهد زاده وذلك في 6 و7 و8 و13 آب 2018م جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية تدعوكن لحضور محاضرات بعنوان "تزكية النفس" مع السيدة مريم مجتهد زاده إحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق(ع) ومرور أربعين يوما على وفاة المرحومة الحاجة مريم علوية بصمت.. رحلت بتاريخ 22 حزيران 2018 أقام مركز التكافل الخيري محاضرة أخلاقيّة مع الحاجة كوثر عمرو
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » مودة ورحمة
كيف تحمي بيتك من الانهيار؟
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
كيف تحمي بيتك من الانهيار؟

يتوجب على الزوجين أن يحافظا على المنزل من اﻹنهيار، وان يحسنا التعامل فيه ومعه، ولا توجد لدينا ثمة حقوق تذكر للمنزل بما هو منزل، إلا بالقدر الذي يحافظ على دعائمه الشكلية وعلى كل حال إن المقصود بحقوق المنزل هي حقوق سكانه وفقط.
أ- قواعد الزوج:
1. لا تحول منزلك لموقع عمل: فالعمل له مواقعه وأوقاته وآدابه الخاصة به، أما المنزل فالتعامل معه يختلف جذريا عن أي موقع آخر.
2. نظم برنامجك العام في منزلك
 الكثير من الناس، وبحكم انشغالاتهم الكثيرة، وعلاقاتهم المتناثرة يواجهون مشكلة كبرى وهي أن منازلهم تتحول إلى مواقع التقاء، مما لا يتناسب مع وضعية المنزل وطبيعته.
3. حصن منزلك من الفساد والمعاصي
على اﻷب أن يحصن منزله ب:
أ- إشاعة اﻷجواء الدينية
ب- عدم مشاهدة اﻷفلام والبرامج الخليعة
نحن اليوم إذ نعتبر التلفاز ضرورة حياتية في كل بيت بل هو جزء لا يتجزأ منه، ينبغي أن لا نغفل في المقابل خطورة بعض البرامج الموجهة لمسخ الشخصية الإسلامية فيه، ولاسيما البرامج التي تعرض للأطفال والتي لا تحكي إلا تاريخ المستعمر وثقافته.
ب- قواعد الزوجة:
ويتوجب على الزوجة في سبيل المحافظة على المنزل تطبيق مجموعة من الإرشادات الدينية، واﻷخلاقية وهي كالتالي: 
1- الاهتمام بنظافة المنزل: المنزل هو المكان الذي يحتضن الزوجين، فهو لباسهما، وهو مظهرهما وهو انعكاس لشخصيتهما، وعلى هذا اﻷساس لابد أن تراعي الزوجة بقدر الإمكان أمور النظافة والترتيب.
2- لا تجعلي بيتك مجمعا للأمراض الاجتماعية
في البيت وكعادة النساء يجتمعن ويتناولن الشخصيات وبعضهن يطعن في بعضهن اﻵخر،  وتبدأ الغيبة لهذه المرأة تلو اﻷخرى، وبالتالي يتحول البيت إلى موقع لارتكاب المحرمات
يقول الامام الصادق عليه السلام: "أصل الغيبة تتنوع بعشرة أنواع: شفاء غيظ، ومساعدة قوم وتهمة أو تصديق خبر بلا كشف، سوء ظن، وحسد، وسخرية، وتعجب، وتبرم، وتزين، فإن أردت السلامة فاذكر الخالق لا المخلوق، فيصير لك مكان الغيبة عبرة، ومكان اﻹثم ثوابا".
هناك ظاهرة سلبية تقع فيها الكثير من النساء وهي تناقل الأخبار السلبية، والزيادة فيها، وهذه مشكلة عضال طالما سببت تدمير بيوتات كثيرة، وتشحين النفوس على بعضها وإحداث مشاكل لأحمد في عقباها.
وقد يكون نقل الخبر أو الحديث من باب حسن النية، إلا أنه ينتج عنه الويلات والدمار لذا فينبغي للمرأة أن تحذر من تناقل الكلام والزيادة أو النقيصة فيه.
وعلى كل حال لابدّ للمرأة من أن تتخذ في حياتها الاجتماعية هذا الشعار: "ليس كل ما يعلم يقال"





المصدر: من كتاب (المرأة والمشكلات الاجتماعية) لعادل علي عجيان.

11-07-2018 | 15-08 د | 69 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=11
 
 
 



 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2018-11-12

انت الزائر رقم: 5176953