تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقديم راية الإمام الرضا عليه السلام للحاجة عفاف الحكيم تكريماً لها حفل توقيع كتب "علية السنديانة العامليّة"، "دار سكنة" و "ذات أحلام وسفر" حفل توقيع كتابي "دَار سُكنة"و"ذاتَ أحلامٍ وسَفَرَ" جديدنا "ذاتَ أحلامٍ وَسَفَر" "دار سُكنة.. [أيقونة جبشيت] سيرة والدة الشهيد القائد الشيخ راغب حرب" تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
ملف هيلين كيلر
المعنى الحقيقي لقيمة التعليم- تأليف هيلين كيلر
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


الرجوع إلى المدرسة
المعنى الحقيقي لقيمة التعليم
مقال كتبته هيلين كيلر إلى مجلة "هوم ماغازين"، أيلول 1934م

إنّه شهر أيلول، انتهت أيام العطلة، وأطفال الوطن يعودون إلى المدرسة.
نحن ننفق أموالاً في مجال التعليم أكثر من أيّ دولة أخرى على وجه الأرض. وفي الثلاثين سنة الأخيرة، ارتفع معدّل الالتحاق بالمدارس الثانوية 15 مرة بشكل أسرع من التزايد السكاني، كما أنّ عدد طلابنا في الجامعات تضاعف 7 مرات وبشكل متسارع.
وبعد دراسة للأوضاع، فإنّ المراقبون يشعرون بالرعب لانعدام الثقافة بين الناس. إذا كان هذا صحيحاً، فما هي المشكلة في نظامنا التعليمي؟
جوابي هو أنّ الأهل والمعلمين ينظرون إلى تعليم الأطفال [وتربيتهم] كما لو كان مجرد تعامل مع أجراء أو غير ذلك في هذا المعمل أو ذاك، بينما التركيز [في التعليم] يجب أن ينصبّ على القيم الأخلاقية، وبعبارة أخرى: الصنف من الرجال والنساء الذي نريد تحقيقه.
من الضروري أن يجعل التعليم الطفل قادراً على استخدام عقله، أن يصنع لنفسه مكاناً في هذا العالم، كذلك أن يحمي حقوقه...
لا يعددنا التعليم لكي نترأس زملاءنا –كنتيجة- أو نتسلط عليهم، بل لكي نطور مواهبنا وننمي شخصياتنا، وهو يحفزنا للاستفادة من قدراتنا وطاقتنا وتفعيلها.
إذا لم تتعرض مشاعرنا وإدراكنا للتعليم والتهذيب، فإنّ واقع أن نحصل على درجة جيدة في الجامعة، أو أن نكتشف حقيقة علمية لا يجعل منّا رجالاً ونساءً متعلمين. إنّ الطريقة الوحيدة للحكم على قيمة التعلّم هو في النتائج التي يقدمها.
 إنّه من الضروري تماماً لصحتنا وعافيتنا –كما أنّ الهواء المنعش والطعام ضروري للجسم- أن نغرس المروءة والاحترام في كلّ طفل طبيعي.
إنّ العديد من الآباء والمعلمين قد لا يملكون الصبر لرعاية اهتمامات الطفل [في عملية  التعليم] لذا يبدو العديد من الأطفال أغبياء. لو كان المربون يحاولون أن يبحثوا عما يريد الأطفال أن يقوموا به، فكم يمكن لنا أن ننقذ من الوقت المهدور في تعليم مسائل قد لا تعني للطفل أي شيء.
هل أستطيع أن أقدّم تجربتي الخاصة كمثال؟
عندما بدأت معلمتي بتعليمي، رأت أن إعاقتي الجسدية تحدّ من قدرتي على تلقي مجموعة من المعارف التي قد تكون مفيدة لي. كانت تعلم أنّه لا يمكن توقع أنه سيكون بمقدوري فعل كل ما يستطيع فعله شخص يتمتّع بقدرات كاملة [على المستوى الجسدي]. لذلك حدّدت بعناية الأشياء التي أستطيع القيام بها مع بعض الأمل بالنجاح.
كانت تشجعني على تطوير حاسة اللمس، ليس فقط عبر أصابعي إنّما في جميع أنحاء جسدي، كذلك كانت تشجعني على الملاحظة الدقيقة لأي شيء ولأي إحساس، والكتابة عن ذلك.
في كلّ دقيقة تمرّ خلال النهار، بطريقة أو بأخرى، كانت تؤكّد على أهمية التعبير عن الذات.
كنت أكره كتابة التمارين. الكتابة لم تكن سهلة عليّ أبداً، لكنّ معلمتي كانت تشير إلى أنّ الكتابة هي اللعبة الوحيدة التي أستطيع أن ألعبها على قدم المساواة مع الآخرين.
كانت تقول: "يجب أن تتعلمي، لتجدي المتعة في التعبير عن الذات، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي تستطيعين بها أن تصلي إلى عقل وقلب الجمهور".
أي شيء مهما كان بسيطاً نتعلم أن نقوم به جيّداً؛ يجعل حياتنا جديرة بالاهتمام وبشكل لامحدود، وهذا هو التعليم الصحيح.

المقال باللغة الإكليزية موجود على موقع American foundation for the blind
ترجمة وإعداد محرر موقع ممهدات- بتصرف

26-03-2015 | 09-50 د | 981 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=16
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2022-06-09

انت الزائر رقم: 11598776