تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة والأسرة-أحكام فقهية » أحكام الزواج والطلاق
أحكام الطلاق
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الطلاق ثلاث مرات إذا تخللها الحيض
س: إذا طلق الرجل إمرأته ثلاث مرات، أي طلقها ثم عاد عن طلاقه أثناء العدة، فهل تعتبر هذه تطليقة واحدة أم ثلاث مرات لا يحق له الزواج بها إلا إذا تزوجت غيره؟
ج: لو طلقها مع الشرائط (ومنها عند حضور العدلين) ثم راجعها ثم طلقها ثم راجعها ثم طلقها في مجلس واحد حرمت عليه فضلاً عما إذا طلقها ثم راجعها ثم تركها حتى حاضت وطهرت ثم طلقها وهكذا.


الرجوع من الطلاق بمجرد النية
س: طلقت امرأة وهي في فترة الحمل طلقة واحدة رجعية وبعد مدة رجع الزوج عن الطلاق وذهب إلى والدها عدة مرات وأخبره بنية الرجوع إلى زوجته إلا أن والدها رفض، وحتى أنه لم يخبرها بذلك.
بعد ولادتها بسنة وافق الأب على أن يعقد عقداً جديداً وبشروط جديدة. هل يكفي مجرد النية في الرجوع إلى زوجته؟ وهل شروط العقد الثانى نافذة؟ علماً بأن الزوج قبل بالعقد الجديد لعدم تفهم والدها ولحرصه على محاولة الإصلاح بينه وبين زوجته.
ج: لا يكفي في الرجوع مجرد نيته بل لا بد مع النية من انشائه بلفظ أو فعل دال عليه وإن لم يصل خبره إلى‌ الزوجة أو أن يفعل بها من المقاربة ونحوها ما لا يحل إلا للزوج. فما لم يتحقق الرجوع حتى انقضت العدة يكون الزواج الثاني منها صحيحاً ويجب الالتزام بالشروط التي اتفق عليها ضمنه.


حقوق المرأة المطلقة بعد الوضع
س: ما هي حقوق المرأة المطلقة بعد الوضع؟
ج: بعد وضعها الحمل تخرج من العدة و تسقط نفقتها عن الزوج. نعم لها حق حضانة الطفل إلى سنتين في ‏الصبي وإلى سبع سنوات في البنت. ولا يجب عليها إرضاع ولدها كما أنه لا يجب عليها ارضاعه مجاناً بل لها المطالبة بأجرة الارضاع.


نفقة الزوجة المطلقة الحامل
س: ما هي أحكام النفقة إذا كانت الزوجة المطلقة حاملاً؟
ج: يجب على الزوج الإنفاق على زوجته المطلقة إلى أن تخرج من عدتها، سواء كانت العدة رجعية أو ‏بائنة. نعم لو كانت ناشزة وطلقت في حال نشوزها لم تثبت النفقة لها.‏


سكن المطلّقة أيام العدّة الرجعيّة
س: هل يجوز للمطلق طلاقاً رجعياً أن يعيش مع طليقته في نفس المنزل وذلك للضرورة ولكن بغرف منعزلة؟
ج: نعم يجوز ذلك بل السكن حق ثابت لها عليه مادامت في العدة الرجعية، ولا يلزم أن تكون في غرفٍ منعزلة بل لها أن تسكن في نفس غرفةٍ يعيش فيها الزوج.


حدّ بذل المال في طلاق الخلع
س: شخص تزوج من فتاة ولم يدخل فيها والآن تصرّ على الخلع منه بدون أسباب مقنعه. في هذه الحالة يطلب الزوج مقابل الخلع بذل مقدار من المال. هل هناك حدّ معين للبذل؟
ج: يجوز الفداء بكل متموّل من عين أو دين أو منفعة قلّ أو كثر بحسب ما يتراضى عليه الطرفان وإن زاد على المهر المسمّى.


مهر النصرانيّة عند الطلاق بعد إسلام زوجها
س: زوجان نصرانيّان أسلم الزوج ويريد أن يطلّق زوجته النصرانيّة فهل يلزم عليه مهر المثل على دينه أم يلزمها بدينها فلا شيء عليه؟
ج: يلزمها بدينها ولا شيء عليه.‏‏


إنفصال الزوجين المسيحيين بعنوان الطلاق
س: هل الإنفصال عند المسيحيّة هو طلاق جائز أم لا؟
ج: ليس طلاقاً إلا إذا اعتبر ذلك حسب دينهم.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.


20-02-2013 | 09-20 د | 738 قراءة
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=7
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-06-01

انت الزائر رقم: 9802112