تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء اللقاء الخاص مع سماحة آية الله الشيخ علي كوراني في مبنى الجمعيّات بتاريخ 29 تموز 2019 إفتتاح مكتبة ممهدات في مبنى الجمعيات بتاريخ 20/11/2019م: جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » قضايا المرأة- مقالات » المرأة ومسألة العمل
تنظيم الوقت للمرأة الموظفة
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

تنظيم الوقت للمرأة الموظفة
 

يمر اليوم سريعاً فلا نكاد نستيقظ صباحاً ونبدأ بممارسة أشغالنا اليومية حتى نفاجأ بدخول الليل، ولهذا نحتاج إلى تنظيم الوقت حتى نستطيع إتمام أكبر قدر من الأعمال بلا توتر أو الشعور المستمر بالعجلة، وتحتاج المرأة خصوصاً ربة البيت أو العاملة إلى العناية أكثر بتنظيم الوقت لكثرة المشاغل والمسئوليات عليهن، وتنظيم الوقت وجدولته: كما تقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية قد يكون صعباً على الأمهات العاملات، فهناك من لا يستطيعون الموازنة بين العمل والبيت، ويكمن ذلك في تنظيم الوقت واستغلاله استغلالاً صحيحاً:
١- قيّمي وقتك
انظري كيف تقضين وقتك؟ يقول الخبراء: إن أغلب الناس يقضون ساعةً في يومهم على مهام يستطيعون تأجيلها، أو حتى حذفها من جدولهم.
٢- رتبي أولوياتك
المفتاح لتنظيم وقتك هو أن تحددي الأولويات، وتأجيل ما ليس ضرورياً. الخبراء يقترحون تقسيم قائمة مهامك إلى ثلاثة أقسام: المهام التي يجب القيام بها فوراً، المهام التي يجب القيام بها في أي وقت خلال الأسبوع، المهام طويلة الأمد.
٣- خططي
احصلي على طريقة لحذف خطوات من مهمة ما، أو القيام بها في وقت أقل. على سبيل المثال قومي: بترتيب طعام الصباح ليلاً، أو حضّري الطاولة للوجبة القادمة، وضعي الأواني عليها.
٤- نظمي، خزانة ملفات
وضعي فيها نسخة لكل شيء. ضعي ملفاً لكل طفلٍ من أطفالك لكي تعرفي بالضبط أين تجدين كل المعلومات التي تخصه: المدرسة، الطبيب،.. إلخ. يمكن أن تقومي بأخذ نسخة لأرقام الهواتف الهامة لك ولهم، وضعي واحدة في المنزل وواحدة في عملك.
٥- اعرفي مكانك
قرري ما تستطيعين العيش معه، وما لا تستطيعين. قد لا تتحملين الأرض المتسخة، لكن تستطيعين العيش مع سريرٍ غير مرتب.
٦- ادمجي بعض المهام
تعلمي كيف تدمجين مهام متعددة، وتقومين بها وقت توقفك عن العمل. ادفعي فواتير أو ساعدي طفلك في واجبه أثناء جلوسك في غرفة الانتظار. احصلي على سماعة لكي تساعدك بالقيام بالأعمال المنزلية كالتواصل مع الخادمة، وتوجيهها، أو إنهاء أمر أسري، عبر الهاتف أثناء انشغالك بأمر آخر في عملك أو خلال زيارة طبيب مثلا.
٧- اطلبي المساعدة
ليس عليك أن تصبحي أماً خارقة! اطلبي المساعدة من الآخرين في حال نفاد وقتك. 
٨- وكلي مهمة لكل فرد من أفراد الأسرة
يمكن توكيل أفراد الأسرة صغار وكبار، لعمل مهام منزلية، مثل: الغسيل، أو تجميع الأشياء، فهناك مهام منزلية، يستطيع القيام بها أصغر فرد في المنزل.
٩- قومي بالتدوين
علقي تقويماً عائليّاً على الجدار؛ لتتابعي كل شيء من اجتماعات أولياء الأمور، إلى زيارات الطبيب، وحضور مناسبات. وضعي قائمة المشتريات الجارية من البقالة على الثلاجة. واشتري سبورة بيضاء قابلة للمسح، وضعيها في المطبخ لكي تكتبي فيها القوائم والتذكيرات.
١٠- كوني جاهزة للخروج
جهّزي حقيبةً بالأساسيات وضعيها عند الباب. املئيها بملابس الأطفال، وجبات خفيفة، مناديل، كتب تلوين، أدوات مكتبية وقرطاسية، إلخ.
١١- استخدمي الإنترنت
 ادفعي الفواتير مباشرة عبر الإنترنت، وحددي خاصيّة السحب الإلكتروني من حسابك البنكي. اشتري الهدايا من المواقع المعروفة على الإنترنت؛ لكي تتجنبي الازدحام في المحلات، بهذه الطريقة أنت تعرفين إلى أين أنتِ ذاهبة وماذا ستشترين.
١٢- ضعي كل شيء بمكانه
 من أكثر الأشياء المهدرة للوقت هو بحثك عن أشياء ضائعة! تأكدي أنكِ تضعين كل شَيْءٍ بمكانه بعد استخدامه؛ لكي لا تقعين في مشكلة عندما تكونين على عجلة من أمرك.
 ١٣- ادمجي المتعلقات المرتبطة ببعض معاً
ضعي كل شيء مرتبط بالموضوع نفسه في مكان واحد. ضعي كل ملابس أطفالك الرياضية بخزانة واحدة، وخزني كل ملابس العائلة الخاصة بالمطر في مكانٍ واحد.
١٤- استخدمي السلال
إنها الصديقة المقربة للأم. ضعي سلة ملائمة الحجم في كل غرفة لتخزين الألعاب، الكتب، أشرطة الفيديو، إلخ. ضعي واحدة عند باب المنزل لكل أعضاء العائلة؛ لكي يضعوا فيها حقائبهم، أحذيتهم، أو ما يحتاجون صباحاً عند خروجهم. 
١٥- ضاعفي كميات الطبخ
عندما تحضّرين الطعام دائماً، ضاعفي الكمية مرتين أو ثلاث مرات، وقومي بتجميد الكمية الإضافية لتسخينها في وقت لاحق. استخدمي صحون ورق أو أواني بلاستيكية، عندما تكونين على عجلة، أو عندما تأكلين شيئاً خفيفاً. احتفظي بالصحون الجيدة للوجبات الفاخرة والضيوف.

 


www.sayidaty.net

18-06-2020 | 14-53 د | 41 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=9
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2020-07-03

انت الزائر رقم: 7816973