مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

أم سعيد الأحمسية

أم سعيد الأحمسية

أم سعيد الأحمسية:
محدثة إمامية، عالمة فاضلة، أم ولد لجعفر بن أبي طالب، من أصحاب الصادق صلوات الله عليه. وعدها البرقي أيضا من رواة أبي عبد الله عليه السلام من النساء. روت عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى عنها أبو داود المسترق. كامل الزيارات : الباب (37) فيما روي أن الحسين(ع) سيد الشهداء، الحديث. ثم إن الشيخ ذكر بعد ذلك متصلا، أم ولد لجعفر بن أبي طالب، فمنهم من جعل هذا متمما لكلامه الأول، فمعناه أن أم سعيد هي أم ولد لجعفر بن أبي طالب، كالسيد التفريشي، والميرزا في رجاليه، ومنهم من جعلهما متعددين، كالمولى القهبائي، وعلى كلا التقديرين يستبعد بقاء أم ولد لجعفر بن أبي طالب إلى زمان الصادق(ع)، فإن جعفرا استشهد في حياة رسول الله(ص).
روى عنها يونس بن يعقوب، ومحمد بن أبي عمير، وأحمد بن رزق الغمشاني وغيرهم.
روى الحكم بن مسكين وعبد الله بن سنان، عنها، عن الصادق(ع)، كما في كامل الزيارة ص 110. وكذا ابن أبي عمير ويونس بن بعقوب وغيرهما، عنها، عنه(ع)، كما فيه ص 109 و 122 و 158 و 159. ومن هذه الروايات تستفاد حسن عقيدتها وإماميتها.
حدثني محمد بن جعفر الرزاز، قال: حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أبي داود المسترق، عن أم سعيد الأحمسية، عن أبي عبد الله(ع) قالت: قال لي: يا أم سعيد تزورين قبر الحسين، قالت: قلت: نعم، فقال لي: زوريه فان زيارة قبر الحسين واجبة على الرجال والنساء(1)
جعفر بن محمد بن قولويه في كامل الزيارة: عن جعفر بن محمد بن إبراهيم، عن عبد الله بن أحمد بن نهيك، عن ابن أبي عمير، عن الحسين الأحمسي، عن أم سعيد الأحمسية قالت: سألت أبا عبد الله(ع) عن زيارة قبر الحسين(ع)، فقال: تعدل حجة وعمرة، ومن الخير هكذا، وهكذا. وأومأ بيده.
وعن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن عبد الحميد، عن يونس بن يعقوب، عن أم سعيد الأحمسية قالت: قلت لأبي عبد الله(ع): أي شيء تذكره في زيارة قبر الحسين(ع) من الفضل؟ قال:. نذكر فيه يا أم سعيد فضل حجة وعمرة وخيرها كذا. وبسط يده ونكس أصابعه.
وأخبرني أبو علي الحسن بن الحسين بن العباس النعالي(2)، قال: حدثنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن ابن الحسن بن علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه)، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا أبو جعفر أحمد بن زيد، قال: حدثني أبو محمد، عن أم سعيد الأحمسية، قالت: قلت لأبي عبد الله(ع): جعلت فداك يا بن رسول الله، اجعل في يدي علامة من خروج القائم. قالت: قال لي: يا أم سعيد، إذا انكسف القمر ليلة البدر من رجب، وخرج رجل من تحته، فذاك عند خروج القائم(3).
في المحاسن: عن الحسن بن علي بن يقطين، عمن حدثه، قال: رأيت أم سعيد الأحمسية وهي تأكل رمانا وقد بسطت ثوبا قدامها تجمع كلما سقط منها عليه، فقلت: ما هذا الذي تصنعين؟ فقالت: قال مولاي جعفر بن محمد(ع): ما من رمانة إلا وفيها حبة من الجنة، فأنا أحب أن لا يسبقني أحد إلى تلك الحبة(4).
وفي كامل الزيارة: جعفر بن محمد بن إبراهيم، عن عبد الله بن أحمد بن نهيك عن ابن أبي عمير، عن الحسين الأحمسي، عن أم سعيد الأحمسية قالت: سألت أبا عبد الله(ع) عن زيارة قبر الحسين(ع) فقال: تعدل حجة وعمرة، ومن الخير هكذا وهكذا وأومى بيده(5).
- عن محمد بن جعفر، عن محمد بن الحسين، عن أبي داود المسترق، عن أم سعيد الأحمسية قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام وقد بعثت من يكتري لي حماراً إلى قبور الشهداء فقال: ما يمنعك من سيد الشهداء؟ قالت قلت: ومن هو؟ قال: الحسين بن علي قالت: قلت وما لمن زاره؟ قال: عمرة وحجة مبرورة ومن الخير كذا وكذا ثلاث مرات بيده(6).
- عن أبي وعلي بن الحسين ومحمد بن الحسن جميعاً، عن سعد، عن الحسن بن علي بن المغيرة، عن العباس بن عامر، عن أحمد بن رزق الغمشاني، عن أم سعيد الأحمسية، قالت: دخلت المدينة فاكتريت حماراً على أن أطوف على قبور الشهداء فقلت: لا بل أبدأ بابن رسول الله(ص) فأدخل عليه فأبطأت على المكاري قليلاً فهتف بي فقال لي أبو عبد الله عليه السلام: ما هذا يا أم سعيدة؟ قلت: جعلت فداك تكاريت حماراً لأدور على قبور الشهداء قال: أفلا أخبرك بسيد الشهداء؟ قلت بلى، قال: الحسين بن علي عليه السلام، قلت: وإنه لسيد الشهداء؟ قال: نعم، قلت: فما لمن زاره قال: حجة وعمرة ومن الخير هكذا وهكذا(7).
في كامل الزيارة: محمد بن جعفر، عن محمد بن الحسين، عن الحكم بن مسكين، عن أم سعيد الأحمسية قالت: جئت إلى أبي عبد الله عليه السلام فدخلت عليه فجاءت الجارية فقالت: قد جئتك بالدابة فقال لي: يا أم سعيد أي شيء هذه الدابة أين تبغين تذهبين؟ قالت: قلت: أزور قبور الشهداء، فقال: أخري ذلك اليوم ما أعجبكم يا أهل العراق تأتون الشهداء من سفر بعيد وتتركون سيد الشهداء لا تأتونه؟ قالت: قلت له: من سيد الشهداء؟ فقال: الحسين بن علي عليه السلام. قالت: قلت له: إني امرأة فقال: لا بأس لمن كان مثلك أن تذهب إليه وتزوره قلت: أي شيء لنا في زيارته؟ قال: كعدل حجة وعمرة واعتكاف شهرين في المسجد الحرام وصيامها وخيرهما كذا، قالت: وبسط يديه وضمها ضما ثلاث مرات(8).
- عن الحميري، عن البرقي، عن أبيه عن عبد الله بن القاسم الحارثي، عن عبد الله بن سنان، عن أم سعيد الأحمسية قالت: دخلت المدينة فاكتريت البغل أو البغلة لأدور عليه في قبور الشهداء، قالت: قلت: ما أحد أحق أبدأ أبه من جعفر بن محمد، قالت: فدخلت عليه فأبطأت فصاح بي صاحب البغل حبستينا عافاك الله. فقال لي أبو عبد الله عليه السلام: كأن إنسانا يستعجلك يا أم سعيدة؟ قلت: نعم جعلت فداك إني اكتريت بغلاً لأدور في قبور الشهداء فقلت: ما آتي أحداً أحق من جعفر بن محمد، قالت: فقال: يا أم سعيدة فما يمنعك من أن تأتي سيد الشهداء؟ قالت: فطمعت أن يدلني على قبر علي عليه السلام فقلت: بأبي أنت وأمي ومن سيد الشهداء؟ قال الحسين بن فاطمة عليه السلام يا أم سعيدة من أتاه ببصيرة ورغبة فيه كان له حجة مبرورة وعمرة متقبلة وكان له من الفضل هكذا وهكذا(9)


