مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

240 ألف طفل في باكستان مهددون بالشلل بسبب حركة طالبان

240 ألف طفل في باكستان مهددون بالشلل بسبب حركة طالبان

يواجه أكثر من 240 ألف طفل في شمال غرب باكستان خطر الإصابة بالشلل بسبب الخلاف مع طالبان المتحالفين مع القاعدة والذين يسيطرون على جزء من المنطقة ويعارضون حملات التلقيح. كما أعلن مسؤولون حكوميون الجمعة. وقال مسؤول في وزارة الصحة "قد نضطر إلى إلغاء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في منطقتي شمال وجنوب وزيرستان" النائيتين المتاخمتين للحدود الأفغانية. وأضاف هذا المسؤول "تلقينا تهديدات من طالبان. وقد نعرض فرقنا للخطر إذا ما أرسلناهم إلى هناك", موضحا أنها تحتاج أيضا إلى موافقة الجيش. وقال فواد خان مدير الأجهزة الطبية في المناطق القبلية في الشمال الغربي. إن 160 ألف طفل على الأقل في شمال وزيرستان و80 ألفا في جنوب وزيرستان مهددون بالشلل إذا لم يتلقوا اللقاح.
وفي مطلع تموز/يوليو. أعلن زعيم الحرب الطالباني الباكستاني حافظ غول باهادور أنهم سيتصدون لأي عملية تلقيج ضد شلل الأطفال في معقلهم شمال وزيرستان احتجاجا على الهجمات التي تشنها عليهم الطائرات الأميركية بلا طيار في المنطقة. ومنذ ذلك الحين. بدأت السلطات مناقشات مع طالبان. الموجودين أيضا في جنوب وزيرستان لإقناعهم بالتراجع عن قرارهم. ويشتبه المسلحون في استخدام هذه الحملة الصحية لأغراض تجسسية.
وفي 2011. ساهمت حملة تلقيح نظمتها بطريقة سرية وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.ايه) في ابوت اباد شمال البلاد. في إقناع الأميركيين بوجود أسامة بن لادن في المنطقة. وحكم بالسجن 33 عاما على الطبيب الباكستاني شكيل أفريدي الذي قام بحملة التلقيح تلك. بعد اعتقاله على اثر الهجوم على بن لادن.
وفي بداية تموز/يوليو. أفادت دراسة نشرتها مجلة لانست الطبية إن شلل الأطفال بلغ في 2011 في باكستان أعلى مستوياته منذ عشر سنوات بسبب تعدم حصول الأطفال على التلقيح الكافي. ويصيب هذا المرض المعدي جدا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات. ويمكن أن يصيبهم بالشلل خلال ساعات. وقد يؤدي أحيانا إلى وفاتهم.
 

المصدر: قناة المنار.

التعليقات (0)

اترك تعليق