تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة والأسرة-أحكام فقهية » أحكام الزواج والطلاق
شرائط عقد الزواج
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

توقف صحة العقد على العلم باسم الزوجة
س: هل يصح العقد دون أن تعلن المرأة اسمها الحقيقي أم عليها إخبار الرجل بهويتها الحقيقية؟
ج) لا يشترط في صحة العقد معرفة الاسم الحقيقي، نعم يشترط فيه تعيين الزوجة على وجه تمتاز عن غيرها.


الزواج من علويتين
س. هل الزواج من علويتين حرام كما يشاع أم ماذا؟
ج) ليس بحرام، ولكن يكره الجمع بين الفاطميتين.


الزواج من المسيحية المطلّقة
س: تعرّفت على امرأة مسيحية في المغرب وهي مطلّقة طلاقاً مدنياً، علماً أنها تزوجت عن طريق الكنيسة، و بما أن الطلاق عن طريق الكنيسة شبه مستحيل، هل يمكن أن تعتبر مطلّقة إذا طلّقها راهب دون المرور ببيرقراطية الكنيسة؟ إذا أسلمت، هل يلزمها الطلاق عبر الكنيسة؟
ج) لا يجوز لك العقد عليها ما لم تَبِن من زوجها بطلاق صحيح عندهم أو عندنا. لو أسلمت فإن كان قبل الدخول، انفسخ النكاح في الحال وإن كان بعده وقف على انقضاء العدة لكن يفرّق بينهما بلا حاجة إلى طلاق.


التخلّف عن الشرط الضمني لعقد الزواج
س: لو اشترط أحد الزوجين على الآخر في عقد الزواج أمراً غير الصفات الجسدية وتبين خلافه، هل يثبت للمشروط له خيار الفسخ، مثل أن تشترط الزوجة في العقد أن لا يكون متزوجاً أو أن لا يكون بخيلاً فتبين خلافه، أو أن يشترط عليها الزوج أن لا تكون عنيدة أو مسرفة فتبين خلافه؟
ج) إذا كان الشرط وجود صفة في أحد الزوجين فتبيّن خلافه أوجب الخيار لصاحب الشرط.


زواج الزاني بالزانية
س: امرأة أجنبية غير متزوجة‌ ورجل وقعا في الزنا المحرم -أعاذنا الله منه- فترة معينة، وظهرت منهما التوبة والندم على ذلك، فهل يجوز لهما الزواج المنقطع بعد مرور الوقت الكثير على حادثة الزنا؟
ج) في مفروض السؤال لا مانع من زواجه بها.


مواقعة الزوج لأخ الزوجة قبل الزواج
س: شخص تزوّج من فتاة وبعد الزواج اتضّح أن الزوّج واقع أخا الزوجة قبل الزواج وبرضاه، ثم تاب توبة صادقة. فهل هناك حلّ غير الطلاق؟ علماً أن الزوجين متمسكان ببعضهما.
ج) إذا كان قد أوقب أخا الزوجة -ولو ببعض الحشفة- فالزواج باطل وهي محرمة أبداً على اللائط فلا بدّ من الافتراق فوراً.


انكشاف بطلان طلاق المطلّقة بعد الزواج منها
س: ما هو الحكم الشرعي للحالة التالية: فتاة تطلقت قبل أن يتم الدخول، وبعد ذلك بفترة تزوجت من آخر ولم يتم الدخول حتى الآن! إلا أنه اتضح بعد ذلك أن الطلاق السابق لم تتوفر فيه كافة الشروط الشرعية، ولم يكن الطرفان المتزوجان على علم بذلك؟
ج) إذا كان الطلاق من الزوج الأول باطلاً فهي لا تزال على زوجيّته، وعليه فيكون زواجها من الثاني باطلاً ويمكن تجديده بعد الطلاق الصحيح من الأوّل، إلا إذا كان قد دخل بها، فحينئذٍ تحرم عليه مؤبداً حتى وإن كانا جاهلين.‏‏


النكاح مع أمّ الزوجة أو ابنتها
س: هل يجوز للرجل أن يتزوّج أمّ زوجته إذا لم يدخل بها؟ وما هو الحكم بخصوص بنت الزوجة؟
ج) إذا عقد الرجل على امرأة حرمت عليه أمّها وإن علَت نسباً ورضاعاً سواء دخل بها أم لا. وحرمت عليه ابنتها وإن نزلت إذا دخل بالأمّ ولو دبراً. وأمّا إذا لم يدخل بها لم تحرم عليه ابنتها عيناً، وإنّما تحرم عليه جمعاً؛ بمعنى أنّها تحرم عليه ما دامت الأمّ في حباله،‌ فإذا خرجت بموت أو طلاق أو غير ذلك جاز له نكاحها.


زواج المرأة بعد التيقّن من موت زوجها
س: رجل متزوّج ولديه ولدان وقد كان مشاركاً في الحرب، فتمّ أسره فاعتقدت زوجته أنّه ميت. وبعد انقضاء العدّة تزوّجت من أخيه وأنجبت منه ولداً. وبعد فترة من الزمن رجع الأب ليجد زوجته متزوّجة من أخيه ولديها منه ولد. فما حكم زواج المرأة؟ وإلى من يرجع الولد (نسباً)؟
ج) زواجها من أخيه باطل، بل هي على زواجها الأوّل ولكن الولد ابن أخيه.


الزواج مع بنت أخت الزوجة
س: هل الزواج من بنت أخت الزوجة حلال أم أنّ الجمع بينهما حرام؟
ج) يجوز الجمع بينهما ولكن إذا أراد أن يتزوّج بنت أخت الزوجة فيشترط إذنها.‏‏


الرجعة إلى المطّلقة بالنظر الشهواني
س: هل يعتبر النظر بشهوة للمرأة بعد الطلاق وهي في فترة العدة (دون الفرج) رجعة؟ حيث إنني شاب طلقت زوجتي وبحكم أننا نعمل بنفس الوظيفة وفي نفس مكان العمل فإنني كثيراً ما أراها وقد تم الطلاق بيننا وأنا مازلت أحبها وأرغب بها كلما شاهدتها ونظرت إليها ولكن لم يبدر مني أي لفظ خاص بالرجعة أو فعل من لمس أو تقبيل. ولكن سؤالي بخصوص نظري لمطلقتي بشهوة هل يعتبر رجعة أو لا؟
ج) مجرد ما ذكر لا يعتبر رجعة.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.


19-02-2013 | 10-44 د | 871 قراءة
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=7
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-06-01

انت الزائر رقم: 9801740