مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

"فريدوم هاوس" تمنح جائزة الحرية للخواجة وابنتيه

منحت منظمة "فريدوم هاوس" جائزة الحرية، للناشط الحقوقي البحريني المعتقل عبد الهادي الخواجة، وابنتيه مريم وزينب.
وأعلنت المنظمة عن فوز عائلة الخواجة بجائزة الحرية، حيث استلمت مريم الخواجة، خلال الاحتفال الذي أقامته المنظمة الأحد، درع الجائزة، بالنيابة عن والدها وأختها المعتقلين.
وأشارت "فريدوم هاوس" إلى أن منح الجائزة للناشط الحقوقي الخواجة، جاء لنشاطه الحقوقي على مدى أكثر من ثلاثين عاماً، شارك خلالها في تأسيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، كما تعرض للعديد من الاعتداءات الجسدية والاعتقالات والاحتجاز التعسفي والمحاكمات نتيجة لنشاطه.
وبيَّنت المنظمة أن الخواجة اعتقل في العام 2011 في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها البلاد، وحُكم عليه بالسجن المؤبد، وتعرض للتعذيب، كما أنه بدأ إضراباً عن الطعام في فبراير/ شباط 2012، والذي استمر 110 يوماً.
ولفتت المنظمة كذلك إلى نشاطات ابنتي الخواجة، زينب ومريم، اللتان أصبحتا ناشطتين حقوقيتين مؤثِّرتين في المجتمع، بحسب المنظمة، التي أشارت إلى أن ابنتي الخواجة تتعرضان لتهديدات مستمرة ومضايقات، فيما اعتقلت زينب، إلا أنهما وعلى رغم ذلك، لا زالتا تطالبان بالإصلاح بجرأة، وتدينان انتهاكات حقوق الإنسان في بلادهما.
وأشارت "فريدوم هاوس" إلى أن جوائزها السنوية تمنحها لأولئك الذين كرسوا أنفسهم لحرية الإنسان، وأن جائزة الحرية، بدأت في منحها منذ العام 1943، للتأكيد على أن قضية الحرية والديمقراطية لا تُقدر بثمن

المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق