تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة والأسرة-أحكام فقهية » أحكام الزواج والطلاق
صيغة عقد الزواج
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

عدم اشتراط  ذكر المهر في صحة العقد
س: تزوجت منذ فترة بفتاة وعقدت معها عقداً دائمياً عن طريق الهاتف وكنت في بلاد أخرى ولكني عندما وصلت بلادها طلب مني اهلها أن اعقد عليها امام الناس ايضاً وتم العقد فهل العقد الاول صحيح ام الثاني؟ مع العلم باني لم أذكر المهر في العقد الاول.
ج: عدم ذكر المهر في العقد الدائم لا يضر بصحة العقد والأول هو الصحيح مع توفر سائر الشروط المعتبرة فيه التي منها إذن الولي على الأحوط.


إجابة «نعم» للوكيل من جانب غير الموكّل وإجراء العقد

س: في أحدى الأيام كان عقد زواج بين رجل وامرأة ولم تستطيع المرأة الحضور فعندما سأل الشيخ المرأةَ لعقد الزواج، ولكي يسمع رأي الموكّلة، أجلس الأهل فتاة أخرى من أقاربها أمام الشيخ فأجابته بـ «النعم» فما هو حكم الزواج؟
ج: إن كان العاقد قَصَد تزويج نفس من تكلم معها وأخذ منها الوكالة فالعقد باطل بالنسبة إليها وبالنسبة للمرأة التى اُريد تزويجها واقعاً، وأما لو قصد تزويج المرأة الواقعية التي احتفلوا لإجراء عقد زواجها ولكنّه تخيل انّ تلك المرأة هي التي تكلم معها واخذ منها الوكالة، فالزواج المتحقق فضولي بالنسبة لتلك المرأة الواقعية المقصود تزويجها وتكون صحة هذا العقد موقوفة على إمضائها وإجازتها للعقد فإن أجازته صح وإلا فلا.
وهنا صورة أخرى وهي أن تكون المرأة الواقعية المقصود زواجها قد وكّلت المرأة التى تكلم معها الشيخ وأخذ منها الوكالة وكانت الاخيرة أعطت للشيخ الوكالة من قبل المرأة الواقعية بالوكالة عنها ففى هذه الصورة لو عقد العاقد تلك المرأة الواقعية على الزوج يكون الزواج صحيحاً ولا إشكال فيه.


كيفية الزواج من شخص أخرس

س: شخص أعمى وأخرس وأطرش وصل سن البلوغ وأريد تزويجه فكيف يصح العقد الشرعي؟
ج: الأخرس يكفيه الإيجاب والقبول بالاشارة مع قصد الانشاء وإن تمكن من التوكيل على الأقوى.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.


19-02-2013 | 10-47 د | 753 قراءة
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=7
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-06-01

انت الزائر رقم: 9801711