تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء اللقاء الخاص مع سماحة آية الله الشيخ علي كوراني في مبنى الجمعيّات بتاريخ 29 تموز 2019 إفتتاح مكتبة ممهدات في مبنى الجمعيات بتاريخ 20/11/2019م: جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 






































 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة والأسرة-أحكام فقهية » مسائل في أحكام الأسرة
حقوق الأولاد على الوالدين
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

إيذء الأمّ لأولادها
س: إن كنت أمّاً وكنت أعيش بين أولادي في بيت مؤلف من أربع غرف ونحن أربعة أشخاص، ولكن لقلة أخلاقي أقوم بدفع الكرسي برجلي مما يؤدي الى إصدار صوت مرتفع مما قد يزعج الجيران ومن معي في البيت وإذا اعترضوا أرد عليهم بشكل أنه إذا ازعجتم يمكنكم الخروج من المنزل فهل يجوز أن أقوم بدفع الكرسي بهذا الشكل؟
ج: ليس للأم فعل ما يعدّ بنظر العرف أذى للغير حتى الاولاد، وليس لها أمر الاولاد بالخروج من المنزل الذي لهم حق السكنى فيه.


نفقة الأولاد

س1: في حالة انفصال الأب عن الأمّ إذا اختار الأولاد السكن مع أمّهم بعد بلوغهم سن الرشد، فهل يُلزَم الأب بالإنفاق على الأولاد؟ وهل يُلزم بدفع بدل إجارة مسكنهم؟ هذا مع كون الأب قد طرح على الاولاد ان يعيشوا معه في بيته ويحصلوا على المأكل والملبس؟
ج1: على فرض أن بيت الأب يسع لسكناهم وترتفع حاجتهم إلى المأكل بالأكل في بيت الأب وكان الأب متهيّئاً لذلك، لا يجب عليه دفع ثمن نفقاتهم ولا أجرة مسكنهم.
س2: إذا كانت الزوجة تنفق على أهل البيت قبل الطلاق كمساعدة لزوجها ليكمل دراسته، ولم يكن في نيتها ان تطالبه لاحقاً، وبنى الزوج على أن زوجته تفعل ذلك متنازلة عن حقها، ولكن بعد عدة سنوات حصل طلاق بينهما، فأخذت تطالبه بكل ما أنفقت، فهل يُلزم بالدفع؟ وكيف يتم احتساب المتوجب عليه في حال الإلزام؟
ج2: ما صرفت الزوجة من مالها في بيت زوجها إذا لم يكن بنيّة أخذ العوض ولا بطلب من الزوج فليس لها المطالبة بعوض ما صرفت قل أم كثر، بل من شرط حق المطالبة بالعوض أن يكون الصرف بنيّة العوض ومع طلب الزوج.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.

05-03-2013 | 09-58 د | 716 قراءة
 
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2020-12-03

انت الزائر رقم: 9058283