الهوامش:
1- عنه البحار 101: 3، الوسائل 14: 437، مر في الباب: 37.
2- في "ط": الثعلبي، وفي "ع": الثعالبي، وفي "م": الثعلابي، تصحيفات صوابها ما في المتن، وتقدمت ترجمته في الحديث (69) من دلائل فاطمة(ع).
3- إثبات الهداة 7: 149/ 724.
4- المحاسن 542.
5- كامل الزيارات، ص 158.
6- كامل الزيارات، ص 109.
7- كامل الزيارات، ص 110.
8- كامل الزيارات، ص 110.
9- كامل الزيارات، ص 110.


المصادر:
1- الأصول الستة عشر:عدة محدثين. ط2، دار الشبستري للمطبوعات، قم، إيران،
 1405 - 1363 ش.
2- المحاسن: أحمد بن محمد بن خالد البرقي، التحقيق: السيد جلال الدين الحسيني المشتهر بالمحدث. ط1، دار الكتب الإسلامية، طهران، 1370 - 1330 ش.
3- كامل الزيارات: جعفر بن محمد بن قولويه. ط1، مؤسسة النشر الإسلامي، 1417ش.
4- ثواب الأعمال: الشيخ الصدوق، تقديم: السيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان. ط2، منشورات الشريف الرضي، قم، 1368 ش.
5- وسائل الشيعة (آل البيت): الحر العاملي. ط2، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، 1414. ج14.
6- مستدرك الوسائل: الميرزا النوري. ط2، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، بيروت، لبنان، 1408- 1988 م. ج10.
7- دلائل الإمامة: محمد بن جرير الطبري (الشيعي). ط1، مركز الطباعة والنشر في مؤسسة البعثة، 1413.
8- بحار الأنوار: العلامة المجلسي. ط3 مصححة، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان 1403 - 1983م. ج63.
9- بحار الأنوار: العلامة المجلسي. ط3 مصححة، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان 1403 - 1983م. ج98.
10- جامع أحاديث الشيعة: السيد البروجردي. المطبعة العلمية، قم، 1414 - 1372 ش. ج12.
11- جامع أحاديث الشيعة: السيد البروجردي. المطبعة العلمية، قم، 1414 - 1372 ش. ج23.

12- نقد الرجال: التفرشي. ط1، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، قم،  شوال 1418. ج5.
13- جامع الرواة: محمد علي الأردبيلي. مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي، قم، إيران،1403. ج2.
14- مستدركات علم رجال الحديث: الشيخ علي النمازي الشاهرودي. ط1، طهران، 1415. ج8.
15- معجم رجال الحديث: السيد الخوئي. ط5 طبعة منقحة ومزيدة، 1413 - 1992م. ج2.
16- معجم رجال الحديث: السيد الخوئي. ط5 طبعة منقحة ومزيدة، 1413 - 1992م. ج6.
17-  معجم رجال الحديث: السيد الخوئي. ط5 طبعة منقحة ومزيدة، 1413 - 1992م. ج24.
18- المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجواهري. ط2، مكتبة المحلاتي، قم، إيران.

التعليقات (0)

اترك تعليق