مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

بحة الصوت

بحة الصوت: طرق العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيعية

البحة هي عبارة عن خشونة في الصوت تنشأ غالباً من تهيج الحنجرة. وقد تكون البحة نتيجة ظاهرة للصياح، أو الكلام وقتاً طويلاً، أو قد تصاحب البرد أو التهاب الحلق. وإذا حدثت البحة بلا سبب ظاهر وطال بقاؤها عدة أيام. كان لزاماً على المريض ببحة الصوت عرض الأمر على الطبيب المتخصص، خشية أن تكون ناشئة عن حالة أشد وطأة.
وهناك عدة طرق لعلاج بحة الصوت بالأعشاب والنباتات الطبية:
1- بقدونس مع الحليب:
تؤخذ ملعقة من عصير البقدونس المعصور طازجاً من أوراق وأضلاع البقدونس. ويضاف هذا العصير إلى كوب من الحليب الساخن ويحرك معه جيداً ويشرب فاتراً على جرعات.
2- زيت حبة البركة:
تناول ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة ممزوجة مع الشاي بالحليب على ريق الصباح يزيل بحة الصوت في حدود ثلاثة أيام فقط، بحيث تؤخذ هذه الجرعات مرة واحدة يومياً، كما تعطي لجسم المريض الوقاية اللازمة ضد نزلات البرد المستعصية.
3- فجل وعسل:
يؤخذ عصير الفجل من ملعقتين من عسل النحل في كوب ماء دافئ صباحاً ومساءً شرباً فإنه يقضي على علة بحة الصوت، أو أية التهابات أخرى في الصدر، أو في منطقة الحنجرة، وينظف الصدر تماماً.
4- عصير الملفوف:
يؤخذ نصف كوب من عصير الملفوف المعصور طازجاً، ثم تضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل الجيد، ويحرك عصير الملفوف مع العسل جيداً ويشرب على جرعات، فعصير الملفوف جيد لبحة الصوت.


المصدر: مجلة الطب العربي، العدد 89.

التعليقات (0)

اترك تعليق