تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء اللقاء الخاص مع سماحة آية الله الشيخ علي كوراني في مبنى الجمعيّات بتاريخ 29 تموز 2019 إفتتاح مكتبة ممهدات في مبنى الجمعيات بتاريخ 20/11/2019م: جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 






































 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة والأسرة-أحكام فقهية » مسائل في أحكام الأسرة
حقوق الوالدين على الأولاد
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

مخالفة الوالدين
س: هل يحرم مخالفة ذوق الأب والأمّ في بعض الأمور؟
ج: إذا كان المقصود مخالفة ذوق الوالدين فيما يتعلق بهما من شؤون، فليس لك الحق في التدخل في ذلك أما إذا كان المراد مخالفة ذوقهما فيما يتعلق بشؤونك الخاصة، فمجرد المخالفة ليست حراماً وإن حُرم ايذاؤهما.


مقاطعة الأب لعدم القيام بوظائفه
س: إذا كان الأب قد تخلّى عن مسؤولية أبنائه القصر والبالغين والذين لم يكملوا دراستهم الجامعية وطلق زوجته وتزوج بأخرى وأبنائه يشعرون بأنه لا يودّ رؤيتهم حيث أنهم يعيشون مع والدتهم منذ خمس سنوات.
الحالة الأولى: هل يجوز للأبناء إطاعة والدتهم إذا أمرتهم بمقاطعة والدهم وعدم التكلم معه علماً أنها هي التي تعيلهم (وذلك لردعه عن التقصير معهم وشعوره بالذنب).
الحالة الثانية: هل يجوز لهم مقاطعة والدهم من تلقاء أنفسهم( وذلك لردعه عن التقصير معهم وشعوره بالذنب).
ج1: مجرد ترك الأب لتكفل أمور أبنائه وعائلته لا يوجب سقوط ولايته ولا سقوط حقوق الأبوة، ولا يجوز للأولاد قطع الرحم والاعتزال عن الأب لمجرد ما ذكر وليس لهم اطاعة والدتهم في ذلك.
ج2: قد تقدم أنه لا يجوز مقاطعة الاولاد لوالدهم لمجرد عدم قيام الوالد بوظائفه في حق الاولاد ولا يجوز لهم قطع الرحم لا من تلقاء أنفسهم ولا بطلب والدتهم، ولهم التوصل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحث الأب على القيام بما عليه من تكفل أمور الاولاد ورعاية أحوالهم بطرق اُخرى من طرق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


العقوق لرفع الصوت على الوالدين
س: هل الصراخ ورفع الصوت على الوالدين إذا كان خارجاً عن الإرادة وأجبرا الأولاد على ذلك فهل يعتبر من العقوق؟ وهل يجب السكوت عن الحق؟
ج: ليس مجرد الصراخ ورفع الصوت على الوالدين من العقوق إلاّ إذا كان إهانةً عليهما واستخفافاً بشأنهما. ولا يجب السكوت عن الحق بل لا يجوز إذا كان احياؤه موقوفاً على البيان، ولكن الكلام في تشخيص الحق الذي يجب أن يبيّن.


نفقة الأمّ الواجبة على الابن
س: هل تتضمّن النفقة الواجبة للأمّ على ابنها المتزوّج على المأكل والملبس والمسكن؟
ج: نعم.


نفقة الأمّ التي لها راتب تقاعديّ

س: إذا كان للأمّ معاش تقاعديّ بسيط نوعاً ما، فهل يجب لها النفقة الواجبة على ابنها المتزوج؟
ج: إذا لم يكفها المعاش لقوتها اليوميّ وجب إكماله.


تقسيم نفقة الأمّ بين الأبناء

س: إذا كان هناك ابنان متزوّجان وابنة، فكيف تكون النفقة الواجبة للأمّ على أبنائها؟
ج: تقسم النفقة بالتساوي عليهم.


أجوبة الاستفتاءات، موقع  سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي.




05-03-2013 | 10-02 د | 741 قراءة
 
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2020-12-03

انت الزائر رقم: 9058454