تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » مرايا الأسرة » صحة الأسرة
علاج السمنة بالجراحة
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

علاج السمنة بالجراحة

إخواني وأعزائي المرضى، شرح موجز لمخاطر السمنة ومضاعفاتها وطرق علاجها عن طريق العمليات الجراحية. حيث تجرى هذه العمليات عن طريق المنظار الجراحي عن طريق البطن عن طريق 4 أو 5 فتحات صغيرة في البطن.

 

تعريف:

السمنة هي مرض مزمن ممتد طوال العمر ومرتبط بالجينات الوراثية وهو كذلك خطر على الحياة وله تأثيرات مرضية عالية الأهمية على الجانب الطبي والنفسي والاجتماعي والبدني والاقتصادى للمريض. إذ أكدت دراسة في جامعه اكسفورد على أن السمنة المفرطة تنقص العمر بعشر سنوات..


كيف نقيم السمنة وشدتها:

إنّ قياس السمنة يكون بحساب معدل كتلة الجسم Mass Index -BMI- Body ويكون بحساب الوزن بالكيلوجرام مقسوما على مربع الطول بالمتر ويكون فى البالغين من 18,5 إلى 24,9.


معدل كتلة الجسم

18،5 - 24,9 وزن طبيعى 
25 - 29,9 وزن زائد 
30 - 34,9 سمنة درجة أولى
35 - 39.9 سمنة درجة ثانية 
أكثر من 40 سمنة درجة ثالثة


ما هي أخطار السمنة؟
السمنة هي ثاني أهم سبب للوفاة يمكن إيقافه ومنعه بعد التدخين والسمنة المفرطة تنقص الحياة عشر سنوات عن معدلها الطبيعي.
فالسمنة تؤدي إلى الإصابة بالأمراض التاليه أعلى بكثير من الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة: 
جلطات القلب، ارتفاع ضغط الدم، جلطات الأوردة والجلطات الرئوية، جلطات المخ، صعوبة في التنفس أثناء النوم obstructive sleep apnea، مرض السكر من النوع الثاني، ارتفاع معدل الدهون في الدم، ارتفاع معدل الكولسترول في الدم ، التهاب الكبد نتيجة تشمع الكبد (دهون على الكبد)، أمراض المفاصل، الانزلاق الغضروفي، الفتاق في جدار البطن، عدم التحكم في البول خصوصا في النساء، 
الفشل الكلوي الناتج عن ارتفاع ضغط الدم والسكر، اضطراب الدورة الشهرية وضعف القدرة على الإنجاب والتكيس على المبايض، زيادة معدل التهابات الجلد الفطرية والخراجات، الاكتئاب، النظرة المتدنية للنفس، ضعف الثقة بالنفس، الإحباط...

وقد أثبتت الدرسات العلمية المحايدة أن المرضى الذين أجريت لهم هذه الجراحات يعيشوا مدة أطول من مرضى السمنة الذين لم تجرى لهم الجراحة و95% منهم يعيشوا حياة أفضل. 


وتتحسن لديهم الأمراض التالية بنسب مختلفة: 
. توقف النفس أثناء النوم- تتحسن من 74-98% من دراسات مختلفة
. ارتجاع الحامض في المريء- تتحسن من 72- 98%
. أمراض الروماتيزم- تتحسن من 41 - 76%
. ارتفاع ضغط الدم- يختفي أو يتحسن بين 52 - 92%
. وكذلك مرضى السكر من النوع الثانى الذي غالبا ما يختفي لديه.

إمكانية الحمل والإنجاب لدى النساء


أنواع بعض عمليات جراحة السمنة الأكثر انتشارا:
- جهاز ربط المعدة (Band) له شعبية بين المرضى لإمكانية رفعه ولكنه غير فعال فى أحوال كثيرة ويحتاج رعاية طبية مستمرة لتغير حجمه حسب رد فعل واستجابة المريض وهو يحتاج أكثر المرضى التزاما بالتعليمات)، ولا يشفي من مرض السكر والضغط. 
- الإستئصال الانبوبى للمعدة (Sleeve) التدبيس أو التكميم أو قص المعدة هو أحدث وأفضل اختيار في الجراحة الحديثة لأنه يستئصل جزء كبير من المعدة مسئول عن إفراز هرمون الجوع-غريللين- وتمتاز بأنها لا تحتاج رعاية طبية أو إضافة فيتامينات ولا تترك جسم غريب في الجسم - ويحافظ على وظيفة المعدة ولا تحدث خلل بالامتصاص ويمكن إجراؤها لكبار السن والأطفال والمراهقين وذات فعالية ممتازة ولا تستلزم بقاء المريض في المستشفى أكثر من يوم أو يومين.

لكن عدم التزام المريض والعودة للأكل الترفيهي أو الإفراط قد يؤدي إلى زيادة حجم المعدة مرة أخرى تتميز هذه العملية بعدة أمور:
1. نقص حجم المعدة يؤدي إلى امتلاؤها بكمية قليلة من الطعام.
2. استئصال الجزء من المعدة المسئول عن إفراز هرمون الجوع (غريلين) المكتشف حديثا وهذا يؤدي إلى فقدان الشهية ونقص كمية الأكل المستخدمة والشعور بالشبع. 
3. لا تحتوي على تحويل الأمعاء وبذلك لا تحتاج إلى متابعة طبية مستمرة وإضافة الفيتامينات.
4. لا تحتوى على أجسام غريبة بالجسم مثل ربط المعدة ولا يحتاج إلى إعادة ضبط الربط بحقن السوائل في الجهاز كعملية الربط.
5. إمكانية استعمال المسكنات-لالتهاب مزمن فى المفاصل أو خلافه- غير ممنوع بها كعملية التحويل حيث أن قرحة المعدة لا تحدث مثل غيرها من العمليات. 
وكذلك استعمال الأدوية المختلفة مثل مسيلات الدم لمرضى الجلطات المتكررة والعلاجات المختلفة للأمراض المختلفة.
6. في حالات قليلة حين يفشل المريض في تغير أسلوب حياته -لو حدث توقف في نقص الوزن في المستقبل يمكن إضافة جزء خاص بتحويل الأمعاء والأثنى عشر بسهولة.


- عمليات قص المعدة وتحويل المسار Mini bypass:

تحويل المعدة تشمل قص المعدة إلى جيب صغير وتوصيلها بالأمعاء الدقيقة وتوصيل الأمعاء الدقيقة ببعضها لإحداث خلل بالامتصاص بالإضافة إلى تقليل حجم المعدة المستقبل للطعام وبالتالى إنقاص ما يأكله المريض إجباريا ولو استمر في تناول الطعام بكمية كبيرة يحدث ألم وقئ أما إذا تناول السكريات فتنتقل مباشرة إلى الأمعاء مما يفرز كميات كبيرة من الأنسولين تسبب الدوخة وقد تسبب ميل للإغماء (Dumping syndrome) مما يدفع المريض إلى التوقف عن هذه المأكولات وتقليل كمية الاكل 
والنتيجة النهائية أن الوزن يقل لنقص ما يتناوله المريض والخلل فى امتصاص ما يتم تناوله، حيث تتميز هذه العملية أن المريض ينزل وزنه أكثر ولكن تصاحبها مضاعفات كثيرة مثل الاسهال والروائح الكريهه ونقص الأملاح والفيتامينات.


أدام الله عليكم الصحة والعافية.


المصدر: النور.

د. وليد يونس الزبيدي

استشاري جراحة السمنة والجهاز الهضمي بالمنظار/ ألمانيا
جراحة الأورام والغدد، جراحة الكبد والقنوات الصفراوية

16-07-2019 | 12-18 د | 42 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-09-18

انت الزائر رقم: 6302629