تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » قضايا المرأة- مقالات » المرأة- التشريع والحقوق
الحقوق والمسؤوليات الاجتماعية للمرأة في الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية(5)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

حقوق المرأة ومسؤوليتها القضائية:
البند رقم 131-
حق المرأة في التمتع بالتعليمات الحقوقية.
البند رقم 132- حق المرأة في التمتع باتخاذ الإجراءات القانونية والدعم القضائي تحرزاً من حصول التجنّي والظلم تجاه النساء في الأسرة والمجتمع والتخلص منه.
البند رقم 133- حق المرأة في الحصول علی محاكم خاصة بالأسرة بهدف حفظ الأسرار، وإيجاد الصلح والمسالمة في الأسرة والتسهيل في حل الخلافات وفصلها.
البند رقم 134- حق المرأة في الوصول إلی قوی الأمن ومسؤولي القضاء من النساء في حالات الاغتصاب، والتحرش، والاتهام، وارتكاب الجريمة.
البند رقم 135- حق المرأة في الخوض بالأعمال القانونية والقضائية المطابقة للقانون.
البند رقم 136- حق المرأة في رفع الدعاوي والدفاع في المحاكم القضائية وغيرها من المراجع القانونية.
البند رقم 137- حق المرأة في الاستعانة بالمحامي والمستشار القانوني في المحكمة أو غيرها من المراجع القانونية.
البند رقم 138- حق المرأة في التمتع بالدعم الكامل من قبل الجهاز القضائي تجاه العوامل المؤدية للجريمة ضد النساء وارتكاب الجرائم من قبل النساء.
البند رقم 139- حق المرأة المتهمة في حمايتها من هتك الحرمة والإهانة والحرمان الفردي والاجتماعي بما هو أعمق من العقوبات القانونية.
البند رقم 140- حق المرأة في الإعفاء من العقوبة في حال توفر الشروط اللاغية للمسؤولية الجزائية.
البند رقم 141- حق المرأة في إعادة حيثيتها عند تقصير القاضي أو خطئه في موضوع الحكم أو تطبيقه في مجال خاص وتعويض الضرر المادي والمعنوي الناجم عن ذلك.
البند رقم 142- حقها في التمتع بالمراعاة القانونية فيما يتعلّق بمستوی العقوبة أو مسألة العفو عنها أو المراعاة في كيفية تنفيذ الحكم ضدها عند الندم أو إثبات التوبة عند النساء الجانحات وكذلك مراعاتها عند الحمل، والرضاعة، والمرض.
البند رقم 143- حق المرأة في اللقاء بالوالدين، والأولاد، والزوج في مرحلة السجن حسب قوانين الدولة.
البند رقم 144- حق المرأة في التمتع بالإمكانيات الصحية، والثقافية، والتعليمية والتربوية المناسبة في السجون بما يخدم تقويمها وإصلاحها وعودتها إلی الحياة الاجتماعية السليمة.
البند رقم 145- حق الفتيات في الاستفادة من المراكز الإصلاحية والتربوية في ظروفٍ مناسبة.
البند رقم 146- حق المرأة في ‌الاستفادة من القوانين، والمقررات الحكومية ومسؤولي القضاء أو الوحدات الحكومية في متابعة الشكاوي من أجل إحقاق حقوقها.
البند رقم 147- حق المرأة ومسؤوليتها تجاه الإدلاء بالشهادة في المحكمة بما يتطابق مع المعايير الشرعية والقانونية.
البند رقم 148- حق المرأة في التمتع بالدعم القضائي من قبل المدّعي العام ضد وليّها والمشرف القانوني عليها غير ذي الصلاحية وأمثالهم من الذين يهضمون حقوقها.
مادة مفردة:
تم تنظيم منشور حقوق الـمرأة ومسـؤولياتها في نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بناءً أعلی ما جاء في البند رقم 1 والبند رقم 18 من وظائف المجلس الأعلى للثورة الثقافية باعتبار أنه يُشَكّلُ الوثيقة المرجع والأساس للإجراءات المنفذة في الأمور الثقافية والاجتماعية حيث تم التصديق عليها في اجتماع المجلس الأعلی للثورة الثقافية رقم 546 والمؤرخ بتأريخ 31/6/1383 (21/أيلول/2004م)، وذلك علی ثلاثة أقسام وخمسة فصول و148 ماده بند، ومن الواجب علی جميع الأجهزة حسب ما تمليه الوظائف الإدارية والمؤسساتية في مجال التخطيط واتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية والقرارات، الالتزام بالقواعد والأصول المدرجة في هذا المنشور.
يُعتبر هذا المنشور معياراً لتبيين مكانة المرأة في نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المحافل الدولية.
ملاحظة: يتعين علی المجلس الثقافي الاجتماعي النسوي بعد المصادقة علی هذا المنشور عرضُ تقييم يتناول أوضاع المرأة الإيرانية وذلك مرّة واحدة كل سنتين وكذلك الإدلاء بتقريرٍ يتناول تقييماً للتقدم الحاصل في مجال تفعيل هذا المنشور وتحقيقه بالإضافة إلی تقديم بعض النماذج التي تتناول نقض حقوق المرأة إلی المجلس الأعلی للثورة الثقافية.


المصدر: مركز شؤون المرأة والأسرة/ رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

25-06-2013 | 08-02 د | 1389 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=10
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-07-30

انت الزائر رقم: 9980434