مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

المشروبات الغازية الخفيفة (Light) قد تسبب اللوكيميا

حذرت دراسة طبية سويدية من خطر مادة مضافة للمشروبات الغازية الخفيفة

حذرت دراسة طبية سويدية من خطر مادة مضافة للمشروبات الغازية الخفيفة: وذلك لعلاقتها بمرض سرطان الدم عند الأطفال.
وقال باحثون سويديون: إن المشروبات الغازية الخفيفة (Light) تسبب مرض السرطان بسبب مادة تضاف إلى المشروبات الغازية الخفيفة تسمى (أسبرتام Aspartame). وهذا ما أكده (مركز بحوث السرطان)، بمدينة (بلوجنة) بالسويد.
ويستخدم مركب (Aspartame) لتحلية المشروبات الغازية الخالية من السكر؛ إذ أنّ المركب أشدّ حلاوة من السكر بنحو 500 مرة. وهنا تكمن خطورة تلك المادة.
خاصة عند الأطفال الذين يشربون المشروبات الغازية الخفيفة خوفاً من البدانة أو للوقاية من السكر.
وقال البروفسور السويدي هنريك كريستر – متخصص علم أمراض الدم والسرطان: "إنّ النتائج التي توصل إليها الباحثون يمكن أن يكون لها تفسيرات: إمّا أن يكون لتلك المادة تأثير على (DNA)، المادة الوراثية في أنوية الخلايا.
وبذلك تقع عملية تفاعل وظهور سرطان الدم، أو أن تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة في الجسم البشري، وبذلك تزداد نسبة خطر الإصابة بالسرطان.
وفي أول تعليق لها على هذه الدراسة، أكدت (لجنة أمان المأكولات الأوروبية) أنها ستقوم بالتأكد من صحة ودقة النتائج التي توصل إليها فريق الخبراء. ورغم قلقها، وريبتها تجاه صحة النتائج السويدية، قالت: إنّه من السابق لأوانه الجزم بدقة هذه النتائج واعتمادها قبل عرضها ومعاينتهاعلى أيدي متخصصين أوروبيين، بالتعاون مع الخبراء السويديين.


المصدر: مجلة غدي

التعليقات (0)

اترك تعليق