تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء اللقاء الخاص مع سماحة آية الله الشيخ علي كوراني في مبنى الجمعيّات بتاريخ 29 تموز 2019 إفتتاح مكتبة ممهدات في مبنى الجمعيات بتاريخ 20/11/2019م: جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » بيبليوغرافيا المرأة والأسرة » كتب
كتاب: تراجم أعلام النساء
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

الكتاب: تراجم أعلام النساء.
المؤلف: العلّامة الشيخ محمد حسين الأعلمي الحائري.
الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
الطبعة الأولى: بيروت، 1407هـ- 1987م.
عدد الأجزاء: 2.

كتاب قيّم من تأليف الشيخ محمد حسين الأعلمي الحائري. اعتبر الشيخ(رحمه الله) في كتابه أنّ تأليف كتاب يتعلق بشأن المرأة مهمّاً في وقت أهمل المؤلفون الأصحاب شأن المرأة عن أحوالها إلّا عرضاً لا يقام له وزن ولا يقصد به ذوق، فئة مخصوصة، ولم يفارقوا بين الرجل والمرأة في بعض المواضيع الاجتماعيّة مع أنه من أهم الأمور المبتلى بها النّاس...".
وقد ذكر فيه تراجم لأعلام النساء المسلمات (نساء أهل البيت(ع)، الصحابيّات، التابعيّات، العالمات وزوجات العلماء...)، كذلك نساء ما قبل الإسلام، وذلك حسب الترتيب الهجائي.
وقد تفاوت حجم الترجمة بين الشخصيّات النسائيّة؛ فبعض الترجمات تقتصر على تعريف عام بالشخصيّة (تحديد نسبها القريب أو ارتباطها بشخصيّة هامة)، وقد تتجاوز بعض الترجمات عدّة صفحات كما في ترجمات بعض نساء أهل البيت(ع) وبعض الصحابيّات إلخ..
إضافة إلى تضمين الكتاب أبحاثاً منها: الآيات الواردة في خلق الأزواج، في ذكر وجوب الحجاب على النساء سيّما على النساء المؤمنات، في الحث والحضّ والتّرغيب على التزويج.. إلخ.

16-12-2013 | 07-27 د | 1209 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=14
 
 
 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2020-11-17

انت الزائر رقم: 8808837