تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء اللقاء الخاص مع سماحة آية الله الشيخ علي كوراني في مبنى الجمعيّات بتاريخ 29 تموز 2019 إفتتاح مكتبة ممهدات في مبنى الجمعيات بتاريخ 20/11/2019م: جمعيّة الرابطة اللبنانيّة الثقافيّة تقيم محاضرة قيمة بمناسبة ولادة السيدة الزهراء عليها السلام في 4 آذار 2019 توقيع كتاب "فراشة اللّيل" في 14 كانون الأول 2018 بالفيديو: تكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة في 26 تشرين الثاني 2018مبالفيديو: كلمة الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى ولادة السيدة الزهراء في مجمع سيد الشهداء(ع) 2017مبالفيديو: مركز التكافل الخيريتكريم الحاجة عفاف الحكيم في المؤتمر الثاني والثلاثین للوحدة الإسلامیة
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 






































 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » السيدة فاطمة الزهراء(ع) » مقالات حول الزهراء ع
سر حب النبي (صلی الله علیه وآله) لفاطمة (علیها السلام)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
سر حب النبی (صلی الله علیه و آله) لفاطمة (علیها السلام) 

«إذا اشتقت إلى الجنة قبّلْتُ نحرَ فاطمة»{1}.
کتب کل المؤرخین وأرباب الحدیث أنّ للرسول (صلی الله علیه و آله) علاقةً عجیبةً بابنته فاطمة (علیها السلام) بدیهی أن علاقة النبی الکریم (صلی الله علیه و آله) بفاطمة (علیها السلام) لم تکن علاقة الوالد بولده، رغم أنَّ هذه العاطفة مکونة فی وجود الرسول (صلی الله علیه و آله)، إلّا أن حدیثه وعبارته عن تلک العلاقة تشیر إلى وجود معاییر أخرى. ونکتفی هنا بالاشارة إلى بعض الروایات التی صرحت بها مصادر الفریقین.
1ـ «ما کان أحد من الرجال أحب إلى رسول اللّه من علیٍّ ولا من النساء أحب إلیه من فاطمة»{2}. 
الطریف أن جمعاً کبیراً من أرباب الحدیث قد روى هذا الحدیث نقلاً عن عائشة.
2 ـ عند ما نزلت الآیة الشریفة: (لا تَجْعَلوا دعاء الرّسولِ بینَکم کدعاء بعضکم بعضاً){3}.
لم یخاطب المسلمون الرسول (صلی الله علیه و آله) باسمه، بل أخذوا ینادونه یا رسول اللّه أو یا أیها النّبی ـ تقول فاطمة (علیها السلام) لمّا نزلت الآیة الشریفة هبت رسول اللّه أن أقول له یا أبه. فکنت أقول: یا رسول اللّه، فأعرض عنی مرةً واثنین أو ثلاثاً، ثم أقبل علیَّ فقال: یا فاطمة إنّها لم تنزل فیک ولا فی أهلک ولا فی نسلک، أنت منی و أنا منک، إنّما نزلت فی أهل الجفاء والغلظة من قریش، أصحاب البذخ والکبر ثم أضاف هذه العبارة الروحیة العجیبة قولی یا أبه فإنّها أحیى للقلب وأرضى للرّب»{4}. 
لقد کان لصوت فاطمة (علیها السلام) الحنون وهی تردد «یا أبتاه» وقعاً مؤثراً فی نفس الرسول (صلی الله علیه و آله) کوقع أمواج النسیم على البراعم المتفتحة.
3 ـ جاء فی حدیثٍ آخر : «کان رسول اللّه (صلی الله علیه و آله) إذا سافر کانت آخر الناس عهداً به فاطمة وإذا رجع من سفره کانت علیها أفضل الصلاة أوّل الناس عهداً به»{5}.
4 ـ نقل کثیر من محدثی الشیعة والسنّة حدیثاً للرسول (صلی الله علیه و آله) قال فیه : «من آذاها فقد آذانی ومن أغضبها فقد أغضبنی من سرها فقد سرنی ومن سائها فقد سائنی».
لا شک أن حرمة الزهراء (علیها السلام) ورفعتها انما تعود لسمو شخصیتها وسمو مکانتها واخلاصها وعلو ایمانها وعبودیتها، ولا غرو فهی أم الائمة و زوج أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب (علیه السلام) .
لکنّ الرسول (صلی الله علیه و آله) أراد أن یفهم المسلمون حقیقة أخرى ویفصح عن رأی الاسلام بشأن أمر آخر فیخلق ثورة فکریة و ثقافیة فی ذلک الوسط فیقول : البنت لیست کائنا یجب أن توأد.
أنظروا ... أنی أقبل ید ابنتی، واجلسها مکانى، وأکن لها عظیم احترامی وتقدیری.
البنت إنسان کسائر الناس، نعمة من نعم الخالق، وموهبة إلهیة.
وأنها کأخیها الرجل فی سیرها نحو الکمال والقرب الالهی، وهکذا أعاد رسول اللّه (صلی الله علیه و آله) للمرأة شخصیتها التی تصدعت في ذلك الوسط المظلم.


المصدر: الزهراء (سلام الله عليها) سيدة نساء العالمين، سماحة آية اللّه العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازى، تعريب: عبد الرحيم الحمراني.



05-12-2018 | 16-34 د | 483 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

 
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2020-12-03

انت الزائر رقم: 9036795