مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

القاتل الصامت

القاتل الصامت

لقد أصبح أمر ارتفاع ضغط الدم "القاتل الصامت" من أهم الأمور الطبية التي يعتني بها الطب ويوليها اهتماماً خاصاً، وذلك لأنه عامل مشترك في أربعة أخماس حوادث الوفاة نتيجة الأمراض الناتجة عنه في القلب والكلى، فهو يتسلل بخفر إلى أوردتنا نتيجة نظامنا الغذائي غير المتوازن.
أشارت أرقام منظمة الصحة العالمية، إلى أن قرابة 30% من اللبنانيين مصابون بارتفاع ضغط الدم، ويُقدّر أن يكون 30% من هذه النسبة ناتجاً عن الإكثار من استهلاك الملح في النظام الغذائي وهو مرشح للإرتفاع بسبب العادات الغذائية السيئة، وضعف الرقابة على نوعية الغذاء وغياب التوعية المستمرة.
ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف والفشل الكلوي، وإذا تُرك من دون سيطرة يمكن أن يسبب العمى وعدم انتظام ضربات القلب، وقصوره. ويزداد احتمال حدوث هذه المضاعفات في حالة وجود أي من عوامل الخطر الأخرى المسبّبة لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل داء السكري، ويعاني كل واحد من كل ثلاثة بالغين على مستوى العالم من ارتفاع ضغط الدم، وتتزايد هذه النسبة مع التقدم في العمر.
وقائيات:
 يمكن الحد من ارتفاع ضغط الدم عن طريق خفض معدل استهلاك الملح.
 تناول التمر إذ أنه يسبب تعادل حموضة الدم لما يحتويه من أملاح معدنية قلوية ومن المعروف أن حموضة الدم أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم. عن أمير المؤمنين عليه السلام: "كلوا التمر فإنه شفاء من الأدواء".
 إن تناول فص واحد من الثوم يومياً على الريق يساعد في تخفيض ضغط الدم. عن أمير المؤمنين عليه السلام: "كلوا الثوم وتداووا به فإنّ فيه شفاء من سبعين داء".
 من المعروف أن العسل له أهمية في مقاومة ضغط الدم، فالعسل يعمل على تزايد الماء في الدم. إضافة إلى أنه مسكن ويزيل التوتر الذي يضيق الشرايين ولهذا فهو يساعد في تخفيض ضغط الدم. عن أبي عبدالله(ع): "ما استشفى الناس بمثل لعق العسل".
 الخل بأنواعه: فإن تناول ملعقة أو ملعقتين منه يومياً يُعدّ علاج نموذجي لإعادة ضغط الدم سيرته الأولى. عن الإمام الصادق(ع): "نعم الإدام الخل، يكسر المرار، ويحيي القلب".
 وطبعاً المحافظة على نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والامتناع عن التدخين.
ويؤكد رئيس الجمعية اللبنانية لمواجهة ارتفاع ضغط الدم د. عادل برباري "أن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم تبدأ بالكشف المبكر، وينبغي أن يعرف جميع البالغين ضغط الدم لديهم. ومن الضروري أن يقترن الكشف عن ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه في آن معاً... وينبغي أن تشكل هذه العناصر الأساسية للرعاية الصحية الأولوية، وتكون جزءاً لا يتجزأ من الجهود الرامية إلى تخفيف وطأة العبء المتزايد للأمراض المزمنة".

المصادر:
1- بدوي، خليل. موسوعة علاج الأمراض، ص196-197. ط1، 2005م عمان- الأردن.
2- الأنصاري، باسم: الاستشفاء بالثقلين، ط1، دار الأضواء، بيروت_لبنان، ص518
3- مستدرك الوسائل، ج16.
4-  كلمة التقوى، ج6
5-  مكارم الأخلاق.
6-  مجلة صدى الضاحية، أيار 2013.

التعليقات (0)

اترك تعليق