مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

النشاطات العقلية وقاية من الزهايمر

النشاطات العقلية وقاية من الزهايمر

الزهايمر(1) واحد من الأمراض القليلة التي لا شفاء لها، لذا فهو محط أنظار العلماء والباحثين.
             
وفي جديد هذا المرض أنّ النشاط الذهني يمكن أن يقي كبار السن من التعرض لخطر الإصابة به، فقد حثّت دراسة حديثة، كبار السن، على بذل مجهود عقلي يهدف إلى تنشيط المخ، وذلك عبر القيام ببعض الأعمال الثقافية كالمطالعة، ومشاهدة التلفزيون، وحل الألغاز، أو زيارة المتاحف، والمعارض والأماكن الاجتماعية..
انطلقت الدراسة من محاولة إيجاد الجواب الصحيح على السؤالين التاليين:
هل أن الزهايمر هو السبب في تراجع النشاط العقلي؟ أم أن تراجع النشاط العقلي يؤدي إلى الإصابة بالمرض؟
وقد تبين أن الذين حافظوا على نشاطهم العقلي تمتعوا بصحة أفضل من أولئك الذين تراجعوا عنه.
وفي هذا الصدد قال الدكتور هشام منتصر، استشاري جراحة المخ والأعصاب، أنّ مزاولة الأنشطة الذهنية مثل قراءة القرآن وحفظه، وحفظ نصوص من الشعر، وحل الألغاز، تُنظم عمليات المخ الإدراكية وتُقلل فرص الإصابة بمرض الزهايمر، حيث أن خلايا المخ كلما كانت في حالة عملٍ دائمٍ تستطيع التخلص من السموم التي تضرها.
وفي نفس الإطار كشفت دراسة أمريكية أنّ المداومة على القراءة، وحل الكلمات المتقاطعة، والألغاز، والعمليات الحسابية الذهنية مدى الحياة، يمكن أن يقلل فرصة تطور مرض الخرف، فبعد متابعة 65 حالة من كبار السن الأصحاء في سن ألـ76 -كانوا يداومون على هذا الجهد الذهني- كان لديهم كميات أقل من البروتين المدمر المعروف باسم بيتا أميلويد المرتبط بمرض الزهايمر، من أولئك الذين كانوا أقل نشاطًا ذهنيًّا.
وقال وليام جاجوست، الأستاذ بمعهد بيركلي هيلين ويلز لعلوم الأعصاب، والذي قاد الدراسة: "إن هذا الأمر يشير إلى أن العلاجات الإدراكية يمكن أن يكون لها فوائد علاجية مهمة إذا طُبِّقت في وقت مبكر كافٍ قبل ظهور الأعراض".


الهوامش:
1. مرض الزهايمر يسبب الخرف الشيخوخي يبدأ غالبية المرضى بالنسيان البسيط وينتهي به الأمر إلى فقدان الذاكرةِ وانهيار اللغةِ وفقدان الحواس الذي يقلل من الادراك ويقلل حتى من الاحساس بالألم.
المصادر:
1- مجلة الطب العربي، العدد 89.
2- موقع عمار الأرض.
3- موقع الأم بي سي.

إعداد: موقع ممهدات.

التعليقات (0)

اترك تعليق