تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة والأسرة-أحكام فقهية » أحكام الزواج والطلاق
الوكالة في إجراء الطلاق
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اجراء الطلاق الخلعي في صورة توكيل والد الزوجة في الطلاق
س: إذا أعطى الزوج والد زوجته وكالة مطلقة بطلاقها ضمن عقد لازم بصيغة التوكيل، وقد اتفقا على أن يكون والد الزوجة وكيلاً عن الزوج في طلاق زوجته. بموجب هذه الوكالة, هل يصح طلاقها خلعاً؟
ج: لو كان إعطاء الوكالة في تطليق الزوجة بصورة شرط النتيجة في ضمن عقد لازم نفذ الشرط ولزم وليس للموكل الرجوع فيه، وإقدام الوكيل على الطلاق الخلعي منوط بوجود شرائط الطلاق الخلعي الشرعية.


عزل الوكيل في الطلاق
س: المعروف جواز أن يوكل الزوج زوجته أو شخصاً ثالثاً في طلاقها منه وأن يجعل ذلك شرطاً في عقد الزواج فيصير شرطاً لازماً ليس للزوج الرجوع عنه.
هل يصح من الزوج في هذه الحال أن يعزل الوكيل عن الوكالة فينعزل، أم لا يصح منه الرجوع ولا ينعزل الوكيل أبداً؟
ج: ليس له عزلها في هذا المورد فيما إذا كان قد اشترطت الوكالة في العقد اللازم بطريق صحيح شرعي وإلا جاز عزلها.


وكالة الزوجة عن زوجها في الطلاق
س: أنا سيّدة مطلّقة بالوكالة الشرعية عن زوجي طبقاً لفقه أهل البيت (عليهم السلام) وأنا الآن في فترة العدة. هل يجوز لي تطليق نفسي مرة ثانية أو ثالثة بدون أن يردني طليقي؟ وفي فرض رجوعه. هل تنقضي الوكالة أم أنه يمكنني استخدامها مرة أخرى؟
ج: بشكل عام، الوكيل يعمل حسب وكالته، فإذا وكلكِ للطلاق الواحد فيقع الطلاق الأول صحيحاً ومازاد عنه باطلاً، وإذا وكلك للطلاق ثانياً فهو يقع صحيحاً ولا يجوز لك الطلاق الثالث، وإذا وكلك في الطلاق على نحو الإطلاق فالاحتياط يقتضي أن يؤخذ بالقدر المتيقن وهو طلاق واحد، وإذا رجع إليك في العدة قبل تمامها، فتبطل الوكالة والطلاق الآخر يحتاج إلى وكالة أخرى.



أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.



20-02-2013 | 09-41 د | 726 قراءة
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=7
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-06-01

انت الزائر رقم: 9801651