مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الاحتجاجات تتواصل في العالم الإسلامي للتنديد بالإساءة للرسول الأكرم

الاحتجاجات تتواصل في العالم الإسلامي للتنديد بالإساءة للرسول الأكرم

شهدت العديد من البلدان العربية الأربعاء تظاهرات احتجاجية على فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام والرسول الأكرم(ص)، فيما أعلنت واشنطن إجلاء موظفيها من بنغازي إلى طرابلس، وذلك بعد مقتل سفيرها الثلاثاء في هجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي.
وفي القاهرة قامت قوات الأمن المركزي المصرية بإخلاء محيط السفارة الأمريكية وسط العاصمة من المتظاهرين بالقوة حيث قامت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.
ووقعت عمليات كر وفر بين المحتجين والشرطة امتدت الى مسجد عمر مكرم ومحيط مجلس الشعب ما دعا قوات الأمن إلى إغلاق الشوارع المحيطة بالسفارة وقد أسفرت الاشتباكات عن إصابة عدد من المحتجين وإصابة آخرين بالاختناق جراء استخدام الغاز المسيل للدموع وقد أشعل المتظاهرون النار بإحدى سيارات الأمن وقرروا الاستمرار في اعتصامهم.
ويواصل المحتجون في العاصمة المصرية القاهرة اعتصامهم لليوم الثالث أمام السفارة الأمريكية مطالبين بطرد السفير الأمريكي ومقاطعة المنتجات الأمريكية.
من جهتها دعت جماعة الاخوان المسلمين في مصر الأربعاء إلى وقفات احتجاجية في جميع أنحاء البلاد الجمعة احتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام.
وقال محمود حسين الأمين العام لحركة الاخوان المسلمين في بيان "إن الجماعة تدعو لعمل وقفات احتجاجية سلمية لاستنكار الإساءة للمعتقدات الدينية، والإساءة لرسول الله .. وذلك بعد صلاة الجمعة القادمة.. أمام المساجد الرئيسية في جميع محافظات مصر.
كما دعت الجماعة "كل القوى الوطنية للمشاركة في هذه الوقفات".
إلى ذلك استخدمت قوات الأمن التونسي مدعومة بوحدات من الجيش والحرس الوطني الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق تظاهرة احتجاجية أمام سفارة أمريكا بتونس.
وأطلقت قوات الأمن الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع باتجاه حشود المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مقر السفارة الأمريكية بتونس العاصمة احتجاجا على فيلم مسيء للرسول محمد(ص) ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالولايات المتحدة وأحرقوا علم أمريكا. كما حاول المتظاهرون اقتحام السفارة الأمريكية فيما منعتهم الشرطة من ذلك.
وفي إيران دانت إيران نشر فيلم أميركي مسيء للنبي الأكرم محمد(ص)، واعتبرته جارحا لمشاعر الأمة الإسلامية.
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست قال إن الصمت المتعمد للإدارة الأميركية تجاه هذه التصرفات المشينة والمعادية للإسلام هو السبب الرئيس وراء هذه الأعمال.
وأضاف مهمانبرست أن مقررات الأمم المتحدة تؤكد مسؤولية الحكومات عن منع انتشار الكراهية، مشيرا إلى أن السلطات الأميركية ملزمةٌ أيضا من الناحية الأخلاقية بوقف انتشار هذه الكراهية والإساءة لمقدسات الأمة الإسلامية.
وتنطلق اليوم الخميس في إيران تظاهرات امتدادا للاحتجاجات الغاضبة ضد الإساءة للرسول الأعظم(ص).
وفي اليمن نظم الحوثيون مهرجانا جماهيريا حاشدا في محافظة صعدة شمالي اليمن تنديدا بالاعتداءات الأميركية المتكررة على المناطق اليمنية، واستنكارا للفيلم الأميركي الذي يسيء للنبي الأكرم محمد(ص).
وفي المغرب، تظاهر مساء الأربعاء المئات على بعد 200 متر من القنصلية الأميركية في الدار البيضاء، في ظل انتشار كثيف للشرطة. ووجهت الدعوة للاحتجاج بشكل عفوي من دون تدخل أي منظمة أو هيئة، وانتشرت من خلال الشبكات الاجتماعية خصوصا.
وهتف الشباب المشاركون في التظاهرة "الموت لأوباما".
وتظاهر الفلسطينيون أمام مبنى مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة، وقاموا بحرق العلم الأميركي وصور للقس الأميركي تيري جونز الذي أثار ضجة لقيامه بحرق نسخ من القرآن الكريم في نيسان/أبريل الماضي، ورددوا شعارات منها "فداك يا رسول الله".
واعتبر خالد الازبط المتحدث باسم حركة المقاومة الشعبية التي دعت إلى التظاهرة إن "هذا الفيلم المسيء هو دليل واضح على أن هناك سياسة صهيونية غربية واضحة بالإساءة للإسلام بكل الطرق".
من جهته كتب فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بأن "نشر الفيلم المسيء للنبي محمد(ص) عمل مشين وعنصري ومتطرف وإهانة لكل المسلمين في العالم واستفزاز لمشاعرهم ونتيجة لثقافة الكراهية للمسلمين التي جسدتها ورسختها السياسات الصهيونية الأميركية".


المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق