مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

عادات رمضانية خاطئة... وبدائلها

عادات رمضانية خاطئة... وبدائلها

تكثر العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها الأشخاص عند تناول الطعام خلال شهر رمضان المبارك سواء كان ذلك عند وجبة الإفطار أو السحور أو خلال الوقت الفاصل بينهما. وهذه العادات الغذائية الخاطئة لها ضرر كبير على الصحة وآثار جانبية قد تمتد إلى ما بعد شهر رمضان، لذا نقدم في هذه المقالة عرض موجز لبعض هذه العادات مع البديل الأفضل لها:
1. شرب كمية كبيرة من الماء البارد جدا عند الإفطار: من الشائع جداً أن يقوم الصائم بشرب كمية كبيرة من الماء البارد جداً عند الإفطار وقبل تناول أي شيء من الطعام وخاصة في حالات العطش الشديد إلا أن هذا التصرف يؤدي إلى تقلصات حادة في عضلات وجدار المعدة بالإضافة إلى مغص شديد وعسر في الهضم. ويعتبر البديل الصحي لهذه الحالة هو تناول كوب من الماء المعتدل البرودة فقط.
2. عدم تناول الخضار والفاكهة: يهمل الكثير من الأشخاص تناول الخضار والفاكهة في شهر رمضان المبارك على الرغم من أنها من المصادر الهامة للفيتامينات والمعادن والألياف. فضلاً أن معظم الخضار غنية بالماء تفيد الصائم في التخفيف من حدّة العطش خلال النهار. كما يفضل تناول الفاكهة بين الإفطار والسحور. عن رسول الله(ص): "زينوا موائدكم بالبقل؛ فإنها مطردة للشياطين مع التسمية".
3. الاكثار من تناول الحلويات: يكثر تناول الحلويات خلال شهر رمضان المبارك وبشكل خاص بعد وجبة الإفطار وتسبب هذه العادة شعور بالتعب والجوع خلال يوم الصوم التالي، لذا ينصح بتصحيح هذه العادة وتناول كميات معتدلة من الحلويات بعد الإفطار بنحو 3 ساعات.
4. شرب كمية كبيرة من الماء عند السحور: يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول كميات كبيرة من الماء على السحور يقلّل من العطش خلال يوم الصيام التالي بينما يعتبر هذا الأمر غير مفيد على الإطلاق حيث أن الماء الزائد عن حاجة الجسم سيتم طرحه فوراً لذا ينصح بشرب كمية معتدلة من الماء بعد تناول وجبة السحور بنحو نصف ساعة أو ساعة وكذلك الإكثار من تناول الخضار الغنية بالماء على مثال الخضار الورقية من الخس والسبانخ وغيره. عن الإمام الصادق عليه السلام: من أقل من شرب الماء، صح بدنه.
5. الشرب أثناء تناول الطعام: عن الإمام الرضا(ع): "من أراد ألا تؤذيه معدته فلا يشرب على طعامه ماء حتى يفرغ منه، ومن فعل ذلك رطب بدنه، وضعف معدته، ولم تأخذ العروق قوة الطعام؛ لأنه يصير في المعدة فجا إذا صب الماء على الطعام أولا فأولا".
6. عدم ممارسة الرياضة بعد الإفطار والنوم بعد الأكل مباشرة: ممارسة الرياضة بعد الإفطار، ولكن ليس بشكل مباشر، بل بعد استمراء الطعام وهضمه: عن الإمام الصادق(ع): الاستلقاء بعد الشبع: يسمن البدن، ويمرئ الطعام، ويسل الداء.
وعن رسول الله(ص): أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسو قلوبكم.
7. الإكثار من ألوان الطعام على المائدة: عن الإمام علي(ع): "من غرس في نفسه محبة أنواع الطعام، اجتنى ثمار فنون الأسقام".
8. الإكثار من الطعام: عن الإمام الصادق(ع): "فساد الجسد في كثرة الطعام".


المصادر:
1. الريشهري، محمد: موسوعة الأحاديث الطبية. ط1، مركز بحوث دار الحديث، بيروت، لبنان، 1425. ج2.
2. موقع صحة.


إعداد موقع ممهدات.

التعليقات (0)

اترك تعليق