مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

"دلاميني زوما" أول امرأة لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

انتخبت نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب أفريقيا رئيسة لمفوضية الاتحاد الإفريقي لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب ومنهية معركة ساخنة على زعامة المفوضية هددت بانقسام وإضعاف الاتحاد الإفريقي.
وتعالت هتافات أنصار دلاميني زوما الزوجة السابقة لرئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما داخل مقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا لدى إعلان فوزها على الجابوني "جان بينج" الرئيس الحالي للمفوضية.
وقال عضو في وفد زيمبابوي"لقد فعلناها" في انعكاس للدعم القوي الذي حظى به ترشيح دلاميني زوما من جانب الدول الأعضاء في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي(سادك).
وكان بينج يحظى بدعم بشكل كبير من جانب الدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية. وكان بينج يشغل هذا المنصب منذ عام 2008.
وسيزيد تولي وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب أفريقيا من النفوذ الدبلوماسي العالمي لدولة افريقية تعد بالفعل أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية.
وشغلت دلاميني زوما (63 عاما) من قبل منصبي وزيرة الصحة والشؤون الخارجية.
وتواجه دلاميني زوما كرئيسة للجهاز التنفيذي للاتحاد الأفريقي تحديات فورية مع محاولة الاتحاد الأفريقي كسب دعم مجلس الأمن الدولي للقيام بتدخل عسكري في شمال مالي الذي سيطر عليه متطرفون محليون وأجانب مرتبطون بالقاعدة بعد انقلاب في العاصمة الجنوبية باماكو.
وشابت أزمة مالي إلى جانب انقلاب للجيش في غينيا بيساو واشتباكات حدودية في أبريل نيسان بين السودان وجنوب السودان تقدم أفريقيا في السنوات الأخيرة نحو تحسين الحكم والاستقرار.
واضطرت لادميني زوما لخوض ثلاث جولات من التصويت قبل استبعاد بينج(69 عاما).
وفازت دلاميني زوما بنسبة الستين في المئة اللازمة لانتخابها بعد تصويت نهائي بالثقة حصلت فيه على تأييد 37 من بين 54 عضوا.

المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق