تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة تكريم الحاجة عفاف الحكيم في الجلسة السادسة للجمعيّة العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام 2015 الشهيد سيد أحمد قاسميان: نحن يا فاطمة عليها السلام عقدنا أملنا في العالمين عليك ونحن من المحبين لك انظري إلى ح إقامة ورشة تحت عنوان "أسرة متماسكة" مع الأستاذة فاطمة نصرالله في جمعية الأمومة والطفولة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) نهار الاثنين في 15 تشرين الأوّل 2018م في مبنى الجمعيات
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة




 

 
فلاشات إخبارية
أم سلمة
أحاديث أم سلمة المرويّة عن رسول الله (ص)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

أحاديث أم سلمة عن رسول الله(ص):
1- ابن حجر الهيتمي: أخرج أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: كانت ليلتي وكان النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم فأتته فاطمة فتبعها علي -رضي الله عنهما- فقال النبي(ص): يا علي أنت وأصحابك في الجنة أنت وشيعتك في الجنة(1).

2- الحافظ أبو محمد ابن أبي الفوارس: قال أخبرني أبو علي محمد بن محمد المقري رحمه الله بقرائتي عليه، قال حدثنا السيد أبو طالب يحيى بن الحسين بن هارون العلوي الحسيني أصلا، قال: حدثنا أبو أحمد محمد بن علي رحمه الله قال: حدثنا محمد بن جعفر القمي، قال: حدثنا أحمد بن أبي عبد الله البرقي، قال: حدثنا الحسن بن محبوب عن صفوان بن يحيى، قال جعفر بن محمد(ع) من اعتصم بالله تبارك وتعالى هدى، ومن توكل على الله عز وجل كفى ومن قنع بما رزقه الله أغنى ومن اتقى الله نجي، فاتقوا عباد الله ما استطعتم وأطيعوا لله وسلموا الأمر لأهله تفلحوا واصبروا إن الله مع الصابرين «ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم...»(2) «لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون» وهم شيعة علي عليه السلام حدثني بذلك أبي عن أبيه عن أم سلمة زوج النبي(ص) أنها قالت أقرأني رسول الله(ص) «لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون» فقلت: يا رسول الله من أصحاب النار؟ قال: مبغض علي وذريته ومنقصوهم، فقلت: يا رسول الله فمن الفائزون منهم؟ قال: شيعة علي عليه السلام(3).

3- السيد محمود الدركزيني الحنفي: عن أم سلمة قالت: قال رسول الله(ص): علي وشيعته هم الصائرون يوم القيامة في الجنة(4). العلامة صاحب وسيلة المتعبدين روى الحديث عن أم سلمة مثله(5).

4- البيهقي: أم سلمة عن النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة، ولا شبهة أن عليا كان على الحق فهو شيعة علي(6).

5- العلامة العيني الحيدر آبادي:
من طريق الدارقطني عن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: أنت وشيعتك في الجنة(7). ورواه قطب الدين أحمد شاه ولي الله بعينه(8). ورواه العلامة المولى ولي الله اللكنهوئي من طريق الدارقطني بعينه(9).

6- ابن شيرويه:
روى بسند يرفعه إلى أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله عليه السلام علي وشيعته هم الفائزون يوم القيامة(10). وروى العلامة المناوي من طريق الديلمي في الفردوس عينه(11). وروى العلامة البدخشي من طريق الديلمي عن أم سلمة مثله(12). وروى العلامة القندوزي من طريق الديلمي في الفردوس مثله(13).

7- الحافظ نور الدين الهيثمي: عن أم سلمة قالت: كانت ليلتي وكان النبي(ص) عندي فاتته فاطمة فسبقها [فتبعها- مفتاح النجا] علي فقال له النبي(ص): يا علي أنت وأصحابك في الجنة...(14). ورواه العلامة البدخشي من طريق الدارقطني عن أم سلمة مثلها(15).

