مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

هئية علماء كبار السعودية: قيادة المرأة للسيارة يؤثر عليها فسيولوجيا!

هئية علماء كبار السعودية: قيادة المرأة للسيارة يؤثر عليها فسيولوجيا!

قال الشيخ صالح اللحيدان السعودي إن النساء اللائي يقدن السيارات يخاطرن بإنجاب أطفال مصابين بخلل إكلينكي في مواجهة ناشطات تدعون لمنحهن هذا الحق. وانتشرت سريعا الأسبوع الماضي حملة على الأنترنت تدعو النساء لتحدي الحظر وقيادة سياراتهن احتجاجا في 26 أكتوبر تشرين الأول ولقيت الحملة دعما من ناشطات معروفات. وحجب موقع الحملة داخل المملكة اليوم الأحد.
وبوصفه عضوا في هيئة كبار العلماء التي تضم 21 شخصا يحق للشيخ اللحيدان إصدار فتاوي وتقديم النصح للحكومة ويتبعه عدد كبير من المريدين. وشغل اللحيدان منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى حتى العام 2009. وكانت تعليقاته في السابق مادة لحوارات داخل المجتمع السعودي. وفي مقابلة نشرتها صحيفة سبق الإلكترونية قال أن النساء اللائي يرغبن في إلغاء حظر قيادة المرأة للسيارة ينبغي أن “يقدمن العقل على القلب”.
ورغم أن الهيئة لا تضع السياسات في السعودية إلا أنها قد تعرقل خطوات الحكومة. ولم يتضح إذا كان بقية أعضاء الهيئة يشاركون اللحيدان تأييده للحظر غير أن موقفه يعكس معارضة رجال الدين في السعودية لقيادة النساء السيارات. وقال اللحيدان “لذلك نجد غالب اللاتي يقدن السيارات بشكل مستمر يأتي أطفالهن مصابين بنوع من الخلل الإكلينيكي المتفاوت لدرجات عدة”.
ولا تتضمن السيرة الذاتية للشيخ اللحيدان المنشورة على موقعه الإلكتروني معلومات عن خلفية طبية ولم يستند لأي دراسات لتأكيد مزاعمه. ووصف دبلوماسيون أميركيون في برقية صادرة من السفارة الأميركية في الرياض في العام 2009 سربها موقع ويكيليكس بأن ينظر إلى اللحيدان بوصفه عائقا أمام الإصلاح إلى حد بعيد وقالوا إن تصريحاته غير الحكيمة أحرجت المملكة في أكثر من مناسبة.
ولا يوجد قانون في السعودية يحظر قيادة النساء السيارات غير أن تراخيص القيادة تمنح للرجال فقط. وقد تغرم المرأة في حالة القيادة دون ترخيص ولكن بعضهن اعتقلن وحوكمن أيضا في السابق بتهمة الاحتجاج السياسي.

المصدر: موقع قناة المنار.

التعليقات (0)

اترك تعليق