مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

البطيخ فاكهة الصيف الساخن

البطيخ فاكهة الصيف الساخن

كان البطيخ يعتبر طعاماً وفاكهة شعبية في فلسطين ومصر، وكان موطنه أفريقيا الاستوائية وشرق الأنديز في أمريكا الجنوبية حيث ينمو البطيخ بأوزان كبيرة.
وهذه الفاكهة تنعش العطشان والجائع. قلب ثمرة البطيخ أحمر والبذر أسود. ويتتالى محصول البطيخ من أيار لغاية شهر تشرين الثاني حيث إن البطيخ يعتبر فاكهة باردة ومنعشة تساعد الانسان على التغلب على مشقة الحر وإفراز العرق.
منذ فترة والدراسات الطبية تتحدث عن فوائد البطيخ وتحديداً بعد إثبات عام 2003، أن البطيخ يحتوي كمية من مضادات الأكسدة، الحمراء اللون، أكثر مما هو في الطماطم بالتزامن مع الإقبال الواسع عليه في كافة أنحاء العالم، إضافة إلى لجوء الناس إليه في فترات الصيف الساخنة ودخول رابطة القلب الأميركية على الخط كما يقال بتصنيفها البطيخ ضمن قائمة المنتجات النباتية المفيدة للقلب، كذلك نصيحة رابطة التغذية الأميركية حوله.
البطيخ مصدر ممتاز لفيتامين سي، وهو كذلك مصدر جيد جداً لفيتامين إيه وفيتامين بي-6 أو باريدوكسين وفيتامين بي-1 أو الثيامين، وهو أيضاً مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنسيوم. عن الرسول(ص): "تفكهوا بالبطيخ؛ فإن ماءه رحمة، وحلاوته من حلاوة الجنة".
كما أن الحصة الغذائية للبطيخ بالمقدار المذكور تحتوي على 12 غرام سكريات و1 غرام بروتينات و0.5 غرام من الدهون، لذا فإن كمية الطاقة فيها هي حوالي 50 (كالوري) أو سعرة حرارية، وكمية الألياف تعادل 0.6 غرام غالبها ألياف غير ذائبة. ومسألة كثرة السوائل في البطيخ التي تشكل 92% من محتواه ويمتاز بها هي في واقع الأمر نقطة مهمة ونحتاج أن ننظر اليها، فالبطيخ حينما يقال أنه يغطي نسبة ممتازة من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي ونسبة جيدة جداً من فيتامينات إيه وبي-1 وبي-6، فلأن كمية هذه الفيتامينات مركزة بالنسبة لقلة محتواه من الطاقة أو كالوري.
الفوائد الطبية:
1- إن البطيخ لا يطفئ لهيب الحر فقط، بل يطفئ أيضاً لهيب الالتهابات في الجسم، فمضادات الأكسدة المتوفرة في البطيخ حينما تدخل الجسم فإنها تعمل على تعطيل ضرر مواد تدعى الجذور الحرة التي تعيث فساداً حال زيادة تراكمها ونشاطها في الجسم، فهي التي تسهّل للكوليسترول أن يترسب داخل جدران الشرايين، بل أيضاً ترسخ هذا الترسيب عبر تحويل الكوليسترول الى شيء يصعب على الجسم انتزاعه من هناك، إضافة الى أنها مواد تزيد من حدة الالتهابات في المفاصل والقصبات الهوائية، كما وتعمل على إثارة نمو الخلايا السرطانية في مواقع عدّة من الجسم.
2- البطيخ الاحمر مدر للبول، مفتت للحصى والرمل، ويزيل الاملاح التي تترسب داخل الجسم.
3- مقشّع وملطّف للسعال خصوصاً مع العسل والزنجبيل.
4- مهدئ للأعصاب يزيل التوتر والقلق.
5- مهضّم، يمنع كسل الامعاء ويكافح قبوضة المعدة.
6- يكسر العطش ويخفّض الحرارة المرتفعة في الأمراض.
7- منشّط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وأنواع التهاب الكبد الوبائي.
عن رسول الله(ص): "عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويزيد في الجماع، ويقطع البرودة، وينقي البشرة".
محظورات:
يمتنع عن الإكثار من البطيخ أصحاب الأمراض التالية:
1- أصحاب الامراض الخاصة بالجلطات ونشاف أو احتشاء في الاوعية الدموية مثل الفالج . عن الإمام الصادق(ع): أكل البطيخ على الريق يورث الفالج.
2- المصابين بأمراض المفاصل.



المصادر:
1. الريشهري، محمد: موسوعة الأحاديث الطبية. ط1، مركز بحوث دار الحديث، بيروت، لبنان، 1425. ج2.
2. su.taiwantrade.com.tw

إعداد: موقع ممهدات.

التعليقات (0)

اترك تعليق