تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء اللقاء الخاص مع سماحة آية الله الشيخ علي كوراني في مبنى الجمعيّات بتاريخ 29 تموز 2019 إفتتاح مكتبة ممهدات في مبنى الجمعيات بتاريخ 20/11/2019م: جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » بيتك أجمل » التدبير المنزلي
إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة

يستخدم الكلور في مهام عدة في التدبير المنزلي، ومنها التنظيف والغسيل، بخاصة للملابس الملوّنة، مع الإشارة إلى أن البقع التي يخلّفها الكلور صفراء اللون تعدّ مستعصية، وغالبًا ما تبوء محاولات التخلص منها بالفشل! لذا، ولغرض إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة، لا بدّ من اتّباع الخطوات الآتية.
تستخدم مادة ثيوسلفات الصوديوم للمعالجة الفورية، وفي هذا الإطار تشبع قطعة من القماش الأبيض نظيفة بثيوسلفات الصوديوم، فتوضع على البقعة حتى تبدأ هذه الأخيرة بالاختفاء. وثمة طريقة أخرى متعلقة تقضي بأن تتشبّع قطعة الملابس بتلك المادة، ثمّ تُغسل بالماء البارد. تكرّر هذه الطريقة لمرات، للحصول على النتيجة المرجوة.
تنقع الملابس في محلول مكوّن من ملعقة صغيرة من الثيوسلفات المذاب في ليتر من الماء، وتنقع الملابس فيها، مع التحريك. وإذا لازمت البقعة قطعة الملابس، يمكن خلط ربع الملعقة الصغيرة من الثيوسلفات، مع نصف الكوب من الماء البارد، واستخدام إسفنجة للضغط على البقعة بضربات خفيفة. تستخدم هذه الطريقة في الملابس الملوّنة المصنوعة من البوليستير، أو الأكريليك، أو الحرير، أو السباندكس، أو الصوف، أو النايلون، بيد أنها لا تناسب الملابس المصنوعة من الجلد المدبوغ أو تلك المصنوعة من الفينيل.
تستخدم مادة ثيوكبريتات الصوديوم لأنها آمنة وفعّالة في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة، ويتم ذلك من خلال تحضير محلول من ملعقة صغيرة من ثيوكبريتات الصوديوم، مذابة في ليتر من الماء. تنقع قطعة الملابس بالمحلول حتى تتفكّك البقع. تغسل القطعة جيدًا بالماء، وذلك للتخلّص من المواد الكيميائية، بشكل تامّ.

تغسل الملابس الملوّنة بالماء البارد للتخلّص من كمية الكلور الزائدة. ثمّ، تخلط كمية من كربونات الصودا مع الماء، للحصول على عجينة سميكة، فتوضع مباشرة على البقعة حتى تجف بالكامل. ثمّ، تنزع باستخدام فرشاة قديمة. بعدها، يمكن فرك البقعة بقطنة مبللة بالكحول من خارج حدود البقعة إلى داخلها، كي لا يفتّح الكحول لون القماش غير المتضرر بالكلور. من جهة ثانية، تستخدم الصبغة للتخلّص نهائيًّا من البقع، من خلال استخدام مزيل الألوان بحسب المعلومات المذكورة على العلبة.
يخلّص الخل الأبيض المخفّف من بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة، عندما يحضّر محلول عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، مع كوبين من الماء البارد. تغمر قطعة من القماش، بيضاء ونظيفة في الماء البارد، فتستخدم في إزالة أكبر قدر ممكن من بقعة الكلور، مع الحرص جيداً أثناء التطبيق، حيث إن وضع محلول الخل الأبيض على الكلور يؤدي إلى انبعاث غاز الكلور السام.
تغمر قطعة القماش في محلول الخل المخفّف، الذي يُخلص من البقعة، ويقلّل من وضوحها، مع مراعاة تجنّب وضع كمية زائدة من الخل الأبيض على قطعة الملابس حتى لا تتلف النسيج.
 تمسح البقعة، بقطعة قماش نظيفة منقوعة بالماء البارد، لإزالة أي بقايا من الخل والتخلص من رائحته.
• تكرّر الخطوات السابقة حتى تنزع البقعة بشكل كامل.
• تعتبر إعادة صباغة الملابس، خيار متبع للتخلص من بقع الكلور، وتتمّ من خلال غسل قطعة الملابس التي تحتوي على بقعة الكلور بمزيل الألوان، وذلك لإخفاء بقعة الكلور، وضمان عدم ظهورها.
• تغسل القطعة، بعد الفراغ من عملية الصباغة.
• تستخدم أقلام التلوين الخاصة بالأقمشة، في إخفاء بقع الكلور الصفراء، إذا لم يتم التخلُّص منها بالطرق السابقة، وذلك من خلال تجربة اللون على قطعة من القماش قبل تلوين البقعة للتأكد من ملاءمتها لقطعة القماش الملطَخة بالكلور.
• يُساعد سائل الجلي الخاص بالجلاية في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة. وفي هذا الإطار، تخلط ملعقة كبيرة من السائل المذكور، في كوبين من الماء البارد، ثم تغمس قطعة قماش بيضاء نظيفة في المحلول، لمسح مكان بقعة الكلور بها، وذلك من خارج البقعة إلى داخلها. يترك المحلول على البقعة لخمس دقائق، ثمّ تغسل البقعة بالماء البارد.

المصدر: سيدتي.نت.
 

05-06-2020 | 11-07 د | 128 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=12
 
 
 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2020-10-21

انت الزائر رقم: 8646163