مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

حذاء المشي

حذاء المشي

لا تتطلب ممارسة رياضة المشي تجهيزات معقدة، فكل ما تحتاجين إليه هو الحذاء الرياضي المناسب...
اكتشفي الأنسب لقدميك:
قبل أن تبدئي بممارسة رياضة المشي، على الطريق أو على آلة المشي، فكّري في راحة قدميك وتجنّبي انتعال حذاء رياضي قديم لأنّك بذلك تعرّضين نفسك للإصابات!
تلعب الأحذية دورا أساسيا في حماية قدميك من المخاطر والإصابات الخارجية، لكن اعلمي أنّ حذاءك قد لا يكون نادرا على حماية قدميك من الصدمات، حتّى وإن بدا مريحا وفي حالة جيدة.
ويحدّد شكل قدميك وطريقة تحرّكك نوع الحذاء الذي يناسبك. وينصح ستيوارت هايز، الاختصاصي في تطبيب أقدام الرياضيين، باختيار الحذاء الملائم الذي يقوّي قدميك ويصحّح طريقة مشيك. فإن كنت تمشين بخطوات صحيحة، يخفّ الضغط على قدميك وكاحليك وركبتيك ووركيك.
وبالإضافة إلى توفير الراحة والحماية من الإصابات أثناء ممارستك للتمارين، يساعدك اختيار الحذاء الرياضي المناسب على الحفاظ على نمط حياة نشيط، لذا نقدّم لك بعض النصائح لتُحسني الاختيار:
1- من المستحسن أن تشتري حذاءك الرياضي من متجر مختصّ يديره موظّفون مدرّبون يساعدونك على اختيار الحذاء الملائم لقدميك.
2- إنتقي الحذاء الذي يطابق التقوّس الطبيعي لقدمك، إذ يجب على الحذاء أن يكون مثنيا قليلا من الأمام ومقوّسا بعض الشيء عند الوسط. لكن إن كان حذاؤك الجديد ينثني عند المشي بشكل مبالغ فيه، فهذا يعني أنّه سرعان ما سيصبح ليّنا وغير قادر على التجاوب مع خطواتك.
3- لتتأكدي من أنّ الحذاء الذي اخترته يناسب مقاس قدمك، إحرصي على ترك مساحة تعادل طول ظفر الإبهام ما بين أطول إصبع من أصابع قدميك -وليس من الضرورة أن يكون الإصبع الكبير- ومقدّمة الحذاء، أي يجب ألّا تلامس أصابعك مقدّمة الحذاء. ولا تنسي أن تقفي على قدميك عند تجربة أيّ حذاء جديد، لأنّ القدمين تتمدّدان عند الوقوف بفعل الوزن.
4- جدّدي حذاءك كلّما قطعت مسافة ٨٠٠ كلم، أو بعد مرور ٦ أشهر أو سنة على انتعاله. إذ قد تتلف خلال هذه المدّة بطانة الحذاء، ما يزيد من احتمال تعرّضك للإصابة.
5- عندما تقرّرين شراء حذاء جديد، أخرجي للتسوّق وقت الظهيرة، لأنّ القدم تنتفخ عادة خلال النهار، وقد يزداد حجم قدمك ومقاسها.
6- عند شرائك حذاء رياضيا، اختاري أربعة أحذية مختلفة، وجرّبي في كلّ مرّة انتعال فردتين مختلفتين، واحدة في كلّ قدم، لمقارنتهما. بعد ذلك إخلعي الحذاء غير المريح وانتعلي فردة حذاء مختلفة، وكرّري العملية إلى أن تعثري على حذاء مريح.
7- إحملي حذاءك القديم معك عند التسوّق لشراء آخر جديد، إذ يمكن للموظّفين في المتجر الاطّلاع عليه ومعانية مناطق التلف والتمزّق فيه لمساعدتك على اختيار الحذاء الذي يلائم قدميك. فإن كان حذاؤك القديم مائلا نحو الداخل، على سبيل المثال، فهذا يعني أنّك بحاجة إلى حذاء يوفّر المزيد من الثبات والحماية لقدميك.
8- يجب ألّا ينزلق كعب قدمك من الجهة الخلفية للحذاء، وتذكّري أنّ ترك القليل من المساحة في مقدّمة حذائك من شأنه أن يريح أصابعك.
9- تختلف مواصفات حذاء المشي عن مواصفات حذاء الركض نظرا لاختلاف الرياضتين، إذ يميل العدّاؤون إلى الضغط على القدم كلّها أثناء الجري، فيما يضغط الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي على كعب القدم ثمّ يثنون أإقدامهم ويضغطون على أصابعهم. لذا أنت تحتاجين إلى حذاء مشي يكون مرنا عند المقدمة ويؤمّن الثبات والتوسيد لقدمك بالكامل. وبشكل عام، يمكنك المشي بحذاء مخصّص للركض، لكن لا يمكنك الركض بحذاء مخصّص للمشي.
10- لا تغادري المتجر بدون التأكّد كليا من أنّ الحذاء الجديد مريح، إذ يجب ألّا تبذلي مجهودا لإدخال قدمك في الحذاء عند انتعاله، في محاولة لتمديده وجعله مريحا أكثر.      


المصدر: مجلة Good Health  العربية - العدد 02 - مايو 2012.

التعليقات (0)

اترك تعليق