مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

نظام غذائي لمواجهة النحافة عند الأطفال

نظام غذائي لمواجهة النحافة عند الأطفال

النحافة تعني نقصاناً حاداً في الوزن عن المعدل الطبيعي بما يتراوح بين 15: 30%، وتختلف حسب طبيعة جسم الطفل وطوله. والنحافة من الأمراض التي تؤيّر بشكل خطير على صحة الطفل، فهي تؤثّر على وظائف الجسم والنشاط البدني والعقلي، كما أنها تعيق نمو الطفل جسمانيّاً وعقلياً وتسبب العديد من الأمراض والمشكلات الصحيّة في مرحلة البلوغ. أضف إلى ذلك أنّ النحافة تؤثّر على مناعة الأطفال ومقاومتهم للأمراض. والكثير من الأمهات تشكو من نحافة أطفالهن وشحوب وجوههم، وفقدانهم الرغبة في تناول الطعام.. وعن النحافة عند الأطفال يحدثنا الدكتور خالد عبد العزيز اختصاصي طب الأطفال في مركز ميامي الإمارات الطبي قائلاً: السبب الأول يكمن في سوء تغذية الطفل وعدم تناوله الأطعمة الغنيّة بالطاقة والسعرات الحرارية من المواد الكربوهيدراتية والدهون، وهي عناصر أساسية، وقد يكون الغذاء الذي يتناوله الطفل معداً بطريقة أفقدته فوائده الغذائيّة، وقد تنتج عن إهمال الأهل في تغذية الأطفال، حيث إنّ العادات الغذائيّة الخاطئة المرتبطة بنمط حياة غير صحي للأسرة، وعدم وجود نظام غذائي سليم، مثل الإسراف في تناول الحلوى والسكريات والتقليل من الخضروات والأغذية المفيدة، من الأسباب التي تؤدّي إلى إصابة الطفل بالنحافة.
السبب الثاني يكمن في أنّ مرحلة الطفولة هي مرحلة الحركة والنشاط، ومع وجود ضعف في شهية الطفل يفقد قدراً كبيراً من السعرات الحراريّة.
والسبب الثالث هو العامل الوراثي الذي له تأثير كبير على نمو الطفل بصورة طبيعيّة، كما أنّ إصابة الطفل ببعض الأمراض، مثل اضطرابات الغدد، والنوع الأول من مرض السكري، وفرط إفراز الغدة الدرقيّة، أضف إلى ذلك تناول الطفل لبعض أنواع من الأدوية التي تسبب فقدانه للشهيّة بشكل كبير، وإصابته ببعض الأمراض النفسيّة التي تسبب الامتناع عن الأكل، أو التقيؤ المستمر، وتعرضه لحالة من الضغط النفسي لفترة طويلة، نتيجة التوتر أو الاكتئاب، مما يؤدّي إلى فقدان الشهيّة، وسوء الهضم، ومن ثم فقدان الوزن، كلها تؤدّي إلى إصابة الطفل بالنحافة.
ويلخص د. عبد العزيز علاج نحافة الأطفال في:
1- الاهتمام بإعطاء الطفل كمية كافية من البروتينات، خصوصاً في هذه المرحلة المهمة من نموه مثل (الألبان والبيض واللحوم).
2- إعطاء الطفل الفيتامينات الضروريّة للأطفال، وخصوصاً فيتامين "ب" المركب الفاتح للشهيّة الموجود بالخميرة والكبدة واللحوم والموز.
3- إعطاء الطفل نصيبه من الراحة والنوم، وإمداده بالأطعمة الغنية بالسعرات الحراريّة العالية من المواد النشويّة والسكريّة.
4- عدم الضغط على الأطفال من أجل تناول الطعام، فهذا قد يأتي بنتائج عكسيّة ويجعلهم لا يتناولون من الطعام أي شيء، لذا يجب ترك الطفل ليتناول الطعام حسب رغبته.
ويختم د. عبد العزيز كلامه بتقديم نظام غذائي خاص بالأطفال النحفاء يتمثل في:
- الإفطار:
ملعقتان من العسل الأسمر المضاف إليه الطحينة، بيضة مقليّة، رغيف عربي.
- بين الوجبات:
كوب عصير فواكه.
- الغداء:
قطعة لحم متوسطة أو سمكة كبيرة، طبق أرز، طبق خضروات أو بطاطس بالبيض، سلطة خضراء، كيك، وكاكاو بالحليب.
- العشاء:
كوب لبن أو 4 ملاعق فول بالزيت، ملعقة مربى بالقشدة، رغيف خبز، فاكهة الموسم.
- قبل النوم:
كوب حليب، وخميرة.


المصدر: مجلة المرأة اليوم، العدد: 587.

التعليقات (0)

اترك تعليق