8- العلامة الخرگوشي [على ما في مناقب الكاشي 127]: عن أم سلمة قالت: كان رسول الله(ص) عندي، فقعدت إليه فاطمة ليلة ومعها علي فرفع رسول الله(ص) رأسه إليها فقال: أبشر يا علي أنت وشيعتك في الجنة(16). العلامة الآمرتسري رواه من طريق فخر الإسلام نجم الدين أبي بكر بن محمد بن الحسين السلاني عن أم سلمة مثله(17).

9- المفيد : عن أم سلمة -رضي الله عنها- عن النبي(ص): شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة(18).

10- المفيد: عن محمد بن عمران المرزباني، عن علي بن محمد بن عبد الله الحافظ، عن علي بن الحسين بن عبيد الله الكوفي، عن إسماعيل بن أبان، عن سعد بن طالب، عن جابر بن يزيد، عن محمد بن الباقر عليه السلام قال: سمعت أم سلمة زوج النبي(ص) عن علي بن أبي طالب(ع) قالت: سمعت رسول الله(ص) يقول: إن عليا وشيعته هم الفائزون(19).

11- الحافظ محمد بن سليمان الصنعاني: قال: حدثنا خضر بن أبان قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة عن جرير بن عبد الحميد عن يزيد بن أبي زياد: عن سالم بن أبي الجعد قال: قالت أم سلمة زوج النبي(ص): شيعة علي هم الفائزون(20).

12- الحافظ محمد بن سليمان: قال: حدثنا أبو جعفر أحمد بن علي بن الحسن بن مروان قال: حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال: أخبرنا علي بن حكيم قال: أخبرنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن ابن زيد بن أرقم قال: حدثتني عمتي أنها دخلت على أم سلمة قالت: فذكروا عليا وعثمان قالت: فكأني أنظر إلى يديها وهي تعليهما قالت: ما تذكرون من شيعة علي؟ شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة(21).

13- الحافظ محمد بن سليمان الصنعاني: قال: حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا محمد بن بكار قال: حدثنا خالد بن عبد الله عن يزيد بن أبي زياد: عن أبن لزيد بن أرقم -قال: أحسبه ثابت- قال: ذكر شيعة علي وشيعة عثمان عند أم سلمة فقالت: ما تذكرون من شيعة علي؟ هم الفائزون يوم القيامة(22).

14- البلاذري: حدثني خلف البزار وعباد بن بقية، قالا: حدثنا خالد بن عبد الله الواسطي حدثنا يزيد بن أبي زياد، عن رجل أخبره قال: ذكرت شيعة علي وعثمان عند أم سلمة فقالت: ما تذكرون من شيعة علي وهم الفائزون يوم القيامة؟!(23).

15- ابن عساكر: أخبرنا أبو القاسم ابن السمرقندي، أنبأنا أبو الحسين ابن النقور، أنبأنا أبو الحسين ابن أخي ميمي أنبأنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، أنبأنا علي بن الحسين بن عبيد، أنبأنا إسماعيل بن أبان، أنبأنا سعد بن طالب أبو علام الشيباني عن جابر بن يزيد عن محمد بن علي، قال: سئلت أم سلمة زوج النبي(ص) عن علي فقالت: سمعت النبي(ص) يقول: إن عليا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة. وأيضا رواه أبو الجحاف، عن محمد بن علي، عن فاطمة بنت علي، عن أم سلمة...(24).

16- ابن عساكر: أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر، أنبأنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن، أنبأنا أبو سعيد محمد بن بشر بن العباس، أنبأنا أبو لبيد محمد بن إدريس السلمي. حيلولة: وأخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي، أنبأنا أبو الحسين أحمد بن محمد النقور، أنبأنا أبو طاهر المخلص، أنبأنا أبو القاسم البغوي، قالا: أنبأنا سويد بن سعيد. حيلولة: وأخبرنا أبو السعادات أحمد بن أحمد بن عبد الواحد، أنبأنا أبو جعفر بن المسلمة إملاءا، أنبأنا أبو القاسم عيسى بن علي بن عيسى الوزير [ظ] أنبأنا عبد الله بن محمد البغوي، أنبأنا محمد بن عبد الوهاب وسويد بن سعيد، قالا: أنبأنا سوار بن مصعب الهمداني، عن أبي الجحاف، عن محمد بن علي -وفي حديث الشامي [ظ] عن محمد بن عمرو: عن فاطمة بنت علي، عن أم سلمة، قالت: كانت ليلتي- وقال الشامي كان ليلتي -وكان رسول الله(ص) عندي وقعدت عليه- وقال الشامي: معها علي ، فرفع إليه رسول الله(ص) رأسه -وفي حديث الشامي: فرفع إليه رأسه- وقال: أبشر يا علي أنت وأصحابك في الجنة، أبشر يا علي أنت وشيعتك في الجنة...(25).

17- الخطيب: أخبرنا إبراهيم بن مخلد العدل، حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي قال: حدثنا أحمد بن زهير، حدثنا الفضل بن غانم [المتهم] حدثنا سوار بن مصعب [المتروك] عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري: عن أم سلمة قالت: كانت ليلتي من رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم فأتته فاطمة ومعها علي فقال له النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم أنت وأصحابك في الجنة وشيعتك في الجنة...(26). ورواه في مجمع الزوائد(27) عن أوسط الطبراني.


الهوامش:
1- الصواعق المحرقة: 159 ط المحمدية بمصر وص 161 ط مكتبة القاهرة.
2- الحشر (59): 19.
3- الأربعين حديثا، تفسير البرهان: 4/ 320 الرقم 4.
4- النزل السائرين نقل عنه مناهج الفاضلين مخطوط، إحقاق الحق: 7/ 302.
5- وسيلة المتعبدين نقل عنه مناهج الفاضلين مخطوط، إحقاق الحق: 7/ 303.
6- التهذيب في التفسير مخطوط، إحقاق الحق: 17/ 262.
7- مناقب: 29 ط اعلم پريس.
8- قرة العينين في تفضيل الشيخين: 234 ط بلدة پشاور.
9- مرآة المؤمنين: 31 ط لكهنو.
10- مناقب عبد الله الشافعي: 304 مخطوط عن الفردوس، إحقاق الحق: 7/ 299.
11-  كنوز الحقايق: 98 ط بولاق.
12- مفتاح النجا: 61 المخطوط.
13- ينابيع المودة: 180 و 237 ط اسلامبول.
14- مجمع الزوائد: 10/ 21 ط مكتبة القدسي في القاهرة.
15- مفتاح النجا: 61 مخطوط، إحقاق الحق: 7/ 307.
16- شرف النبي، إحقاق الحق: 7/ 307.
17- أرجح المطالب: 531 ط لاهور.
18- الإرشاد: 25 ط ج فصل أن عليا وشيعته هم الفائزون، بحار الأنوار: 68/ 130 الرقم 78 عن بشارة المصطفى.
19- الإرشاد: 18، بحار الأنوار: 65/ 31 الرقم 64 تقدم هذا الحديث أيضا في أحاديث جابر بن يزيد عن محمد بن علي الباقر عليه السلام عن رسول الله(ص).
20- مناقب الإمام أمير المؤمنين للصنعاني: 2/ 284 الرقم 749.
21- مناقب الإمام أمير المؤمنين للصنعاني: 2/ 287 الرقم 755.
22- مناقب الإمام أمير المؤمنين: 2/ 293 الرقم 764.
23- أنساب الأشراف: 2/ 182 ط 1.
24- تاريخ دمشق ترجمة أمير المؤمنين: 2/ 348 الرقم 851.
25- تاريخ دمشق ترجمة أمير المؤمنين: 2/ 349- 350.
26- تاريخ بغداد: 12/ 358 في ترجمة الفضل بن غانم تحت الرقم 6790.
27- مجمع الزوائد: 10/ 22.


المصدر: الشيعة في أحاديث الفريقين: السيد مرتضى الأبطحي. ط1، أمير، 1416

18-01-2014 | 04-59 د | 1274 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=8
 
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2019-09-18

انت الزائر رقم: 6302628