تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقديم راية الإمام الرضا عليه السلام للحاجة عفاف الحكيم تكريماً لها حفل توقيع كتب "علية السنديانة العامليّة"، "دار سكنة" و "ذات أحلام وسفر" حفل توقيع كتابي "دَار سُكنة"و"ذاتَ أحلامٍ وسَفَرَ" جديدنا "ذاتَ أحلامٍ وَسَفَر" "دار سُكنة.. [أيقونة جبشيت] سيرة والدة الشهيد القائد الشيخ راغب حرب" تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أعلام النساء المسلمات » نساء أهل البيت ع
إسحاق زوج السيدة نفيسة(ره)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

هو إسحاق بن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام كان من أهل الصلاح والورع والإجتهاد وقد روي عنه الحديث والآثار، وكان يلقب بإسحاق المؤتمن، وكان إسحاق قائلاً بإمامة أخيه موسى بن جعفر عليهما السلام وقد روى عن أبيه النص على إمامة أخيه موسى الكاظم عليه السلام.

يلقب إسحاق هذا بالحزين، لأنه لم ير ضاحكا" قط انتهى.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق(ع).
وفي إرشاد المفيد كان إسحاق بن جعفر من أهل الفضل والصلاح والورع والاجتهاد وروى عنه الناس الحديث والآثار وكان ابن كاسب إذا حدث عنه يقول: حدثني الثقة الرضا إسحاق بن جعفر وكان إسحاق بن جعفر رضي الله عنه يقول بإمامة أخيه موسى وروى عن أبيه النص بالإمامة على أخيه موسى(ع) انتهى ونحوه في إعلام الورى وقال المفيد في موضع آخر من الإرشاد وكانا يعني إسحاق وعليا من الفضل والورع على ما لا يختلف فيه اثنان انتهى.
وفي عمدة الطالب: وأما إسحاق بن جعفر الصادق ويكنى أبا محمد ويلقب المؤتمن وولد بالعريض وكان من أشبه الناس برسول الله(ص) وأمه أم أخيه موسى الكاظم وكان محدثا جليلا وادعت فيه طائفة من الشيعة الإمامة وكان سفيان بن عيينة إذا روى عنه يقول حدثني الثقة الرضا إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين وهو أقل المعقبين من ولد جعفر الصادق عددا وأعقب من ثلاثة رجال محمد والحسين والحسن انتهى وتعرف ذريته بالإسحاقيين.
وقال المقريزي في خططه: وتزوج بنفيسة رضي الله عنها إسحاق بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب(ع). وكان يقال له إسحاق المؤتمن وكان من أهل الصلاح والخير والفضل والدين روي عنه الحديث وكان ابن كاسب إذا حدث عنه يقول حدثني الثقة الرضي إسحاق بن جعفر. وكان له عقب بمصر منهم بنو الرقي وبحلب بنو زهرة وولدت نفيسة من إسحاق ولدين هما القاسم وأم كلثوم لم يعقبا انتهى.


المصادر:
1- مستدركات علم رجال الحديث: الشيخ علي النمازي الشاهرودي. ط1، طهران، ربيع الآخر 1412. ج1.
2- موسوعة المصطفى والعترة(ع): الحاج حسين الشاكري. ط1، 1417، نشر الهادي، قم، إيران. ج11.

3- الشيعة في مصر من الإمام علي(ع) حتى الإمام الخميني(قده): صالح الورداني.
4- أعيان الشيعة: السيد محسن الأمين، تحقيق وتخريج: حسن الأمين. دار التعارف للمطبوعات، بيروت، لبنان، 1403 - 1983 م. ج3.

08-01-2014 | 09-45 د | 1231 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=16
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2022-06-09

انت الزائر رقم: 11621608