تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
إحياء ذكرى عاشوراء في مبنى الجمعيات 2018 مشروع رداء النور في قرية نبحا (البقاعيّة) في 02 أيلول 2018 تدعوكن جمعية الأمومة والطفولة ضمن برنامجها ثقافة الحياة الزوجية إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر والجواد عليهما السلام الدروس الثقافية مع الدكتورة مريم مجتهد زاده وذلك في 6 و7 و8 و13 آب 2018م جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية تدعوكن لحضور محاضرات بعنوان "تزكية النفس" مع السيدة مريم مجتهد زاده إحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق(ع) ومرور أربعين يوما على وفاة المرحومة الحاجة مريم علوية بصمت.. رحلت بتاريخ 22 حزيران 2018 أقام مركز التكافل الخيري محاضرة أخلاقيّة مع الحاجة كوثر عمرو توزيع حصص غذائيّة وتموينيّة في شهر رمضان المبارك 2018م
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أمومة وطفولة
متى أجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية؟
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
متى أجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية؟

هناك أمهات يقمن بإرضاع أطفالهن بشكل طبيعي لمدة عامين حتى فطامهم، وهناك أمهات يقمن بإرضاع أطفالهن بالزجاجة «الرضّاعة الصناعية»، إما لظروف صحية أو لعدم تقبل الطفل ثدي الأم، ولكن هناك حالات ينصح فيها بالجمع بين الرضاعتين الطبيعية والصناعية. فما هي الحالات التي تستوجب ذلك؟

تنصح الدكتورة نجلاء محمود، استشارية طب الأطفال في مستشفى الحمادي، الأم دائماً بالرضاعة الطبيعية؛ لأنها الأكثر فائدة لها ولطفلها ولكن هناك حالات تستوجب عليها أن تنظم ساعات الرضاعة وتجمع بين الرضاعتين على أن تكون بين كل رضعة وأخرى ثلاث ساعات، وأسباب الجمع:

- إذا كان لبن الأم غير كافٍ لإرضاع الطفل حتى الإشباع.
- إذا كانت تأخذ أدوية قد تؤثر على الرضاعة.
- إذا كانت مريضة بمرض موضعي في الثدي أو تعاني من تشقق في حلمات الثدي، فعليها أن ترضع طفلها وتأخذ قسطاً من الراحة بين الرضاعة والأخرى حتى تتعافى بسرعة.
- إذا كانت تعمل وغير قادرة على أخذ إجازة طيلة فترة الرضاعة، واستعملت مضخات الثدي ووجدت أن الحليب قليل وغير مجدٍ لإشباع الطفل لحين موعد الرضاعة الأخرى.
- إذا كانت تعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم ليلاً بسبب استيقاظ طفلها، وطلب الرضاعة، هنا يعطيها استخدام الرضاعة الصناعية قسطاً من الراحة وتستطيع النوم لمباشرة يوم جديد.

حالات قد يكون السبب فيها هو الطفل:
- إذا لم يستطع المولود مص ثدي الأم بكفاءة لصغر حلمات الثدي.
- إذا كان أقل من الوزن الطبيعي، فيعطى لبن «البريماتيور»، أي اللبن المخصص للأطفال الخدّج، الذين ولدوا قبل موعدهم أو ولدوا بحجم أقل من الطبيعي .
- إذا كان يعاني من الأنيميا وضعف التغذية.

نصيحة!
وفي مختلف الحالات دائماً ننصح الأم بأن تكون الرضاعة الطبيعية هي الأساس طالما أنها قادرة على ذلك ومتواجدة ولا تعاني من تعب أو إرهاق حتى لا يجف اللبن في ثديها وتستمر خلايا وهرمونات إفراز اللبن في التدفق، ولا يوجد مانع من أن يكمل الطفل وجبته الغذائية بالرضاعة الصناعية، فبذلك يستفيد من مكونات لبن الأم والكمية من اللبن الصناعي.



المصدر: مجلة سيدتي.
لميس سامي
20-07-2018 | 12-41 د | 40 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=11
 
 
 



 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2018-10-05

انت الزائر رقم: 5101744