مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

 للدفاع عن اللغة العربية

الطالبة "نور مرضي" ومواجهة لغة "العربيزي" عبر مشروع تخرج

اختارت الطالبة في كلية الإعلام "نور مرضي" أن تسلك درب المدافعين عن اللغة العربية في محاولة للحفاظ على هويتنا من الضياع وسط موجة اللغات الغريبة التي تجتاح مجتمعاتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكان مشروع تخرجها "عربيزي".
محاربة موجة لغة العربيزي، مشروع توعوي يبرز خطورة استخدام الحروف الإنجليزية في كتابة اللغة العربية. وقد أرادت نور مرضي من خلال مشروعها مواجهة ظلم شباب الوطن العربي للغتهم بعدما اعتمدوا على أحرف اللغات الأخرى في كتابة العربية.
"نلاحظ انتشار لغة "العربيزي" واجتياحها معظم المواقع الاجتماعية كالفيس بوك والتويتر، وكأن حروف اللغة العربية لم تعد تلبي احتياجات الشباب، أو كأنها لغة عقيمة غير قادرة على مواكبة العصر، لذا كان لا بد من وقفة تعيد أبناء اللغة إلى رشدهم قبل أن تُطمس معالمها".
ما هو العربيزي:
وقد تسمى بتسميات أخرى مثل: الأرابش والفرانكو آرب أو ما يسمى بلغة التشات..
وهي أبجدية مستحدثة غير رسمية ظهرت منذ بضع سنوات، تستخدم هذه الأبجدية على نطاق واسع بين الشباب في الكتابة عبر الدردشة على الانترنيت في المنطقة العربية تماماً إلا أنّ الحروف المستخدمة في الكتابة هي الحروف والأرقام اللاتينية بطريقة تشبه:
مثال:
يتم استبدال بعض الأرقام عوضاً عن بعض الحروف على الشكل التالبي:
2= أ
3= ع
5= خ
6= ط
7= ح
8= ق
9= ص
كما يتم استخدام بعض الاختصارات مثل:
g2g أو gtg وهي تعني: "إنني مضطر للذهاب الآن".
ISA: إن شاء الله.
MSA: ما شاء الله...

أهداف كثيرة:
"أحاول من خلال المشروع الدفاع عن لغتي وهويتي، واختبار قدرتي على إقناع الشباب وتوصيل الرسالة لهم، كما أهدف إلى توعية الجيل الجديد بأنّ لغة المواقع الاجتماعية تشكل خطراً جسيماً على مستقبل لغتنا".
من ناحية أخرى، تحاول نور البحث من خلال مشروعها عن أسباب ظهور هذه اللغة وانتشارها، وإبعاد الشباب عنها وتكريههم بها ودعوتهم للتمسك بلغتهم العربية.
وتركز نور على فئة معينة من الشباب وهم طلبة الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25، وتقوم بحملتها في الصرح الذي تتخرج فيه وهو جامعة الشارقة.
الوسائل المستخدمة:
اعتمدت حملة نور على بعض الوسائل والأدوات التي تساعدها في الوصول إلى هدفها وأهمها: تصميم شعار للحملة، وطباعة منشورات توعوية توضح كيفية انتشار هذه العربيزي ومدى خطورتها على هويتنا ولغتنا العربية، ونصائح للحفاظ على اللغة العربية.
إلى ذلك، نفذت نور ملصقات بنماذج وأساليب متنوعة فيها رسوم كاركاتورية وتعبيرية، كما وزعت أسطوانات مدمجة تتضمن تعريفاً باللغة المستحدثة ومخاطرها وبعض "الكوارث العربيزية"، ومقابلات مع طلبة جامعيين تظهر حجم المشكلة، وكذلك تمجيد اللغة العربية والإشادة بها.
كما نظمت نور ندوات ومحاضرات ومسابقات بالتعاون مع اتحاد الطالبات وجمعية لغة المعاني في الجامعة. ووضعت تصميمات مناسبة على الدفاتر والأقلام تحمل جملاً تعبيرية ووزعتها على الطلبة.



المصدر: مجلة كل الأسرة، العدد: 961.

التعليقات (0)

اترك تعليق