تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » قضايا المرأة- مقالات » المرأة- التشريع والحقوق
الحقوق والمسؤوليات الاجتماعية للمرأة في الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية(1)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الفصل الأوّل: حقوق المرأة ومسؤوليتها الجسمية والنفسية:

البند رقم 47- حقها في التمتع بالسلامة الجسدية، والنفسية في الحياة الشخصية والأسرية و‌الاجتماعية مع‌النظر في خصوصيات المرأة في مراحل الحياة المختلفة ومسؤولية المحافظة عليها.
البند رقم 48- حقها في الاستفادة من سلامة (البيئة، والعمل، و...)، و‌الحصول علی المعلومات الصحية والتعليمات اللازمة.
البند رقم 49- حق النساء في المشاركة في أخذ تدابير، والتشريعات، والإدارة والتنفيذ، والمراقبة في مجال الصحة والعلاج وخصوصاً تجاه النساء.
البند رقم 50- حقها في الاستفادة من البرامج والتسهيلات الصحية، العلاجية المناسبة للوقاية من الأمراض ومعالجة الأمراض الجسدية والاختلالات النفسية عند النساء.
البند رقم 51- حق المرأة في انتخاب الشخص والمركز الصحي المتعلّق بالسلامة والصحة، وذلك طبقاً للضوابط الإسلامية والمعايير العلمية/ الطبية، والاستفادة من المعلومات المناسبة والكافية للانتخاب المعلوم والأمثل.
البند رقم 52- حق النساء في الإطلاع والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلّقة بتحديد الإخصاب، وتنظيم الأسرة.
البند رقم 53- حقها في الحصول الكامل والعادل علی الإمكانيات الرياضية والتعليمية في مجال التربية الرياضية والترفيه السليم.
البند رقم 54- حقها في تنمية وتفعيل القدرات الرياضية وكذلك حقها في الحضور في الساحات الرياضية علی المستويين الوطني والدولي بما يتناسب مع المعايير الإسلامية.
البند رقم 55- حقها في التمتع بالإخصاب والحمل والولادة السليمة وكذلك العناية الصحية بعد وضع الحمل والوقاية من الأمراض النسائية الشائعة، والأمراض الناشئة عن المعاشرة الجنسية والعقم وعلاجها.
البند رقم 56- حقها في إقامة جلسات استشارية وفحوصات طبية تساعد في التأكد من السلامة التامة للرجل في أمر الزواج وكذلك في حين الزواج.
البند رقم 57- حق الفتيات اليتيمات، والنساء المطلقات، والأرامل المُسِنّات والمعيلات المحتاجات، في التأمين العام وخدمات الدعم والتأمين الخاص خصوصاً فيما يتعلّق بمسألة الصحة والعلاج.
البند رقم 58- حق النساء والفتيات المعوقات جسمياً والمتخلفات عقلياً ونفسياً واللواتي هنَّ عرضة لهذه الآفات في الاستفادة من الإسعافات ومراكز التأهيل الصحي.
البند رقم 59- حق النساء في التغذية السليمة خصوصاً أثناء الحمل والرضاعة ومسؤوليتهن تجاه العناية بالطفل وتغذيته بشكلٍ مناسب مع التأكيد علی أولوية الرّضاعة الطّبيعيّة.

المصدر: مركز شؤون المرأة والأسرة/ رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

25-06-2013 | 07-29 د | 1309 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=10
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-07-30

انت الزائر رقم: 9980294