مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

المؤتمر العالمي العاشر للإعجاز العلمي بتركيا يشهد مشاركة نسائية واسعة

المؤتمر العالمي العاشر للإعجاز العلمي بتركيا يشهد مشاركة نسائية واسعة

تشهد المدينة التركية اسطنبول فعاليات المؤتمر العالمي العاشر للإعجاز العلمي، بمشاركة أكاديمية واسعة شملت مئات الباحثين والعلماء قدم العشرات منهم أوراق عمل، بينهم عدد كبير من الباحثات الأكاديميات. فيما تميّز الحضور بأعداد كبيرة من النساء التركيات المحجبات.

ويعد هذا المؤتمر أحد المؤتمرات العلمية الإسلامية التي شهدت مشاركة نسائية فاعلة وواسعة، خاصة من المملكة العربية السعودية، التي شاركت بنحو ٢٠ باحثاً منهم ١٤ باحثة أكاديمية مشاركة في المؤتمر من خلال أوراق عمل قدمت بين يدي المؤتمر.

ونقلت وسائل إعلامية عن الدكتورة خديجة عبد الله سرور الصبان (الأكاديمية وإحدى المشاركات في المؤتمر) تأكيدها على المشاركة الفاعلية للمرأة السعودية في ميادين البحث العلمية الدولية، مشيرة إلى أن هذه المشاركات كشفت "عن قدرات وإمكانيات هائلة ومتميزة للمرأة السعودية الأكاديمية والمثقفة، وسلط الضوء على جانب مهمّ في الربط بين العلم البحثي التجريبي وبين ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من إشارات وملامح علمية تحتاج إلى مهتمين في المجالين ليربطوا بينهما وليصلوا إلى نتائج علمية دقيقة تُبيِّن مجالات الإعجاز العلمي في الكتاب العزيز في جوانب الحياة العلمية”.

وأضافت الدكتورة خديجة لموقع الإسلام اليوم قولها: إنّ المرأة لديها صبر وإصرار وعزيمة ومثابرة، وهو أمر يحتاج إليه هذا النوع من الأبحاث العلمية والمرأة السعودية لديها هذه الصفات، إضافة إلى المناخ البحثي الذي هيأته الهيئة العالمية للإعجاز العلمي. مشيرة إلى أن هذه المؤتمرات العالمية التي تقيمها الهيئة تلفت أنظار الباحثين وتدفعهم إلى الإسهام بالكشف عما يَحْوِيه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من جوانب الإعجاز في مجال العلوم، والهيئة مشكورة على ذلك؛ لأنها وضعت ومهدت الطريق إلى السير في هذا المجال.

وأشادت د. خديجة بفعاليات المؤتمر والحضور الكبير من قبل طلاب وطالبات الجامعات التركية ولاحظت أنّ أغلبية الحاضرات كُنَّ محجبات مما أدخل الفرح في نفوس الحاضرين بهذا التوجُّه وسط الشباب التركي.

يذكر أنّ المشاركات الأكاديميات من السعودية اللاتي قدمن بحوثًا فيه: الدكتورة أروى عبد الرحمن أحمد الذبحاني، الدكتورة رحمة علي العلياني، الدكتورة سناء خليفة، الدكتورة داليا دمياطي، الدكتورة لطيفة إسحاق خياط، الدكتورة مها عبد الرحمن نتو، الدكتورة ليلي أحمد الحمدي، الدكتورة ميساء محمد الراوي، الدكتورة منال عثمان القطان، الدكتورة أحلام بنت أحمد العوضي، الدكتورة ملوك محمد الخزان، الدكتورة ناجية عبد الخالق، والأستاذة لبنى إبراهيم العسوم، والأستاذة نهى طلال إبراهيم زيلعي.

وكان الشيخ عبدالإله بن يحيى الحيفي (الأمين العام المساعد لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة التابعة لرابطة العالم الإسلامي)، أكد في وقت سابق أن أكثر من مائة عالم من مختلف دول العالم يشاركون في المؤتمر العالمي العاشر للإعجاز الذي تعقده الهيئة، بالتعاون مع مركز البحوث الإسلامية في مدينة اسطنبول بتركيا في الفترة من 6-9 ربيع الثاني 1432هـ الموافق 11-14 مارس 2011م برعاية من قبل الحكومة التركية، فيما تقدم العديد من العلماء والباحثين المختصين في مختلف العلوم الكونية والإنسانية من شتى أنحاء المعمورة بطلبات للمشاركة في هذا المؤتمر العلمي الهام. وقال الشيخ الحيفي: إن الاستعدادات لعقد المؤتمر التي استمرت لأكثر من عامين ونصف قد اكتملت الآن ولم يتبق إلا أسابيع قليلة لانعقاده، كما أن الدعوات لحضور المؤتمر قد أرسلت لكافة المدعوين في أنحاء العالم.

وأشار إلى أن لجان الإعداد للمؤتمر وتنظيمه وفي مقدمتها اللجان العلمية والشرعية التي تضم نخبة من أساتذة الجامعات في مجال الطب وعلوم الحياة، الفلك وعلوم الفضاء، والأرض وعلوم البحار، العلوم الإنسانية والحكم التشريعية، قد أجازت 50 بحثاً من أصل450 بحثاً قدمت إلى المؤتمر.


مصدر: موقع لها أون لاين

التعليقات (0)

اترك تعليق