تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
"دار سُكنة.. [أيقونة جبشيت] سيرة والدة الشهيد القائد الشيخ راغب حرب" تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أمومة وطفولة
مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

هل تتساءل حول مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة؟ وماذا يحدث لو ترك الحليب لفترة طويلة خارج الثلاجة؟ المزيد من الأسئلة والأجوبة ستجدها في هذا المقال، تابع وتعرف عليها:


مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة
يتساءل العديد عن مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة؟ والجواب هو أنه قد يبقى حليب الثدي المسحوب حديثًا خارج الثلاجة لكنه موجود في وعاء نظيف ومغطى وفي درجة حرارة 25 درجة مئوية لمدة تصل إلى 4 - 6 ساعات إذا لم يكن تحت أشعة الشمس مباشرة أو قريبًا من أي مصادر حرارة أخرى، ومن الأفضل التخلص من الحليب إذا تم تركه لفترة أطول. 
ويمكن أن يبقى الحليب المسحوب في وعاء مغطى لمدة تصل إلى أربعة أيام في الثلاجة، بينما إذا تم إذابة الحليب في الثلاجة فيجب استخدامه خلال 24 ساعة.
وبمجرد وضع حليب الثدي في درجة حرارة الغرفة أو تدفئته فمن الأفضل استخدامه خلال ساعة أو ساعتين. 


تناول حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة: هل له أضرار؟
بما أنك عرفت مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة، فيجب أن تعرف أنه من الأفضل التخلص من بقايا حليب الثدي بعد ساعتين من استخدامه بسبب احتمالية إصابة الطفل بالتلوث الجرثومي.
على الرغم من أن حليب الثدي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تمنع نمو البكتيريا داخله لعدة ساعات، إلا أن بعض أنواع البكتيريا قد تدخل إلى الحليب خاصة إذا تم تركه لفترة طويلة في الخارج، وبذلك فإنه قد يكون عرضة لتكاثر ونمو البكتيريا في داخله. 
كما أن درجة الحرارة تلعب دورًا مهمًا في نمو البكتيريا، حيث أنه كلما زادت درجة حرارة الغرفة زادت سرعة نمو البكتيريا، لذلك من الأفضل استخدام حليب الثدي في درجة حرارة الغرفة.


ما هي كمية الحليب التي يجب شفطها لتلبية احتياجات الطفل؟
يُعد من الأفضل تخزين حليب الثدي بعد الشفط بمقدار 30- 60 ملليلتر، حيث أن هذه كمية الحليب المستهلكة في الوجبة الواحدة، ويعد هذا المقدار جيد خاصة للرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أسابيع.
ويمكن استخدامه كوجبة خفيفة في أي وقت للطفل، لكن يجب أخذ الحيطة والحذر حول مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة.


هل يمكن إضافة حليب الثدي المسحوب حديثًا إلى الحليب المبرد أو المجمد؟
نعم يمكن إضافة حليب الثدي المسحوب حديثًا إلى الحليب المبرد أو المجمد، ومع ذلك يجب أن تبردي حليب الثدي المسحوب حديثًا باستخدام أكياس الثلج قبل إضافته إلى الحليب المبرد أو المجمد سابقًا.
يجدر التنويه على أنه عند إضافة حليب الثدي الدافئ إلى حليب الثدي المجمد فقد يتسبب ذلك بإذابة القليل من الحليب المجمد. 


نصائح للحفاظ على حليب الأم بعد الشفط
يمكن أن يساعد القيام ببعض الإجراءات لتخزين حليب الثدي المسحوب في الحفاظ على صحة وسلامة الطفل، نقدم لك فيما يأتي أبرز النصائح المهمة لتخزين حليب الأم بعد الشفط، وتشمل الاتي: 
- استخدام أكياس تخزين جيدة أو أوعية نظيفة لتخزين حليب الثدي المسحوب، لكن يجب التأكد من أن وعاء التخزين مصنوع من الزجاج أو البلاستيك ولها أغطية محكمة الإغلاق. 
- عدم وضع حليب الثدي في باب الثلاجة بل من الأفضل وضعه في الجزء الخلفي من الثلاجة، حيث أن درجات الحرارة تتغير وقد تؤثر سلبًا على الحليب. 
- اتباع طرق صحيحة لإذابة حليب الثدي من خلال نقل الحليب من الفريزر إلى الثلاجة، أو وضع الحليب في وعاء من الماء الدافئ أو الفاتر. 
- الحرص على عدم وضع حليب الثدي في الميكرويف، حيث أنه قد يدمر العناصر الغذائية الموجودة فيه. 
- التأكد من أن طعم ورائحة حليب الثدي لم تتغير قبل إرضاع الطفل، حيث أن حليب الثدي قد يفسد للعديد من الأسباب بما في ذلك انتهاء مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة.

 

المصدر: ويب طب. كوم. 
أمل صباح 

 

03-11-2021 | 14-08 د | 30 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=14
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-11-26

انت الزائر رقم: 10529459